الدفاع المدني: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة حتى الأربعاء القادم    فرص تطوعية للعناية بالمساجد والجوامع والمصليات النسائية تطلقها إدارة مساجد فيفا    الرياض تستضيف النسخة الثالثة من "ملتقى السياحة السعودي"    إحباط تهريب 780 كيلوجرام من القات و1620 قرصا خاضعا للتنظيم الدوائي    هل ستكون 2025 أسوأ على المتاجر في المملكة المتحدة؟    انطلاق دورة الشيخ محمد بن منصور المدخلي العلميّة الثانية ضمن فعاليات شتاء جازان 25    أمير القصيم يكرم «السويلم الخيرية» لدعمه يوم الوفاء السابع    ميدان فروسية الجبيل يقيم سباقه الثامن للموسم الحالي    3 أندية تستهدف كايل ووكر    السعودية أول دولة تستخدم نتاج هدم المباني في الخلطات الأسفلتية    دحام الأفضل في خليجي 25    الأمريكيون يودعون كارتر عراب كامب ديفيد اليوم    هل يتجاوز عدد التماسيح عدد السكان شمال أستراليا    مدرب ميلان يُعلن أسباب التأهل لنهائي السوبر الإيطالي    220 قتيلا.. مواجهات دامية شمال شرق سورية    قتروي الشموخ الصامت في قلب بارق    عندما تتحول الأفكار إلى رافد اقتصادي    69 مليون دولار لاستخدام قوقل محتويات الإعلام الكندي    سقوط ضحايا إثر حريق بسوق في الصين    مركز (911) يتلقى (2٬606٬195) اتصالاً خلال شهر ديسمبر من عام 2024    وطن بلا مخالف.. ضبط 19,541 غير نظامي وترحيل 8,954 مخالفاً    البيرو.. سقوط حافلة من ارتفاع 150 متراً ومقتل 6 أشخاص    غرفة أبها تطلق مبادرة عيادات الأعمال الاستشارية بمجموعة خدمات متعددة    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    السعودية تدفع بالطائرة الإغاثية ال5 لمساعدة سورية    إيران.. استخراج 100 عبوة مخدرة من معدة شاب    مايكروسوفت تعتزم إنفاق 80 مليار دولار أمريكي على مراكز بيانات الذكاء الاصطناعي في السنة المالية 2025    بعد انتشاره في الصين ..مختصون يوضحون ماهية فيروس HMPV ومدى خطورته    طقس شديد البرودة مع تكوّن الصقيع على عدد من مناطق المملكة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    ترامب يشتكي من تنكيس الأعلام في يوم تنصيبه    افتتاح طريق التوحيد بمنطقة عسير    «ظفار» احتضنهما.. والنهائي يفرقهما    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور فرع الوزارة في جازان ويتابع سير العمل فيه    ريال مدريد ينتفض في الوقت الضائع ويهزم فالنسيا ب 10 لاعبين    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    انطلاق ملتقى الشعر السادس بأدبي جازان الخميس القادم    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحسن إلى نفسك
نشر في الرياض يوم 02 - 01 - 2025

من الإحسانِ أن يُتقن الإنسانُ ما عمله من علمٍ يكتبه أو يدرّسه، أو صناعةٍ يصنعها، أو وظيفةٍ يتولّاها، فكلُّ هذا مطلوبٌ منه أن يجوّده، وإذا فعل ذلك أحسنَ إلى المجتمع وإلى البشريّة، وأحسنَ إلى نفسه بإبراء ذمته من مسؤولية التقصير، وبما يُرجى له من حسنِ الذكر ودعاء الناس له..
الإحسان محمدةٌ عظيمةٌ، وهو مفهومٌ شاملٌ، كما يدلُّ عليه قول النبيِّ صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللهَ كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ)، أخرجه مسلم، فيدخل في هذا العموم إحسانُ العبدِ في عبادته لربّه، وإحسانه إلى الخلق، وإحسانه فيما يتعاطاه من الأعمال والتصرُّفات، أما الإحسان في العبادات فبأن يؤدي العبادات مستحضراً مراقبةَ ربِّه له، فيحمله ذلك على إحسانِ العمل، ولا غُبار على أن الإحسانَ المتعلّق بهذا النوع ثمرتُه راجعةٌ إلى المحسِن نفسِه، فالله غنيٌّ عن العالمين، وفي الحديث القدسيِّ أن اللهَ تعالى يقول: (يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ لَنْ تَبْلُغُوا ضَرِّي فَتَضُرُّونِي وَلَنْ تَبْلُغُوا نَفْعِي، فَتَنْفَعُونِي، يَا عِبَادِي لَوْ أَنَّ أَوَّلَكُمْ وَآخِرَكُمْ وَإِنْسَكُمْ وَجِنَّكُمْ كَانُوا عَلَى أَتْقَى قَلْبِ رَجُلٍ وَاحِدٍ مِنْكُمْ، مَا زَادَ ذَلِكَ فِي مُلْكِي شَيْئًا)، أخرجه مسلم، فإذا فرغَ المسلمُ من عبادةٍ يرجو أنه أحسنَ فيها قدر طاقتِه، فليستشعرِ أنه المنعَم عليه، وأنه أحسنَ إلى نفسِه، حينَ سعى في تزكيتها بدون نسبة الفضل في ذلك إلى نفسه، وأما إحسانُ العبدِ إلى الخلقِ، وإحسانه فيما يتعاطاه من العمل فهو ذو وجهينِ؛ لأنه يُحسنُ إلى غيره، ويُحسنُ إلى نفسه، ولي مع الإحسان إلى النفس وقفات:
الأولى: الإحسانُ إلى المخلوقاتِ ومعاملتهم بالحسنى قولاً وفعلاً مطلبٌ شرعيٌّ، ومنه إسداء المعروف إلى من يستحقُّ الرأفة والرّحمة ومراعاة الظروف ككبار السنِّ والأطفال ونحوهم، وكذلك مدُّ يد العون في النّوائب، وتفريج كربة المكروب، فبذلُ مثل هذا الإحسان مما ينبغي الحرص عليه؛ لأن فيه مزايا، منها أنه يفرِّج كربةَ المكروب، ومنها أنه يُفضي إلى كون يد صاحبه خيراً من يد الآخذ، فالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى، ومنها أن فيه إحساناً إلى نفسه، كما قال تعالى: (مَنْ عَمِلَ صالِحاً فَلِنَفْسِهِ)، فالمنفقُ يبذل عَرَضَاً قليلاً من الدنيا، ويجتني به من المنافع ما لا يُقدّرُ بثمن، فقد يُنفقُ تمرة ويُثابُ عليها الجنةَ، فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله تعالى عنها، أَنَّهَا قَالَتْ: جَاءَتْنِي مِسْكِينَةٌ تَحْمِلُ ابْنَتَيْنِ لَهَا، فَأَطْعَمْتُهَا ثَلَاثَ تَمَرَاتٍ، فَأَعْطَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا تَمْرَةً، وَرَفَعَتْ إِلَى فِيهَا تَمْرَةً لِتَأْكُلَهَا، فَاسْتَطْعَمَتْهَا ابْنَتَاهَا، فَشَقَّتِ التَّمْرَةَ، الَّتِي كَانَتْ تُرِيدُ أَنْ تَأْكُلَهَا بَيْنَهُمَا، فَأَعْجَبَنِي شَأْنُهَا، فَذَكَرْتُ الَّذِي صَنَعَتْ لِرَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «إِنَّ اللهَ قَدْ أَوْجَبَ لَهَا بِهَا الْجَنَّةَ، أَوْ أَعْتَقَهَا بِهَا مِنَ النَّارِ»، متفق عليه، فإحسانُ هذه المرأة إلى ابنتيها يُوازيه إحسانُها إلى نفسها، وإذا كانت قد سعت إلى تخفيف جوعهما -نوعاً مّا- بهذه التمرة، فقد سعت في عتق رقبتها من النار، ونيلِها الجنةَ التي فيها ما لا عينٌ رأت، ولا أذنٌ سمعت، وينبغي للمحسنِ أن ينظر إلى استفادته هو وأنه محسنٌ إلى نفسه، ولا يمنُّ على من أحسنَ إليه، ولا ينتظر منه شكراً ولا جزاءً، وقد وصف اللهُ تعالى الأبرارَ بأنهم يقولون عند النفقة: (إِنَّما نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزاءً وَلا شُكُوراً).
الثانية: من الإحسان أن يلتزم الإنسانُ -قدرَ طاقته- حُسنَ التعامل مع الآخرين على ضوء الضوابط الشرعية والأنظمةِ المقرّرة، فإذا فعل الإنسان ما أمكنه من هذا أحسنَ إلى نفسِه بتجنيبها التبعاتِ والمخاطرَ والملامةَ، كما يحسنُ إلى الآخرين بكفِّ الأذى عنهم، أما الضوابط الشّرعية فمن راقب اللهَ تعالى في أئمة المسلمين وعامّتهم عصمه الله تعالى بذلك من الوقوع في المظالم التي تطالُه عقوبتها وسوء الذكر بسببها، ولما قال أهل الإفك ما قالوا في أمِّنا المطهّرة عائشة رضي الله تعالى عنها، قالت ضرّتُها أم المؤمنين زَيْنَبُ بنت جَحْشٍ رضي الله تعالى عنها: (أَحْمِي سَمْعِي وَبَصَرِي، وَاللَّهِ مَا عَلِمْتُ عَلَيْهَا إِلَّا خَيْرًا، قَالَتْ عائشة: وَهِيَ الَّتِي كَانَتْ تُسَامِينِي، فَعَصَمَهَا اللَّهُ بِالوَرَعِ)، فقد أحسنت إلى عائشة بإنصافها، وأحسنت إلى نفسها بتفادي الوقوع في هذه المزلقة الخطيرة، وأما الأنظمة المرعيَّة، فإذا التزم بها الإنسانُ أحسنَ إلى المجتمع وإلى نفسه، فلو كفَّ عن خرق النظام وابتعد عما يُكدِّرُ الأمن لكان قد نفع نفسه كما نفع الآخرين، فمثلاً: إذا قاد سيارتَه حسب القواعدِ وبصورةٍ آمنةٍ أحسن إلى المارّة بتجنيبهم المضايقة والابتعاد عما يضرهم، وأحسن إلى نفسه بالتَّسبب في حفظ روحه وسيارته.
الثالثة: من الإحسانِ أن يُتقن الإنسانُ ما عمله من علمٍ يكتبه أو يدرّسه، أو صناعةٍ يصنعها، أو وظيفةٍ يتولّاها، فكلُّ هذا مطلوبٌ منه أن يجوّده، وإذا فعل ذلك أحسنَ إلى المجتمع وإلى البشريّة، وأحسنَ إلى نفسه بإبراء ذمته من مسؤولية التقصير، وبما يُرجى له من حسنِ الذكر ودعاء الناس له، فنحن الآن نستفيد من جهود الماضين والحاضرين من حكامٍ وعلماء، ونُثني عليهم خيراً وندعو لهم، بل إن الإنسانَ إذا أتقن عمله أحسنَ إلى والديه؛ لأنهما يستحقّان الثناء والإشادة بتربيتهما، وأحسنَ إلى وطنه فذُكر بالخير، وأحسنَ إلى أساتذته ومدرسته وجامعته، فذُكروا بخير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.