خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصر : افتتاح المعرض الثاني للمنتجات الإيرانية غداً
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2000

يفتتح وزير قطاع الأعمال المصري الدكتور مختار خطاب والمستشار الاقتصادي لرئيس الجمهورية في إيران أبو طالب شالتشين غداً المعرض الثاني للمنتجات الإيرانية الذي يقام في أرض المعارض في ضاحية مدينة نصر في مصر.
وسيحضر الافتتاح لفيف من الرسميين المصريين، في سابقة، وذلك مقارنة بالدورة الأولى للمعرض التي اقيمت العام الماضي ولم يحضرها سوى مفتي الجمهورية في مصر الدكتور نصر فريد واصل ورئيس هيئة المعارض والأسواق محمد السعيد صالح.
يشار إلى أن مصر شاركت بقوة في معرض طهران الدولي مطلع الشهر الجاري، في حضور الوزير مختار خطاب، في ما شاركت إيران في سوق القاهرة الدولي في آذار مارس الماضي بپ120 شركة.
وقال المستشار التجاري في مكتب رعاية المصالح الإيرانية لدى مصر السيد كيائي ل"الحياة" إن عدد الشركات المشاركة في الحدث، الذي يستمر أسبوعاً، 78 شركة في مجالات الكهرباء والالكترونيات ومسطحات الصلب وحديد التسليح ومنتجات البولي إثيلين إضافة إلى الأدوات المنزلية والأثاث.
وأشار إلى أن الدورة الأولى للمعرض حققت نجاحاً مهماً كما شهدت إقبالاً كبيراً من المصريين ورجال الأعمال، ووقعت صفقات تجاوزت قيمتها 70 مليون دولار.
الى ذلك يزور وفد يمثل اتحاد الغرف المصرية إيران للمرة الأولى في 20 تشرين الثاني نوفمبر المقبل برئاسة رئيس الاتحاد خالد أبو اسماعيل. وكانت الزيارة مقررة في 17 الشهر الجاري لكنها أرجئت لأنشغال الجانبين.
وقال أبو اسماعيل ل"الحياة" إن الوفد الذي يضم 12 من رجال الأعمال والمستثمرين سيبحث في التعاون الاقتصادي والتجاري، وسيوقع الجانبان اتفاقاً تجارياً مشتركاً، هو الأول، ويهدف إلى تنظيم العلاقات التجارية والبحث في تطويرها مستقبلاً.
وسيلتقي الوفد المصري وزيري الاقتصاد والتجارة هناك حسين تمازيه وشريعة ماداري ولفيفاً من أعضاء الغرف التجارية والصناعية.
وكان أبو اسماعيل التقى قبل اسبوعين وفد اتحاد غرف تجارة وصناعة ومناجم في محافظة ذانجان الايرانية برئاسة ابراهيم جمالي والذي أكد حرص بلاده على تذليل المشاكل القائمة بين الغرف التجارية.
وطالب بتوقيع اتفاق تآخي بين غرفته والغرفة التجارية في الاسكندرية، كما طلب الجانب الإيراني توفير معلومات عن المصدرين والمستوردين في مختلف المجالات، خصوصاً قطاعات المنتجات الغذائية وقطع غيار السيارات والبتروكيماويات والسيراميك والادوات الصحية والسجاد اليدوي.
وأشار إلى حرص الغرفة على الاتصال بالمسؤولين والمصدرين لتنشيط التجارة معهم في الفترة المقبلة.
وتسعى الشركات المصرية الدخول الى السوق الإيرانية التي يزيد عدد سكانها على 64 مليون شخص، وتعتبر المنفذ الرئيسي لجمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق التي يزيد عدد سكانها على 300 مليون.
وتتجه العلاقات المصرية - الإيرانية إلى التحسن منذ عام 1997 عندما بدأت الزيارات لوفود اقتصادية كان أبرزها زيارة وفد اقتصادي القاهرة في شباط فبراير عام 1998، وتوقيع الجانبين بروتوكولاً مشتركاً في مجالات الصناعة والاستثمار لدى زيارة رئيس اتحاد الصناعات الإيراني علي خاموشي القاهرة في 13 حزيران يونيو من العام نفسه.
وتنوي إيران المشاركة في إقامة مجمع صناعي ضخم للغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والألبسة في المنطقة الحرة في الخليج العربي بقيمة مئة مليون دولار، وهناك صفقة لتصدير 1000 جرار زراعي إلى مصر في الفترة المقبلة تتجاوز 10 ملايين دولار.
وتتوقع القاهرة أن تشهد الفترة المقبلة تعاوناً متميزاً خصوصاً بعد اطلاع الوفود الإيرانية، التي زارت مصر أخيراًَ، على مزايا الاستثمار وحوافزه في مصر.
وأبدى المسؤولون الايرانيون استعدادهم للمشاركة في مشاريع عملاقة مثل خليج السويس وشرق التفريعة وجنوب الوادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.