الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    المملكة في يومها الوطني ال 94..منجزات ونجاحات باهرة وطموحات واعدة    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    نائب أمير حائل: إنجازات لوطن شامخ    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحص يدعو الى قطع العلاقات مع إسرائيل
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2000

شكك رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص امس في شرعية الاتفاقات العربية - الإسرائيلية وفي مشروعيتها. ودعا الدول العربية التي تقيم علاقات مع الدولة العبرية الى "قطعها ومقاطعة إسرائيل على أوسع نطاق اقتصادياً"، دعماً لانتفاضة الشعب الفلسطيني.
ووجه الحص والمتحدثون في افتتاح "الدورة الطارئة للمؤتمرين القومي العربي والقومي - الإسلامي" امس تحية الى الشعب الفلسطيني وإلى "فلسطين الانتفاضة"، ورفضوا قمة شرم الشيخ وانتقدوا الحكام العرب، ودعوا الى "وقف مكاتب التعاون مع إسرائيل في الدول العربية". وشددوا على الموقف التضامني للشارع العربي مع الانتفاضة. ولم يغب عن الكلمات ذكر الطفل محمد جمال الدرة.
عقدت الدورة أمس في فندق كارلتون في مشاركة 180 شخصية سياسية وفكرية عربية، وافتتحها رئيس مركز دراسات الوحدة العربية الدكتور خير الدين حسيب". ورأى الحص في كلمته، أن الاتفاقات العربية - الإسرائيلية "غير شرعية، إذ كيف يمكن القول، في غياب الديموقراطية، إنها تعبر عن حقيقة إرادة الشعوب؟ وهي غير مشروعة لأنها تعقد بين قوى غير متكافئة نتيجة التفوق العسكري الإسرائيلي على العرب، ودعم الدول العظمى للدولة العبرية دعماً غير محدود عسكرياً ومالياً وسياسياً وديبلوماسياً. واعتبر أنها تبقى عرضة للطعن في سلامتها مستقبلاً". وذكر "أن المفاوض الفلسطيني فقد بعد اتفاق أوسلو كل الأوراق التي كانت في يده للمفاوضة. أما اليوم، وبعد تجدد الانتفاضة في الأيام الأخيرة ذوداً عن الحق العربي في القدس، فقد استعاد الجانب الفلسطيني في المواجهة مع العدو الإسرائيلي ورقة مهمة، هي الانتفاضة". وقال "إن الفلسطيني، إذ قرر إعادة إشعال الانتفاضة في وجه العدو الصهيوني، قرر الانتصار". وشدد على أن "لا استقرار في المنطقة من دون التزام حل عادل بقضية القدس وقضية اللاجئين الفلسطينيين انطلاقاً من حقهم في العودة وفي تقرير مصيرهم".
وقال الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله "إن ما شاهدناه وشهدناه خلال الأيام الماضية هو تجسيد عيني للوصف النبوي الشريف لهذه الأمة وما أودع فيها من خير". وأضاف أن قمة شرم الشيخ "لن تستطيع إحياء الموتى من التسوية الى التطبيع الى التعايش الى القبول بهذا الوجود الإرهابي العنصري المسمى إسرائيل". وشدد على "أن انتفاضة الأقصى ستؤسس لمعركة زوال إسرائيل، لأن ما نحن مقبلون عليه مقاومة حقيقية في داخل فلسطين لن يتمكن أحد من تقطيع أوصالها أو تصفيتها أو زجها في السجون". وقال "إننا في حاجة اليوم الى الإيمان بالله ووعده ونصره، والإيمان بحقنا وقدرتنا على صنع الانتصار، وإلى اليقين والثقة بشعبنا وأمتنا، والى الإيمان بأن عدونا يمكن أن يهزم وقد هزم". واعتبر "أن قادتنا الحقيقيين الذين يصنعون تاريخنا المعاصر هم أولئك الشبان الذين اقتحموا قلاع الصهاينة، وأولئك الذين أربكوا حكام العالم عندما نزلوا بشجاعة الى الشوارع وفتحوا صدورهم للرصاص". وختم "أن القمة قد توقف رمي الحجارة، لكنها لن تحول دون أن تصبح ارض فلسطين ساحة للرصاص والقنابل والسكاكين والعمليات الاستشهادية".
واعتبر الأمين العام للمؤتمر القومي العربي ضياء الدين داود أن القمة العربية جاءت استجابة لرد فعل الشارع العربي، وأنها "أقل خطوة نحو بلورة رأي عربي موحد ولو بحده الأدنى". ووصف مؤتمر شرم الشيخ بأنه "محاولة لإجهاض هذه القمة". وشدد على أهمية استمرار روح الانتفاضة في الأمة العربية. وقال المنسق العام للمؤتمر القومي - الإسلامي الدكتور محمد عبدالملك المتوكل أن تدخلات البيت الأبيض والوفود الأجنبية جاءت لدعم إسرائيل ولم تكن محاولة لوقف سفك دم الفلسطينيين". وذكر المسؤول السابق لمنظمة التحرير الفلسطينية في بيروت شفيق الحوت ان انتفاضة الأقصى أتت في سياق تاريخ نضال الشعب.
ودان رئيس المكتب السياسي ل"حركة حماس" خالد مشعل تنظيم قمة شرم الشيخ. وقال إنها "استهتار بدم الشهداء ومؤامرة على الانتفاضة". ودعا الى "مواصلة الانتفاضة". وشدد على أهمية الوحدة الوطنية التي تتم بالإفراج عن المعتقلين، لا بإعادتهم الى السجون. وختم "إذا كانت الحرب الرسمية، حرب الجيوش، غير ممكنة اليوم لأنها تتطلب توزاناً نسبياً في ميزان القوى المختل الآن لمصلحة عدونا، فإن المقاومة الشعبية ممكنة وهي خيار عملي واقعي لا يحتاج الى توازن قوى الواقع وقد أثبتت ذلك المقاومة اللبنانية وانتفاضة الأقصى".
ثم ناقش المشاركون في المؤتمر ورقة عمل قدمها رئيس المنتدى القومي العربي معن بشور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.