قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح منتدى الرياض الاقتصادي    الرياض تجمع أفضل فرسان العالم في «قفز الحواجز»    العدوان الإسرائيلي يستمر في غزة ويتراجع بلبنان    هل يخاطر بايدن بالسماح لأوكرانيا بضرب الأراضي الروسية    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    المجلس الدولي للتمور ينظم جلسة حوارية بمشاركة خبراء ومختصين عالميين .. الخميس المقبل    انطلاق النسخة الثامنة من منتدى مسك العالمي 2024 بمدينة محمد بن سلمان غير الربحية    نزع ملكيات في لطائف    التشهير بمواطن ومقيم ارتكبا التستر في نشاط العطور والأقمشة    إطلاق كائنات فطرية بمتنزه الأحساء    ورش عمل لتعزيز خبرات تقييم جودة التقنيات    من قمة العشرين.. بايدن يؤكد دعم إدارته القوي لأوكرانيا    الفضلي: المملكة عززت التعاون الدولي وعالجت تحديات الأمن الغذائي في «العشرين»    انعقاد الجولة الثانية من المشاورات السياسية السعودية - الصينية    نيابةً عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في افتتاح قمة دول مجموعة العشرين    نائب وزير الخارجية يستقبل نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية    الشورى يطالب باستراتيجية شاملة لسلامة النقل    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعزز السياحة الثقافية بمشروع وطني طموح    الفيتو الروسي يحبط وقف إطلاق النار في السودان    " طويق " تدعم شموع الأمل ببرامج تدريبية لمقدمي الخدمات لذوي الإعاقة    أمير تبوك يدشن مشروعات تنموية واستثماريه بالمنطقة    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً أجابت عليها وزارة التعليم عن الرخصة المهنية    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    أمير حائل يطلع على مشروع التحول في منظومة حوكمة إدارات ومكاتب التعليم    علوان رئيساً تنفيذيّاً ل«المسرح والفنون الأدائية».. والواصل رئيساً تنفيذيّاً ل«الأدب والنشر والترجمة»    وزارة الثقافة تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض    وزير الدفاع يلتقي حاكم ولاية إنديانا الأمريكية    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية ترتفع إلى مليار ريال    مستشفى الحرجة يُفعّل التطعيم ضد الحصبة و الأسبوع الخليجي للسكري    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1%    رينارد يتحدث عن مانشيني ونقاط ضعف المنتخب السعودي    قسطرة قلبية نادرة تنقذ طفلًا يمنيًا بمركز الأمير سلطان بالقصيم    مستشفيات دله تحصد جائزة تقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة في السعودية 2024    9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    النسخة الصينية من موسوعة "سعوديبيديا" في بكين    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    حسابات ال «ثريد»    محافظ جدة يستقبل قنصل كازاخستان    كل الحب    البوابة السحرية لتكنولوجيا المستقبل    استقبال 127 مشاركة من 41 دولة.. إغلاق التسجيل في ملتقى" الفيديو آرت" الدولي    الأخضر يكثف تحضيراته للقاء إندونيسيا في تصفيات المونديال    مع انطلاقة الفصل الثاني.. «التعليم» تشدّد على انضباط المدارس    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    موافقة خادم الحرمين على استضافة 1000 معتمر من 66 دولة    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكميات من «الشبو»    الإجازة ونهايتها بالنسبة للطلاب    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    عدوان الاحتلال يواصل حصد الأرواح الفلسطينية    قلق في بريطانيا: إرهاق.. صداع.. وإسهال.. أعراض فايروس جديد    أوربارينا يجهز «سكري القصيم» «محلياً وقارياً»    الخليج يتغلب على أهلي سداب العماني ويتصدّر مجموعته في "آسيوية اليد"    «القمة غير العادية».. المسار الوضيء    أعاصير تضرب المركب الألماني    المكتشفات الحديثة ما بين التصريح الإعلامي والبحث العلمي    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإسلام بين مدرستين في الغرب: حوار معه أم صراع ؟!
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2000


فريد هاليداي المترجم: عبدالإله النعيمي.
الأمة والدين في الشرق الأوسط.
دار الساقي، بيروت.
2000.
255 صفحة.
ينتمي هاليداي فكرياً إلى مجموعة "العالم ثالثيين الجدد". وهذه المجموعة ترفض المقاربة التي تفترض أنه لا بد من وجود "عدو" للغرب، فهي ترى أن الأسباب الجوهرية لمشكلة الغرب مع البلدان الإسلامية تكمن في ماضي الغرب الكولونيالي/ الامبريالي. ومن أبرز دعاة هذه المجموعة، عدا هاليداي، جون ايسبوسيتو صاحب كتاب "التهديد الإسلامي حقيقة أم اسطورة".
يجابه "العالم ثالثيون الجدد" جماعة "المستشرقين الجدد" التي يعتبر البعض ان برنارد لويس وصموئيل هنتنغتون من أبرز دعاتها. وهي مجموعة تعتبر الإسلام معادياً ثقافياً بطبيعته للغرب، وتؤكد بالتالي على فكرة "صدام الحضارات".
في هذا الكتاب يتابع هاليداي تحليله لعمل الايديولوجيا والسلطة في الشرق الأوسط المعاصر، وعلاقة الأخير بالغرب من خلال مداخلات ومناظرات محددة. وهناك ثلاثة موضوعات على وجه التحديد حاول معالجتها من خلال المنظور الذي أشرت إليه قبل قليل. الموضوع الأول موضوع تكوين الثقافة قومية كانت أو دينية. والمؤلف خلافاً لمن حاولوا تحليل أوضاع المنطقة بمفردات هويات ثقافية ودينية ثابتة، حاول أن يبين ان ما يوصف بالقومي أو الديني هو نفسه خاضع للتغيير. وما يطرح على أنه "تقليدي" أو "أصيل" إنما هو قابل لتأويلات متباينة تستند إلى موضوعات من خارج المنطقة ومن تأويلات مختلفة للماضي. والموضوع الثاني هو تأثير السياق الخارجي - أكان اقتصادياً أو عسكرياً أو سياسياً أو ثقافياً - في الشرق الأوسط. على أن هذا التأثير كان متبادلاً على مر العصور، ولا يحتاج المرء إلى أكثر من التوقف عند تأثير المسيحية والإسلام في أوروبا، وكلاهما نشأ في الشرق الأوسط، أو تأثير الامبراطوريتين الإسلاميتين العربية والتركية في بلدان المتوسط، واليوم لا يسعنا إلا أن نلاحظ ان الشرق الأوسط الجديد قد تشكل قبل كل شيء بآليات عمل الرأسمالية الحديثة.
يدور النقاش اليوم، على نطاق واسع، حول العلاقة بين الثقافات. والمؤلف لا يرى أن مثل هذه العلاقة تناحرية بالضرورة... لا بل إنها تستحث ضرباً من التعايش. إن حقيقة التفاعل حقيقة لا مفر منها حتى وإن كان تفاعلاً متغيراً ومتنوعاً يعكس حاجات سياسية واجتماعية. وفي الشرق الأوسط المعاصر ليس من مجتمع محصن ضد السياق الخارجي، حتى وإن كان محافظاً. والسؤال هو كيف سيكون رد فعل المجتمعات المنغلقة على التغيرات في العالم الخارجي؟ وهل سيكون بمقدورها أن تستجيب لها استجابة خلاّقة؟! والموضوع الثالث، ولعله الأهم، الذي يعالجه هذا الكتاب هو إمكانية النقاش والحوار حول قضايا تحليلية وأخلاقية، وهي من المؤكد خلافية، بين الشعوب والثقافات. ففهم العالم المعاصر يختلف اختلافاً بيّناً بين الشرق والغرب. ولا بد هنا من ادراك اللامساواة الصارخة بينهما واستمرار تراتبية القوة، وكلا هذين العاملين يحددان طبيعة الخلاف في نظر كل منهما إلى كثير من القضايا المختلفة. ولهذا السبب كان من الضروري ادراك التأثير المتواصل لحقبة الهيمنة الامبريالية في الشرق الأوسط. إن ادراك هذه الهيمنة، وكذلك الاختلاف الثقافي الواسع لا ينبغي أن يقود إلى عدم مناقشة القضايا المشتركة بين الشرق والغرب، والتوصل إلى حلول وسط مقبولة.
يقف المؤلف بقوة ضد الاتجاه السائد عند كثير من المفكرين السياسيين في الغرب ولدى المسلمين، هذا الاتجاه الذي يحاول أن ينفي امكانية القيام بمسعى فكري عالمي مشترك. وسواء أكان الأمر يتعلق بقضايا الديموقراطية وحقوق الإنسان، أو بمزاعم القوميين والاصوليين حول العلمانية، فثمة إمكانية لوجود فضاء سياسي مشترك... هو نتاج إنسانية مشتركة وانتماء مشترك إلى نظام اقتصادي وسياسي عالمي واحد أنجبته الحداثة. وإن تجاوز نظام التراتبية العالمي لا يكون ممكناً إلا على أساس مثل هذا التطلع إلى قيم مشتركة. فالنزاعات التي تفرق بين الشعوب والأمم لا تدور أساساً حول القيم والحضارات بل حول المصالح والنفوذ. ما من مطلع على النقاش الأكاديمي والسياسي حول الشرق الأوسط المعاصر يستطيع أن يظن ان من السهل كسب الجدال حول مثل هذه القضايا. فهناك الكثير من تراكم الأساطير وأنصاف الحقائق والتي ليس من السهل التغلب عليها. ولكن من المهم اجراء المناظرة والحوار.
ويذكر لنا المؤلف ثلاثة أشخاص من أجانب وعرب ومسلمين قدموا في رأيه مساهمات استثنائية في هذا الصدد، وهم: مكسيم رودنسون المستشرق الفرنسي الذي قدم عمله الجوهري ونقده للأساطير حول الشرق الأوسط مثالاً نقتدي به، وصادق جلال العظم الكاتب السوري الذي كتب على امتداد سنوات بشجاعة ووضوح ضد مد الظلامية القومية والاصولية، ومحمد خاتمي الرئيس الإيراني الحالي الذي توجهت أفكاره نحو الحوار لا الصدام بين الحضارات، والذي يُعد عمله الفلسفي ذاته محاولة متميزة لاستطلاع مدلولات الحرية التي يراها ذات هوية دينية وثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.