بالنسبة الى شاه ايران، محمد رضا بهلوي، كانت احتفالات "بيرسبوليس" الضخمة تعبيراً عن عظمة الدولة الايرانية ورغبتها في ان تلعب دوراً كبيراً بين الأمم، وأن تكون صورة للحداثة وللمعاصرة في وسط قارة آسيوية تسير أكثر وأكثر نحو الهمجية والتخلف. أما بالنسبة الى خصوم الشاه، من تقدميين ورجال دين فإن الغاية التي كان الشاه يتوخاها من تلك الاحتفالات انما كانت القطع مع ماضي ايران الاسلامي، لاعادة ربط حاضر ايران بماضيها الفارسي لما - قبل - الاسلام. وكان رجال الدين الايرانيون والقوى التقدمية الأخرى يرون خطراً كبيراً في ذلك، لأن انبهار الشعب بما يصوره الشاه من عظمة ذلك الماضي، سوف يكون سلاحاً خطيراً، وانما حاسماً في المعركة التي يخوضها الشاه ضد رجال الدين. والحال ان الشاه لم يدخر اي جهد دون استشارة المزيد من مخاوف رجال الدين في هذا المجال. اذ ان الموضوعة الأساسية التي دارت من حولها الاحتفالات خلال ايام 12و13و14 تشرين الأول اكتوبر 1971، كانت موضوعة ربط ايران بتاريخها القديم، وغض النظر تماماً عن ماضي ايران وحاضرها الاسلاميين. وكان هذا هو في الواقع فحوى الخطاب المسهب الذي ألقاه الشاه في المناسبة، وسيكون لاحقاً وبشكل تدريجي الصاعق الذي سوف يفجر خلافه الجوهري مع رجال الدين. ولا سيما بعد ان يتمكن هؤلاء من استيعاب انبهار اكثرية الشعب بالخطاب وبالاحتفالات العالمية الضخمة التي دارت من حول تلك المناسبة، ووصلت ذروتها يوم 13 تشرين الأول حين فتح العالم كله عيونه دهشة وهو يتفرج على احتفالات عجزت عن مضاهاتها، شكلاً ومضموناً، حتى تلك الاحتفالات الوثنية الضخمة التي اعتادت الأنظمة الشمولية، شرقاً وغرباً تنظيمها، وتخدير شعوبها بها. احتفالات بيرسبوليس، التي شغلت صحافة العالم ومجتمعاته المخملية يومها كان الهدف منها الاحتفال ب2500 عام من التاريخ الفارسي. وهذا ما عبر عنه محمد رضا بهلوي في خطابه الذي ألقاه وهو يواجه قبر قورش، الامبراطور الذي اعتبر رمزاً لذلك التاريخ. ولسوف يقال لاحقاً في وصف تلك اللحظات ان لهجة الشاه كانت غنائية شاعرية، مثيرة احياناً للتعاطف. ولسوف يقال ايضاً انه اشتغل في مكتبه طوال أيام وأيام للسيطرة على النص الذي سيلقيه تماماً وللتفاعل مع كلماته كلمة كلمة. كان الشاه يريد ان يبدو من خلال الخطاب انه شخص مسكون بالتاريخ. شخص دمغته بصورة خاصة كل ضروب الذل والعظمة والمهانة، التي طبعت التاريخ الفارسي والشعب الفارسي تباعاً. وأيضاً كان الشاه يريد من الخطاب ان يبرهن كيف انه - اي الشاه - صوفي في اعماقه و"يؤمن، كما قال واحد من المحللين، بالرابط الروحي الذي يصل ما بين العصور". ولأن الشاه كان مجدّاً ومجيداً في تعبيره عن ذلك الهاجس، الذي لم يكن - في رأي رجال الدين على الأقل - على مثل تلك البراءة التي حاول المراقبون الأجانب وسمه بها، كان من الطبيعي لبعض المراقبين، من المناصرين له على الأقل، أن يقارنوه ببعض العظماء الذين طبعوا العصور بطابعهم، حتى وان لم يكن له في انجازاته ما يجعله جديراً بتلك المقارنة. ولنتذكر هنا كيف ان كاتباً فرنسياً دعي الى تلك الاحتفالات لم يفته ان يرى كيف ان الشاه بات شبيهاً بالجنرال ديغول: "فالاثنان معاً مسكونان بالتاريخ، وبوطنيهما وبعظمة شعبيهما". وفي هذا كله كان الشاه واضحاً، على أية حال، منذ العبارات الأولى في خطابه الشاهنشاهي حين قال: "في هذه اللحظة التي تستعيد خلالها ايران صلتها بالتاريخ" مضيفاً ان الماضي الذي كان يرى ايران المحتضرة تتلقى قوانين الآخرين وتسير وفقاً لقواعدهم، قد ولّى الى غير رجعة. وهذا الكلام كله قاله الشاه يومها وهو يوجه حديثه الى قورش الراقد في قبره، معبراً عن "امتنان ايران له". واللافت ان الخطاب كله غض الطرف عن اية علاقات لايران بماضيها الاسلامي... من دون ان يعبأ الشاه بشعبه ومشاعره الحقيقية، ولا حتى بضيوفه من القادة والزعماء المسلمين والعرب الذين اتوا ليشاركوه فرحته ب "عظمة بلاده المتجددة". ونعرف بالطبع ان الشاه الايراني سوف يدفع لاحقاً ثمناً باهظاً لذلك "الاكتشاف" المفاجئ للتاريخ، ولدور التاريخ القديم في بناء حاضر جديد. الصورة: محمد رضا بهلوي يلقي خطابه في بيرسبوليس