القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قطب الحركة الديموقراطية الصربية زوران جينجيتش يتحدث الى "الحياة" : . بلغراد تستعد لحكومة من نمط خاص قوامها "الثقة والترضية والهدوء"
نشر في الحياة يوم 21 - 10 - 2000

تعكف الفاعليات السياسية المشاركة في الحركة الديموقراطية الصربية، على تشكيل حكومة "ذات نمط خاص" تناسب المرحلة الراهنة في البلاد، وعيون قادة الحركة الذين اخترقوا حواجز نظام الرئيس المخلوع سلوبودان ميلوشيفيتش "بشق الأنفس"، على الهموم والمشكلات التي "نخرت كل ثنايا الحياة العامة".
لا يخفي قادة الحركة الديموقراطية في صربيا انهم ليسوا في "ثورة" تحطم كل شيء لتقيم نظاماً جديداً وفق فلسفة معينة، وانما يسلكون نهج اسلوب "الترقيع" والصعود درجة درجة في ارتقاء "السلم" المؤدي الى حياة جديدة، ويتطلب ذلك وقتاً طويلاً وجهوداً مضنية "لكن المهم هو الوصول الى الهدف".
وكما اوضح زوران جينجيتش، وهو احد ابرز قياديي الحركة الديموقراطية، فان "الخطوة الأولى" في البناء المطلوب، هي "ترضية الجميع، المؤيدين والمعارضين، لتحفيز المواطنين على التزام الهدوء والصبر المضمون الظفر في اقتطاف ثمار العنقود حبة حبة".
وأبلغ جينجيتش "الحياة" التي التقته في بلغراد ان مساعي الحركة الديموقراطية، تركزت في الأسبوعين الماضيين، "على تشكيل حكومتين بحسب النظام المعمول به، احداهما محلية لجمهورية صربيا، تكون موقتة الى حين قيام البرلمان الصربي الجديد المستند الى انتخابات المبكرة، تم الاتفاق بين كل الاطراف السياسية على اجرائها في 24 كانون الأول ديسمبر المقبل، والحكومة الثانية للاتحاد اليوغوسلافي تكون غير مرتبطة بفترة زمنية محددة وتنحصر مهمتها الرئيسية في الأمور الخارجية الخاصة باعادة دمج البلاد بالتنظيمات الأوروبية واستعادة مكانتها الدولية وتوفير دعم المجتمع الدولي للاصلاحات الاقتصادية والاجتماعية".
وأشار الى ان الحكومة الموقتة الصربية، اصبحت مكتملة تقريباً، بعد محادثات مكثفة بين مختلف الاطراف السياسية الرئيسية، وستضم ثلاث قوى حزبية هي: الحركة الديموقراطية والحزب الاشتراكي الصربي وحركة التجديد الصربية. وعلى الارجح ان البرلمان الصربي سيعقد جلسة خاصة اليوم السبت، للمصادقة على التشكيل الحكومي والذي "سيكون الأول من نوعه في تاريخ صربيا، ويؤكد للمواطنين ان ثقتهم بالحركة الديموقراطية كانت في محلها، وان لا ديكتاتورية في صربيا بعد الآن، وان الكل سواسية في التمتع بالحرية، بمن فيهم اولئك الذين تسلطوا اثناء استئثارهم بالحكم".
وحول طبيعة تشكيل حكومة صربيا الموقتة، ذكر جينجيتش، انها ستكون برئاسة الحزب الاشتراكي الحاكم سابقاً، بينما يكون نائب رئيسها من الحركة الديموقراطية، وسيغلب عليها الخبراء الاقتصاديون، بحسب متطلبات ظروف البلاد، بينما يكون لكل من وزارات الداخلية والمالية والعدل والاعلام وزير يمثل الاطراف الحزبية الثلاثة الداخلة في الحكومة "وذلك لأهمية هذه الوزارات بالنسبة لعموم القوى السياسية، في ظروف المرحلة الانتقالية المتفق عليها حتى الانتخابات البرلمانية الصربية المبكرة".
وتوقع جينجيتش ان يتم تشكيل الحكومة الاتحادية خلال الأسبوع المقبل "بعد تذليل تحفظات حكومة الجبل الأسود التي تتواصل معها محادثات الرئيس فويسلاف كوشتونيتسا وقادة الحركة الديموقراطية".
ومن جهة اخرى، اعتبر كوشتونيتسا ان الانتخابات المحلية التي يجريها رئيس الادارة المدنية الدولية برنار كوشنير في كوسوفو، "تتم ضمن مجال التطهير العرقي المستمر ضد صرب الاقليم". وقال في تصريح في بلغراد أمس، ان "هذه الانتخابات ستزيد مشكلات كوسوفو تعقيداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.