البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات الاوروبية لكرة القدم . قمة "ثأرية" المانية بين بايرن ميونيخ ودورتموند ... وسبارتاك بطلاً للدوري الروسي للمرة الثامنة
نشر في الحياة يوم 04 - 11 - 2000

} ستكون مهمة المتصدرين الحاليين للبطولات الاوروبية سهلة في الحفاظ على مواقعهم، وأهمهم مانشستر يونايتد في انكلترا الذي يقابل كوفنتري صاحب المركز ال 16، وفالنسيا في اسبانيا الذي يواجه اسبانيول 14، اما اودينيزي في ايطاليا فيلعب امام ليتشي 11. ويدمغ المواجهة الاهم بين بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ في المانيا طابع الثأر المرتبط بواقع عدم تغلب دورتموند على الفريق البافاري منذ عام 1991، علماً بان الاول يرى ان المباراة الحالية تمثل فرصته الاكبر للفوز بعدما فقد بايرن قبل ايام معدودة لقب الكأس بخسارته امام ماغديبورغ الهاوي من الدرجة الرابعة بركلات الترجيح 2-4.
عواصم - أ ف ب - في انكلترا سيكون ملعب "ايلاند رود" اليوم مسرحاً للمواجهة المرتقبة بين ليدز العاشر وليفربول الثالث ضمن المرحلة ال12 من الدوري الانكليزي.
وتبدو الفرصة سانحة امام ليدز لتحقيق فوز يعوض خروجه من الدور الثالث لمسابقة كأس رابطة الاندية المحترفة بخسارته امام مضيفه ترانمير المغمور 2-3 بعد تمديد الوقت، وبالتالي رفع معنويات لاعبيه قبل مواجهتهم ميلان الايطالي الاربعاء المقبل في الجولة السادسة الاخيرة من الدور الاول للمجموعة الثامنة ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا، حيث يكفيه التعادل للتأهل الى الدور الثاني.
الا ان ليفربول المنتعش ببلوغه الدور الرابع لمسابقة الرابطة إثر تغلبه على تشلسي 2-1 بعد تمديد الوقت ايضاً، يسعى بدوره الى تأكيد استقرار نتائجه الجيدة قبل مواجهته سلوفان ليبيريتش التشيخي ضمن اياب الدور الثاني لمسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.
ويخوض المتصدران مانشستر يونايتد وارسنال مباراتين سهلتين نسبياً عندما يحلان ضيفين على كوفنتري ال 16 وميدلزبره ال17على التوالي.
وكان الفريقان حققا فوزين ساحقين على ضيفيهما ساوثمبتون ومانشستر سيتي على التوالي بنتيجة واحدة 5-صفر، كما ان معنويات مانشستر عالية بعد بلوغه الدور الرابع لمسابقة رابطة الاندية الانكليزية المحترفة بتغلبه على واتفورد من الدرجة الاولى بثلاثة اهداف للنروجي اولي غونار سولسكيار هدفان والترينيدادي دوايت يورك، علماً بأنه خاض المباراة في غياب ابرز لاعبيه. أما ارسنال فخرج من الدور الثالث بخسارته امام ايبسويتش 1-2.
وفي باقي المباريات يلعب تشارلتون مع برادفورد، ومانشستر سيتي مع ليستر سيتي، ونيوكاسل مع ابسويتش تاون، وساوثمبتون مع تشلسي، وتوتنهام مع سندرلاند.
وتستكمل المرحلة غداً بلقاء ايفرتون مع استون فيلا، على ان تختتم بعد غد بلقاء دربي كاونتي مع وست هام.
قمة في الملعب الأولمبي
وفي المانيا تتجه الانظار الى الملعب الاولمبي في ميونيخ الذي يحتضن اليوم لقاء القمة ضمن المرحلة ال11بين بايرن ميونيخ حامل اللقب 16 مرة رقم قياسي آخرها العام الماضي، وبوروسيا دورتموند بطل عامي 1995 و1996 وبطل اوروبا عام 1997. ولم يفز دورتموند على بايرن ميونيخ منذ عام 1991 عندما تغلب عليه 3-صفر، علماً بانهما التقيا 31 مرة كانت غلة الفوز الاكبر فيها من نصيب بايرن ميونيخ برصيد 18 فوزاً في مقابل 6 هزائم و7 تعادلات، وسجل 68 هدفاً ودخل مرماه 30.
ويملك بايرن ميونيخ 19 نقطة في المركز الثاني، بينما يحتل بوروسيا دورتموند المركز السادس برصيد 16 نقطة بفارق الاهداف خلف باير ليفركوزن وصيف بطل الموسم الماضي.
وسيحاول بوروسيا دورتموند، الذي يشرف على تدريبه ليبيرو المنتخب السابق ماتياس زامر استغلال المعنويات المحبطة للفريق البافاري بعد فقدانه لقبه بطلاً لكأس المانيا اثر خسارته امام ماغديبورغ الهاوي من الدرجة الرابعة بركلات الترجيح 2-4 بعد انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل 1-1، في الوقت الذي بلغ فيه دورتموند الدور الثالث بتغلبه على فيهن 1-صفر. ومن ابرز مباريات هذه المرحلة ايضاً، لقاء المتصدر هرتا برلين مع فيردر بريمن، حيث يسعى الاول الى تعويض خروج من مسابقة الكأس بخسارته امام فولسبورغ 1-3، وبالتالي تحقيق فوزه الثامن والاحتفاظ بالصدارة، وكايزرسلوترن الرابع وضيفه شالكه. ويلعب أيضاً شتوتغارت مع هانزا روستوك، وهامبورغ مع فرايبورغ، وبوخوم مع ميونيخ 1860. وتختتم المرحلة غداً بلقاءي اونترهاخينغ مع كولن، وفولفسبورغ مع كوتبوس.
كفة فالنسيا راجحة
وفي إسبانيا، وفي اسبانيا تبدو كفة فالنسيا راجحة للاستمرار في الصدارة عندما يحل ضيفاً على اسبانيول ال14 في المرحلة التاسعة.
ويسعى فالنسيا الى متابعة انطلاقته الجيدة هذا الموسم والتي خولته احتلال صدارة الدوري المحلي وبلوغه مبكراً الدور الثاني لدوري ابطال اوروبا بتحقيقه اربعة انتصارات متتالية في مجموعته الثالثة، بينما مني اسبانيول بأربع هزائم حتى الآن في مقابل انتصارين وتعادلين.
ويخوض ديبورتيفو لا كورونا حامل اللقب وصاحب المركز الثاني مباراة سهلة خارج ارضه ضد مضيفه فياريال ال13.
ويحل قطبا الكرة الاسبانية برشلونة الخامس وريال مدريد الثالث على التوالي ضيفين على لاس بالماس ال11 ونومانسيا ال 16، وكلاهما يسعى الى تعويض نتيجته المخيبة في المرحلة الثامنة، حيث سقط برشلونة في فخ التعادل مع نومانسيا 1-1، وخسر ريال مدريد على ارضه امام مايوركا صفر-2. وفي باقي المباريات، يلعب الافيس مع اوفييدو، واوساسونا مع اتلتيك بلباو، وساراغوسا مع راسينغ سانتاندر، وريال سوسييداد مع مايوركا، ورايو فاليكانو مع فالادوليد ، وسلتا فيغو مع ملقة.
مهمة سهلة لأودينيزي
وفي ايطاليا، تفتتح المرحلة الخامسة اليوم بلقاءي فيورنتينا مع بيروجيا، ولاتسيو مع بولونيا، وتتابع غداً حيث تبدو الطريق معبدة امام اودينيزي للانفراد بالصدارة عندما يستضيف ليتشي ال11 ، لان شريكه اتلانتا يخوض اختباراً صعباً ضد مضيفه ميلان ال12 على استاد "سان سيرو". وكان اودينيزي تغلب على انتر ميلان 3-صفر في ميلانو في المرحلة الثالثة، وفاز على يوفنتوس 2-1 في عقر دار الاخير في المرحلة الرابعة.
ويلعب روما المتصدر السابق للمرة الثانية على التوالي خارج ارضه امام بريشيا، وامله كبير في تعويض خسارته امام انتر ميلان صفر-2 في المرحلة السابقة والتي كلفته التخلي عن المركز الاول. وفي باقي المباريات، يلعب باري مع بارما، ونابولي مع فيتشنزا، وريجينا مع يوفنتوس، وفيرونا مع انتر ميلان.
سبارتاك
من جهة اخرى احرز سبارتاك موسكو لقب الدوري الروسي للمرة الثامنة وهي الخامسة على التوالي اثر فوزه على روستوف 1-صفر في مباراة مبكرة من المرحلة ال 29ما قبل الاخيرة والتي اقيمت امام 25 الف متفرج.
ورفع سبارتاك رصيده الى 67 نقطة بفارق 8 نقاط امام اقرب منافسيه لوكوموتيف موسكو الذي فقد الامل في اللحاق به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.