المربع الجديد يعرض تطورات قطاع الضيافة خلال قمة مستقبل الضيافة    تطوير الشرقية تطلق الدليل الإرشادي للتصميم العمراني على الشريط الساحلي بحاضرة الدمام    إطلاق «المنتج التأميني» لتغطية مستحقات العمالة الوافدة بالقطاع الخاص عند تعثر المنشآت    وزير التعليم يرعى الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم    مكتب التربية العربي لدول الخليج يعقد ندوة دولية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم    الهلال يجذب أنظار العالم بعد الفوز على الأهلي    «اعتدال» و«تليغرام» يزيلان 129 مليون محتوى متطرف    قيادات تعليم مكة تحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    البديوي: نجدد الدعوة للمجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته والتحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي الخطير على قطاع غزة    إدارة الترجمة تشارك ضمن جناح "الداخلية"في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    غموض يكتنف مصيره ..مصدر إيراني: لا صحة لإصابة قائد فيلق القدس    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    قرار من جيسوس عقب الفوز على الأهلي    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    وزير البلديات: توظيف التقنية الذكية لاستدامة العمل البلدي    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    ذكرى البيعة    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    الميثاق العمراني للملك سلمان يؤصل للعمق التاريخي والهوية    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    ابن مبارك يشيد بمشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    الاختراق    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرم الشريف : قبة الصخرة والمسجد الأقصى
نشر في الحياة يوم 20 - 11 - 2000

لا يزال سوء الفهم قائماً حول تعريف الحرم الشريف ببنائيه "قبة الصخرة ومسجد الأقصى" في القدس المحتلة ولا سيما في مقال ميسر الشمري من الرياض: "هل تعرفون أين يقع المسجد الأقصى وما لون قبّته؟ سؤال مشروع في ظل قمّة إسلامية" الحياة 13-11-2000. فلم يرتكب الكاتب خطأ بتقديم معلومة عن لون قبّة مسجد الأقصى فقط بل استشهد بداعية ليقدم لنا رأياً في قبة الصخرة ومسجد الأقصى. وفي العدد نفسه من "الحياة" كتب الضابط المتقاعد حسن أبو رقبة عن دور المجلس الإسلامي الأعلى في ترميم الأقصى الذي أراد احاطتنا علماً بدور المجلس الإسلامي الإعلى في أعمال التصليح والترميم التي نفّذها المجلس في المسجد الأقصى المبارك. وأرفق مقاله بصورة لقبّة الصخرة وليس لمسجد الأقصى الذي قصده الكاتب بمقاله. وانتبهت قناة الجزيرة من قطر حديثاً الى ان استعمال قبة الصخرة كخلفية للمتحدث أو السياسي الفلسطيني لا تعبّر عن انتفاضة الأقصى فاستعاضت عنها بصورة لمسجد الأقصى الذي يقع الى الجنوب من الحرم الشريف مع ان القضية هي أوسع من الاستعانة بمسجد من دون الآخر. فالسلطة الإسرائيلية المحتلة حين قصدت الحرم الشريف بالزيارة التفقدية التي أقامها شارون لم تميّز بين قبة الصخرة ومسجد الأقصى بل تجوّلت بكل ساحات الحرم. فالحرم الذي تبلغ مساحته 140 ألف متر مربع هو سدس مساحة القدس القديمة المسوّرة وهو قلب المدينة وقضيتها المتنازع عليه.
هناك أكثر من جانب لسوء الفهم في تعريف الحرم الشريف: فاسم المسجد الأقصى يطلق ماضياً وحاضراً على الحرم القدسي كله بما فيه المسجد الحالي الذي ندعوه بالأقصى ومسجد قبّة الصخرة وما بينهما. فكل الأماكن والمعابد الإسلامية القائمة بين الأسوار تقع تحت هذا الاسم بما فيها القناطر والقبب والأسبلة والمنابر الرخامية والمآذن التي تحيط بالحرم، والمدارس المملوكية المجاورة وغيرها مما أقامه المسلمون على مرّ العصور. حتى ان الناظر الى هذه المساحة من الإعمار المقدّس لا بد أن ينحني أمام خصوصية اللغة المستعملة بالحجارة والهندسة وجمال الأسلوب. أما لماذا سمّي الحرم باسم المسجد الأقصى ثمّ أعطي المسجد الواقع الى الجنوب من الحرم الاسم نفسه كان يسمّى مسجد عمر.
كلّف اعمار الحرم الشريف والمحافظة عليه بالشكل الذي نراه اليوم ما يقول العقل من المال والجهود من قبل الخلفاء والمهندسين والحرفيين. ويتباهى المسلمون انهم ساهموا باستمرار هيبة القدس القديمة بأروع ما تقدمه اللغة الدينية من عمارة: قبة الصخرة ومسجد الأقصى. وحافظوا على مستقبل الحرم على مدى قرون من الزمن ومن عمر المدينة المفتوحة دوماً على السماء ول"الآخر". فهذه الإنشاءات كانت تتعرض الى زلازل طبيعية وسياسية وتتخرّب وكانت تنصبّ الجهود بعد كل أزمة خراب لإصلاحها وترميمها. وقصة اعمار الحرم ابتدأت مع الخلفاء الأمويين خصوصاً في عهد عبدالملك بن مروان الذي كلف بإقامة قبة الصخرة 691م وابنه الوليد بن عبدالملك الذي اهتم ببناء مسجد الأقصى 715م. وقبّة الصخرة هو البناء الوحيد بشكله ومخططه المثمّن بل هو المنشأة الإسلامية الفريدة بنوعها. وإذ يستعملها أهل القدس كواجهة أو أيقونة مدينتهم ذلك انها تعد من أجمل الأبنية الموجودة فوق الأرض، وبل أجمل الآثار التي خلّدها التاريخ. وهي ليست فقط رائعة لأن قبّتها أقيمت فوق صخرة هي مقدسة عند أهل الكتاب وعند المسلمين بل هي أيضاً لأن أبعادها المعمارية في غاية التناسق ولأن كسوتها من الرخام المعرّق والقاشاني جعلتها تبدو كما يقول الأستاذ أولغ غرابار ككسوة الكعبة المطرّزة باليد. أما مسجد الأقصى الذي يقع على محور قبة الصخرة باتجاه الجنوب وبمحاذاة السور الجنوبي للحرم ولمدينة القدس فهو على طراز المساجد الإسلامية المتعارف عليها أي هناك أروقة تقوم على أعمدة رخامية تمتد من الشمال الى الجنوب لتنتهي بقبة عظيمة الهيئة والمنظر. وقبتها اليوم رصاصية اللون لا تقل جمالاً عن قبة الصخرة المذهبة خصوصاً من الداخل، وواجهة المسجد تلفت النظر بعراقة تاريخها الذي هو مزيج من الهندسة البيزنطية والإسلامية تتقدمها مداخل سبعة يلحق بكل مدخل منها باب من أبواب المسجد السبعة.
تأتي الغيرة اليوم من قبل الكتّاب والصحافة والإعلام نحو مسجد الأقصى الذي يقع الى الجنوب من قبة الصخرة ظناً منهم ان الخطر يُحدق فقط بهذا المسجد. والمسجد بالفعل هو المقصود بالأذيّة الحفريات التي بدأت منذ الثمانينات واستمرت الى التسعينات 1996 والحريق الذي أشعله اليهودي الاسترالي 1969 في القبة ومنبر صلاح الدين، ولأسباب عدة أهمها البحث عن بقايا حجارة هيكل سليمان تحت الموقع الذي هو موقع مسجد الأقصى الى الجنوب من الحرم. وقد دكه تايتس 70م ودمّره بأكمله. ويظن اليهود المتطرفون انهم يستطيعون تدمير ما خلده التاريخ مسجد الأقصى مقابل الذي أضاعه التاريخ من حسابه الهيكل الثاني. والانتفاضة تسمى انتفاضة الأقصى أي انتفاضة الحرم الشريف. فالمسجد الذي يقع الى الجنوب وقبة الصخرة وكل المنشآت ستتعرض لخطر الإزالة في حال انتقال ملكيتها الى غير أصحابها. واقتحام شارون للحرم الشريف وكل ساحاته التي لا يزال يوجد فيها العسكر الإسرائيلي الى هذه اللحظة كان كافياً لاشعال المشاعر المقهورة عند الفلسطينيين وعند المسلمين حتى أندونيسيا. وقضية الأقصى أي مسجد الأقصى وقبّة الصخرة وكل الحرم والحرمات داخله هي قضية مصيرية ليست للفلسطينيين فقط ذلك ان المقدسات تلعب دوراً في الوعي واللاوعي مما يجعل الاقتراب منها شائكاً. وسوء الفهم في تعريف الحرم الشريف ومسجديه من قبل الكثر مرده ان هذا الموقع المقدس، ومنذ احتلال الكيان الصهيوني للقدس الشريفة عام 1967 أصبحت زيارته صعبة على المسلمين والفلسطينيين.
ولا نبالغ إذا قلنا ان الكثر من هذه الشخصيات التي اجتمعت في الدوحة في القمة الإسلامية اشتركت شعوبها في الماضي في بناء هذا الأثر الإسلامي: فالدمشقيون الأموييون أقاموا قبة الصخرة المثمنة والمذهبة ومسجد الأقصى الذي أصبح مسجد القدس الرئيسي، واستخدمت أموال سبع سنوات من خراج مصر لاقامة قبة الصخرة. ومداخل مسجد الأقصى وأبوابه وقبته هي بتكليف من الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله. أما تخطيط مسجد الأقصى الذي نراه اليوم فهو هندسة عباسية بغدادية. ونستطيع ان نقرأ أسماء لكثر من الخلفاء نقشت على الحيطان للتأريخ كاسم المأمون الموجود داخل قبة الصخرة، ويرد اسم صلاح الدين الأيوبي داخل قبتي الصخرة ومسجد الأقصى بكتابة زخرفية رائعة سميت كثير من الشوارع والمدارس والمساجد في القدس باسم صلاح الدين الأيوبي ذلك انه لا يزال حياً في وجدان أهل القدس بسبب الدور الذي لعبه في استردادها من الفرنجة 1187م. والأيوبيون هم أيضاً من رمم حيطان الحرم وهم أكراد بالأصل. والأتراك العثمانيون هم من جهزوا الكسوة بالقاشاني الملون على أرضية زرقاء كان قبلها مزيناً بالفسيفساء التي اشتهرت بها المدرسة السورية وامتازت بها عن أساليب المدرسة البيزنطية في هذا الفن. ونستطيع أن نذكر العديد من أسماء كل من ساهم في ترميم وتصليح وتجميل هذا الصرح الذي تركته لنا الأجيال. فالرؤساء المشاركون في القمة الإسلامية يدرون أن حماستهم للقدس لا تنبع فقط بسبب انتهاك الحرمات وإنما بسبب مساهمة الأمة في الماضي بالحفاظ على تاريخ القدس العريق.
ولو أحب الإسرائيليون ساحات الحرم من دون غيرها لغاية التعبد والعبادة لله الواحد الأحد فيلزم ان نتحاور في هذا الشأن بعد أن يستتب السلام على معادلة ترضي أصحاب الحق. وقام بعض اليهود بتكليف المهندس الكندي موشى صفدي بهندسة المعبد اليهودي الذي يحلمون بإقامته في القدس - فهي سنة في المعاش أن تعبر الدولة المنتصرة وسيطرة دينها بإقامة منشآت عصرية بارزة تخلدها. وموشى صفدي مشهور في بناء المتحف الفني الوطني في أوتاوا، عاصمة كندا، واقترح لهم ببناء معبدهم الضائع في المساحة التي صودرت من المسلمين بعد احتلال القدس حيّ المغاربة التي هي اليوم المساحة الخالية قرب حائط المبكى. وبحسب قول موشى صفدي ان المشروع دُرس هندسياً إلا انه في كل مرة يستعد للمباشرة بالبناء كان هناك من يعترض من المتطرفين الإسرائيليين الذين يفضلون اقامة معبدهم فوق الحرم الشريف.
لا نبالغ إذ قلنا اننا لو زرنا كثيراً من المدن لتذوّق العمارة الإسلامية لما رأينا أكمل نموذجاً لها من قبة الصخرة ومسجد الأقصى وكل مساحة الأقصى الحرم الشريف. والقيمة النصيّة المعمارية والفنية لا تقل أهمية عند المؤمن من القيمة النصية الكتابية واللغوية لأن العمارة كالكتاب هي من أهم الأبعاد الجمالية وهي آثارنا التي تدل علينا. وما يجعل هذه الآثار طيّعة انها لا تزال أماكن عبادتنا.
* كاتبة لبنانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.