مطار الملك سلمان الدولي يشارك للمرة الأولى تحت شعار "السعودية ملتقى العالم"    المربع الجديد يعرض تطورات قطاع الضيافة خلال قمة مستقبل الضيافة    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير إيران لدى المملكة    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    مكتب التربية العربي لدول الخليج يعقد ندوة دولية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم    وزير التعليم يرعى الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم    البديوي: نجدد الدعوة للمجتمع الدولي للقيام بمسؤولياته والتحرك الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي الخطير على قطاع غزة    قيادات تعليم مكة تحتفي بالمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    «اعتدال» و«تليغرام» يزيلان 129 مليون محتوى متطرف    إدارة الترجمة تشارك ضمن جناح "الداخلية"في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الهلال يجذب أنظار العالم بعد الفوز على الأهلي    أرقام جيسوس الاستثنائية من دون توقف في الهلال    مجموعة فقيه للرعاية الصحية توقع اتفاقية لإنشاء مركز طبي جديد في جدة    وسائل إعلام عالمية تشير لنجاح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    غموض يكتنف مصيره ..مصدر إيراني: لا صحة لإصابة قائد فيلق القدس    اختتام المعرض التفاعلي الأول للتصلب المتعدد    نائب أمير الشرقية يلتقي بالأعضاء المعينين والمجدد لهم الثقة الملكية في مجلس الشورى    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إصدار 5 أنظمة معززة للثقة في البيئة التجارية    الحقيل يفتتح أعمال الدورة ال 12 لمؤتمر العمل البلدي الخليجي بالرياض    "هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    عقوبات مشددة على التمييز ضد ذوي الإعاقة    ذكرى البيعة    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    الميثاق العمراني للملك سلمان يؤصل للعمق التاريخي والهوية    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    محبو العلوم    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    الاختراق    ابن مبارك يشيد بمشاريع البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    دورة الألعاب السعودية والآمال    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    حفل لندن.. باهر ولكن !    حكمة ملك وازدهار وطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    ذكرى غالية ومجيدة    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تراث القدس شاهد على هويتها الإسلامية الاصيلة
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1999

أصدرت الجمعية الجغرافية الإسرائيلية أخيراً عدداً خاصاً من مجلتها العلمية عن الهيكل اليهودي وموقعه بالنسبة إلى الحرم القدسي الشريف، ومراحل بنائه وتاريخه، والإعداد لتشييده مرة أخرى. ومثل هذا النوع من الدراسات يبحث ويرصد بطريقة قد تبدو علمية في ظاهرها، لكنها في باطنها تحمل كماً من التناقضات والحقائق المغلوطة.
فالهيكل في تصور هذا العدد الخاص أخذ شكلاً بيزنطياً، وهو ضريح الشهيد الذي يتكون من مخطط مركزي يتمحور حول بؤرة مهمة كضريح عظيم أو تمثال إله. هكذا اعتاد اليهود على اقتطاف تراث الآخرين لينسبوه الى انفسهم، وهم في الحقيقة لم يكن لديهم في أي يوم تراث خاص بهم، لأنهم في كل عصورهم تأثروا بالمجتمعات التي عاشوا فيها، ولم تكن لهم حضارة لها مميزاتها وخصائصها، بل حتى اسماؤهم اكتسبت طابع الحضارة التي يعيشون في ظلها، مثل اسم موسى وهو اسم فرعوني يتكون من مقطعين هما "مو" ومعناها ماء "وسى" ومعناها ابن. وعندما خرجوا من مصر كانوا متأثرين بعبادة العجل أبيس، فصنع لهم أحد مرافقي رحلة الخروج عجلاً من ذهب أثار غضب موسى عليه السلام وجعله يحنق على صانعه.
إذاً فنحن أمام شتات من البشر موزعين على حضارات عريقة في مواطن عدة من العالم، تأثروا بهذه الحضارات ولم يؤثروا فيها، وفي عصرنا يلفقون من هنا وهناك تراثاً لهم مزعوماً.
وتبقى الكارثة حين يواجه هؤلاء حضارات راسخة في أرض فلسطين، وفي مدينة مقدسة كالقدس عجزت حفائرهم المتتالية فيها عن العثور على شيء ذي قيمة يمت إليهم. فالإسلام رسخ لهذه المدينة هوية إسلامية منذ أن فتحها عمر بن الخطاب، قامت على شقين اساسيين: الأول هو احترام مقدسات الآخرين في المدينة، وكان مستمداً من سياحة عمر حين فتح المدينة وزار كنيسة القيامة ورفض الصلاة فيها وصلى خارجها حتى لا يأتي أحد من المسلمين ويحتج بصلاة عمر ليستولي على الكنيسة، وتكريساً لهذه السياسة شُيد مسجد في الموضع الذي صلى فيه عمر خارج الكنيسة، ما زال باقياً الى اليوم شاهداً على هذا الحدث.
أما الشق الثاني فيرتكز على ضمان حرية العبادة في المدينة المقدسة، وهذا ما نصت عليه العهدة العمرية التي أعطاها عمر لأهل القدس عند زيارته لها بعد فتحها، وهي تنص على عهد أمان منه "هذا ما أعطى عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الامان، أعطاهم أماناً لأنفسهم وأموالهم، ولكنائسهم وصلبانهم، سقيمها وبريئها، وسائر ملتها، أنه لا تسكن كنائسهم ولا تهدم، ولا ينتقص منها ولا من حيزها، ولا من صلبهم ولا شيء من أموالهم. ولا يكرهون على دينهم، ولا يضار أحد منهم".
وظل هذا موقف المسلمين من المقدسات المسيحية في المدينة الى ان اندلعت الحروب الصليبية. لقد كان موقف الصليبيين من المقدسات الإسلامية في المدينة موقفاً مخزياً، إذ نزعوا هلال قبة الصخرة ووضعوا مكانه صليباً إعلاناً لتحول القبة الى كنيسة، كما حوّلوا المسجد الأقصى الى كنيسة أيضاً. وبعد استرداد المدينة في عهد صلاح الدين تسلق بعض المسلمين القبة ونزعوا الصليب وأعادوا الهلال مرة أخرى، كما وضع صلاح الدين في المسجد الأقصى منبر نورالدين محمود الذي صنعه خصيصاً ونذر أن يضعه فيه بعد تحرير المدينة من الصليبيين. هذا المنبر الذي أحرقه اليهود العام 1969 عندما أحرقوا الأقصى، ووضع المهندس رائف يوسف نجم مشروعاً توثيقياً لهذا المنبر لإعادة تصنيعه مرة أخرى، لكي يعود الى موضعه في الأقصى رمزاً لعودة المدينة.
تعد القدس ثالث المدن المقدسة عند المسلمين لكونها أولى القبلتين وثالث الحرمين، وإليها كان إسراء الرسول ومنها كان معراجه الى السماء، وفيها صلى النبي محمد عليه الصلاة والسلام بالانبياء في الحرم القدسي الشريف الذي تضم ساحته العديد من المعالم الآثارية الإسلامية، لعل ابرزها:
قبة الصخرة
شيدها عبدالملك بن مروان لتكون رمزاً للمدينة في مواجهة كنيسة القيامة، وتقع في قلب الحرم الشريف، وهي بناء مثمن الشكل تتوسطه قبة مذهبة ترتكز على ثمانية عقود تعلو الصخرة المشرفة التي كان منها معراج الرسول. كان القسم العلوي من جدران قبة الصخرة الثمانية، وكذلك رقبة القبة منذ بنائها في عهد عبد الملك بن مروان وحتى منتصف القرن السادس عشر الميلادي، مزيناً بالفسيفساء، لكنها تقادمت بفعل الرياح والأمطار فقام الظاهر بيبرس بترميمها. وفي عصر السلطان العثماني سليمان القانوني استبدلت الفسيفساء الخارجية بحوالي 4500 بلاطة قاشاني ما زالت باقية الى اليوم.
المسجد الأقصى
يقع المسجد الأقصى في الجهة الجنوبية من الحرم الشريف، شرع في بنائه عبد الملك بن مروان واتمه ابنه الوليد بن عبد الملك العام 705 ميلادية. يبلغ طوله 80 متراً وعرضه 55 متراً، ويحمل سقفه 53 عموداً من الرخام و49 دُعامة. كانت أبوابه زمن الامويين مصفحة بالذهب والفضة، ولكن أبا جعفر المنصور أمر بخلعها وصرفها دنانير تنفق على المسجد. ولما احتل الصليبيون القدس جعلوا قسماً منه كنيسة، واتخذوا القسم الآخر مسكناً لفرسان الهيكل ومستودعاً لذخائرهم. ولكن صلاح الدين بعد ان استرد المدينة أمر بترميم المسجد وصيانته واقامة الصلاة فيه مرة اخرى. وآخر ترميم شامل خضع له كان في العام 1927 وساهمت فيه الحكومات الاسلامية والافراد والمؤسسات الاهلية في العالم الاسلامي.
قبة السلسلة
تقع في مركز الحرم الشريف تماماً على الجانب الشرقي لقبة الصخرة، وهي مبنى مفتوح الجوانب يرتكز على ثمانية عقود وتعلوه قبة هي صورة مصغرة لقبة الصخرة، بنيت معها في عهد عبدالملك بن مروان لتكون بيتاً للمال، ولذلك تُسمى قبة الخزانة، وجددها الظاهر بيبرس. والى الغرب من قبة الصخرة تقع قبة المعراج، وهي مبنى كبير مثمن الاضلاع تعلوه قبة حجرية مضلعة تقوم على ستة عشر عموداً، كل عمودين متجاوران متلاصقان، ولا يعرف باني هذه القبة، ولكنها شيدت تذكاراً لعروج الرسول من الحرم القدسي الى السماء، وقد جددت في القرن 13 الميلادي.
المدرسة الاشرفية
تقع المدرسة الاشرفية على حافة الحرم القدسي الشريف بين بابي السلسلة والمطهرة. وتعد من اعظم المنشآت المملوكية في المدينة، شيدها السلطان المملوكي جقمق، واعاد بناءها السلطان الاشرف قايتباي وإليه نسبت. وتعرضت الى تصدعات عدة ما دفع منظمة العواصم والمدن الاسلامية الى ترميمها، الذي اكتمل اخيراً. ومن ابرز مدارس القدس ايضاً المدرسة التنكزية التي استولى عليها اليهود، والمدرسة الكريمية. واهم الاثار الايوبية الباقية في المدينة البيمارستان الصلاحي الذي شيده صلاح الدين الايوبي لمعالجة المرضى من سكان القدس والحجاج القادمين اليها سواء كانوا مسيحيين او مسلمين.
وهذه المنشآت الخيرية لها اوقاف في القدس القديمة تتمثل في حوانيت واراض وعقارات، استولى عليها اليهود بطرق غير شرعية. بل وصل الامر الى حد الاستيلاء على بعض وثائقها، وهو استيلاء لا يقره القانون الدولي خصوصاً اذا علمنا ان مساحات من الاراضي حول المدينة شيدت عليها مستوطنات تدخل في هذه الاوقاف.
وتبقى القدس مدينة اسلامية ليس لليهود فيها شيء، واذا امعنا النظر في رسومات الرحالة الاجانب للمدينة تأكدنا من هذه الحقيقة. فهذه الرسومات، التي تعود الى القرن الماضي، تبين ان التراث المعماري الاسلامي هو الذي كان يشكل هوية المدينة. فأين اليهود فيها آنذاك؟ واين هو "تراثهم" الذي يرتكزون عليه؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.