محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليازغي ل "الحياة" : لا يهم المغرب تهديدات "بوليساريو" بعودة الحرب
نشر في الحياة يوم 23 - 11 - 2000

قال مسؤول حكومي مغربي ان تلويح جبهة "بوليساريو" بالحرب لا يعني بلاده ولايهمها. وحمّل قادة هذه الجبهة مسؤولية خرق اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصلت اليه الاطراف المعنية باشراف الامم المتحدة في بداية التسعينات.
قال السيد محمد اليازغي، وزير اعداد التراب المغربي، ان الرباط "لا تعير أهمية لتهديدات بوليساريو ما دامت لم تطلق رصاصة على حدودنا أو أراضينا". وأضاف في اتصال أمس مع "الحياة" ان المغرب يعتبر ان الأمر "حُسم نهائياً على المستوى العسكري منذ اقامة الجدار الدفاعي على حدوده"، في إشارة الى الجدار الامني الذي يحيط بالمحافظات الصحراوية.
وزاد: "نحن نستقبل بكثير من الاطمئنان تهديدات بوليساريو". وأكد التزام بلاده اتفاق وقف النار الذي اقرته الامم المتحدة. وقال: "اذا كانت بوليساريو ترغب في خرق وقف النار فستكون المسؤولة الوحيدة عن خرق خطة السلام التي التزمت بها" وربط اليازغي تهديدات "بوليساريو" بمعاودة حمل السلاح ب "وضعها المهزوز" في ضوء الأنباء عن انشقاقات فيها اثر عقد مؤتمرها العاشر. وقال ان "بوليساريو" عمدت الى إبعاد جميع العناصر التي كانت تبحث عن حل أو أبدت استعدادها لايجاد تسوية لاخراج خطة السلام من النفق المسدود.
وعن المناورات العسكرية التي تجريها "بوليساريو" على الحدود، قال اليازغي ان الجبهة تقوم باستمرار بمناورات عسكرية، مشيراً الى ان اللاجئين الصحراويين في تيندوف جنوب شرقي الجزائر "يوجدون يومياً في مواجهة بنادق الانفصاليين". لكنه اضاف ان تلك المناورات "لا يهمنا أمرها ما دامت تحصل فوق ارض الجزائر".
وسُئل اليازغي عما تردد عن "غضب" جبهة "بوليساريو" من تصريح وزير الداخلية الجزائري يزيد زرهوني في المغرب عن سعي البلدين الى ترك ملف الصحراء جانباً للبحث في تطبيع علاقتهما، فرد متسائلاً عما إذا كانت "بوليساريو" تملك استقلالية القرار. وتابع ان "بوليساريو" لا تعلن "مواقفها الا بعد ان تحظى بمساندة الجزائر". واضاف: "انهم موجودون على ارض جزائرية وكذلك مخيماتهم وتنظيمهم. واذا قاموا بعمل ما فلا يمكن ابعاده عن اشارة من الجزائر" تجاه المغرب.
وقال ان عملية "الهروب الى أمام غير مسعفة"، وان المهلة التي منحها الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان للمغرب لتقديم تصور شامل في شأن تمكين الصحراويين من صلاحيات ادارة الشؤون الجماعية "موجهة أيضاً الى بوليساريو". وزاد ان هذه الجبهة لم تقدم خلال الجولات المختلفة التي رعاها الوسيط الدولي جيمس بيكر عن الصحراء الغربية أي اقتراحات لتجاوز المأزق الذي يواجه عملية التسوية. وسئل هل الحل الذي يُرتب في الصحراء حالياً "اميركي"، فأجاب: "ليس هناك حل أميركي، وانما هناك قرارات لمجلس الامن"، مشيراً الى ان الوسيط بيكر طرح على مجلس الامن البحث عن طريق لانعاش عملية السلام وان المغرب قدم اقتراحات ايجابية في آخر جولة في برلين تضمنت اجراء حوار مباشر مع "بوليساريو" وطرح طريقاً "تمكن الصحراويين من المشاركة في بناء الديموقراطية في بلدهم في حين لم تقدم بوليساريو اقتراحاً واحداً".
وعن مسألة فتح الحدود بين المغرب والجزائر، قال اليازغي ان "الارادة موجودة" لدى البلدين. بيد انه رهن معاودة فتح الحدود التي اغلقت صيف 1994 اثر هجوم على فندق اطلس اسني في مراكش أودى بحياة سائحين اجنبيين، بضرورة البحث في كل الجوانب الامنية والمادية وايجاد حلول لها. واضاف: "ليس هناك استعجال لفتح الحدود ولا بد من اتخاذ البلدين الاجراءات المطلوبة لذلك". واشار الى ان وزير الداخلية المغربي السيد احمد الميداوي سيزور الجزائر في كانون الثاني يناير المقبل لاستكمال بحث الملفات المرتبطة بذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.