مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهوية الإيرانية من «الساسانية» إلى «نظام الملالي»
نشر في الرياض يوم 10 - 01 - 2018

لو طرحنا سؤالأ محددا وهو: من هم الايرانيون؟ لوجدنا في الحقيقة صعوبة في الاجابة على هذا السؤال. فقد مرت ايران خلال القرن الماضي بالكثير من التحولات الاجتماعية والسياسية، التي أثرت وبشكل واضح على مكونات الهوية الإيرانية. حيث كان هناك ذلك الصراع بين التراث الفارسي قبل الإسلام الذي تم تصويره على أنه المصدر الأصيل للهوية في عصر "الشاهات"، وبين إيران "الإسلامية" والتي ستبرز كردة فعل مع قيام ثورة الخميني في عام 1979م.
التاريخ الفارسي القديم
والهوية الإيرانية
لم يغب تاريخ الفرس القديم لاسيما تاريخ الساسانيين "226-651م"، عن تشكيل الهوية الايرانية المعاصرة منذ عهد الدولة البهلوية "1925-1979م". فمنذ عهد حكم رضاه شاه بهلوي "1926-1941م"، كان هناك محاولات قسرية لبناء هوية ايرانية تستوعب الماضي الساساني بكل قوة. وكان هذا يعني فرض هذه الهوية الجديدة على الكثير من الاثنيات والعرقيات في إيران وعلى حساب هذه الهويات واحترامها وحقوقها. ويمكن أن نرى ذلك من خلال تمجيد الامبراطوريات الفارسية القديمة لاسيما الامبراطورية الساسانية من قبل رضا شاه. ثم قام بعد ذلك بالعمل على تقليص سلطة رجال الدين وكذلك السلطات المحلية وطبقة الملاك في مناطق هذه الأقليات. وفي سبيل إبراز تفوق العنصر الفارسي على من حوله من الأعراق تم ربط أصل الايرانيين بالآريين من خلال مايعرف في الدراسات التاريخية بالنظرية الآرية. لقد انكب المثقفون الإيرانيون على قراءة كتب المفكرين الغربيين وخاصة مايتعلق منها بالتقسيمات اللغوية والعرقية، والتي قسمت لغات العالم الى عوائل لغوية مختلفة "language families". حيث تم تقسيم هذه اللغات إلى اللغات السامية واللغات الهندوأوروبية، وتم تصنيف اللغة الفارسية ضمن القسم الأخير. وقد بني على هذا التقسيم اللغوي تقسيم عرقي للشعوب، بحيث تم تصنيف كل الشعوب التي تنتمي إلى مجموعة لغوية معينة. وبذلك جاءت إيران ضمن الشعوب الهندوأوربية مما يعني أنهم أصبحوا مع الأوروبيين في السلالة الآرية التي كانت تصور على أنها السلالة المتميزة جينيا وحضارياً عن بقية السلالات "Master race". وترتب على هذا خلق نظرة دونية وعدائية للعرب الذين اصبح ينظر اليهم على انهم من عوامل "التخلف" الإيراني. وبناء على كل هذا تم تغيير اسم البلاد من فارس إلى إيران "بلاد الآريين" منذ العام 1935م. حيث نعلم أن مندوبية إيران في برلين قد قامت بإرسال مقترح نازي إلى وزارة الخارجية في طهران بتغيير اسم الدولة من فارس "Persia" الى إيران "Iran" لأن إيران هي الموطن الأصلي للعرق الآري. وقد تبنى ملك إيران آنذاك، رضا شاه بهلوي، هذا المقترح، وتم تغيير الاسم فعلا. ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تم استبعاد التقويم الإسلامي ليحل محله التقويم الفارسي الشمسي. وكذلك منع الحجاب في الأماكن العامة. وكان من الطبيعي ان يصاحب كل ذلك هجوم حاد على العرب وإرثهم الحضاري الكبير في ايران بصفتهم غزاة محتلين. وقد لعبت الملكية دورا في التأكيد على استمرار الهوية الإيرانية من العصر الساساني الى عهد الشاه. ثم اتخذ لقب ملوك فارس القبلي "بهلوي". ويمكن أن نرى الدوافع هنا وراء اتخاذ رضا شاه لهذا اللقب فيما ذكره محمد رضا شاه حيث قال: "يحتل اسم بهلوي جذورا عريقة في تاريخ بلادنا"، إنه اسم الموظفين والأباطرة خلال الحقبة الساسانية". وتأكيدا على سياسة اسرة الشاه في الحفاظ على هذا اللقب لمافيه من قيمة تاريخية تؤكد على ارتباط الهوية الايرانية الحديثة بالهوية الساسانية نجده يقول: "انه اسم والدي الذي تركه لي والذي سأورثه إلى أبنائي". ومن مظاهر احياء التراث الفارسي قبل الإسلام اتخاذ محمد رضا لقب "شاهنشاه آريامهر" "ملك الملوك" وهو لقب تشريفي تم تتويجه به في طهران العام 1976م. ومن مظاهر هذا الإحياء كذلك الاحتفال المعروف "جشن سده" "احتفال المائة" الموغل في القدم في تشك تشك قرب مدينة يزد على أطراف الصحراء الإيرانية الكبرى. حيث تذكر الأسطورة أن البنت الكبرى لآخر ملوك الساسانيين يزدجرد الثالث واسمها مهربانو قد قادت جماعة من المقاتلين لقتال جيوش الفتح الإسلامي واستمرت هذه المعارك لمدة 15 سنة. وأخيرا وأمام تقدم الجيوش الإسلامية فقد اختفت هذه الأميرة في الجبل الأجرد. وتستمر الأسطورة لتذكر إن شجرتين نبتتا لتظليل قبرها كما تفجّر نبع ليذرف الدموع عليه. ومع أن الحج الى هذا المزار كان من قبل الزرداشتيين منذ عصر الفتوحات الإسلامية الا ان هناك الكثير من الحجاج الإيرانيين الذين يشاركون فيه اليوم. ومن مظاهر انغماس الهوية الإيرانية في التاريخ الإيراني السابق على الإسلام الاحتفال المعروف ب "تشارشنبه" أي احتفال النار والذي يقفز فيه الإيرانيون فوق النار وينشدون أناشيد تعود إلى عصر ما قبل الفتح الإسلامي.
العنصرية "العرقية الفارسية والدينية الشيعية" لعنة تطارد إيران
كل هذا الانغماس في التاريخ الإيراني القديم كان يعني محاولة "تطهير" التاريخ الإيراني والهوية الإيرانية من كل ماجاء به العرب المسلمون إلى إيران. وكان يقف على رأس هذه الجوانب الإسلام نفسه، والذي كان معضلة في طريق الشاه الذي حاول قدر الامكان من تقليل دور هذا الدين في إيران أو القضاء على هذا الدور ان امكنه ذلك. فالإسلام في نظر رضا شاه كان يعاني من عدة مشاكل منها أنه كان عربيا وليس فارسيا، وكذلك لايعترف بتاريخ إيران السابق عليه وأخيرا فهو يتناقض مع الحداثة التي تحمس لها الشاه كثيرا. ومن هنا نجد رضا شاه يقوم بعملية أفرسة كبيرة حيث غير أسماء الكثير من المدن إلى أسماء فارسية ثم وجه بعد ذلك باعتبار اللغة الفارسية هي اللغة الوحيدة الرسمية في إيران. كما حاول مسح الكلمات العربية من اللغة الفارسية لكي لايبقي أي أثر ممكن للعرب وثقافتهم في ايران، باعتبار أن العرب قد اغتصبوا اللغة الفارسية ودنسوها.
ثورة 1979م ومأزق الهوية
الإيرانية مهما يكن من أمر فإن محاولات رضا شاه وابنه محمد لخلق هوية إيرانية جامعة وبالقوة، كانت تحمل في طياتها بذور الفشل. فمن ناحية لم تنجح هذه المحاولات في استيعاب الاثنيات الأخرى التي رأت في هذه الهوية الفارسية سطوا صريحا على ثقافاتها وتاريخها. ومن ناحية أخرى فشل هذه المحاولات في اقناع معارضيها بأنها الطريق الأمثل لبناء دولة ايرانية وطنية وقوية. وهذا ما جعل منتقديها لاسيما من الاسلام الراديكالي ينتقدونها وبشدة بل ويعارضون "أفرسة" الهوية والثقافة الايرانية، وكسلاح يستخدم ضد هذه التوجه من قبل رضا شاه وابنه محمد نادى هؤلاء الاسلاميون الرادكاليون ب "أسلمة" الهوية والثقافة الايرانية. يقول الخميني:"قبل الإسلام عانت الأراضي التي بوركت الآن بالدين الحق بشدة من الجهل والقسوة. ليس هناك مايستحق التمجيد في هذا الماضي". ومن هنا فقد قام نظام الملالي بالعمل على القضاء على مظاهر الهوية والثقافة العلمانية التي كانت سائدة في عهد الشاهات. فأغلقت الجامعات لمدة سنتين من اجل "تنقية المناهج". وفرض الزي "الاسلامي" كالزي الرسمي الوحيد في البلاد. وحارب في بدايته المظاهر الاحتفالية القديمة والسابقة على الاسلام كالاحتفال بعيد النيروز وغيره. لكن المشكلة الكبرى أن نظام الملالي قد وجد نفسه أمام مأزق كبير، مما قاده إلى الوقع في مأزق أكبر (Iranian Identity Crisis). حيث فاقم قيام الجمهورية الاسلامية من التصدعات القائمة اساساً في جدار الهوية الإيرانية ولم ينجح المشروع الذي جاء به الملالي من أجل خلق هوية جامعة وقوية لإيران. فكان الانفصال واضحاً ومنذ البداية بين الإسلام والحداثة وكذلك بين الإسلام والآخر الغير المسلم، بل وبين المسلم الشيعي والمسلم السني. حيث لم يعمل نظام الملالي على محاولة استيعاب الآخر المختلف في ايران من أجل بناء الهوية الجامعة. كما لم يعمل هذا النظام على محاولة التعايش السلمي مع الجوار والآخر المختلف خارج حدود الدولة. فقد حدث العكس تماماً حيث قام هذا النظام على خلق رؤية خاطئة عن الماضي وكراهية للجوار وتصور خاطئ حول وظيفة الدولة. وهنا وجدت ايران نفسها امام نقطة مفصلية وهامة في التاريخ الايراني الحديث وهو الأمر الذي سيكون له تبعاته اللاحقة وهو تغير مفهوم دور الدولة. ففي عهد رضا شاه وابنه كان الهدف الأسمى للدولة هو بناء دولة قوية قادرة على الدفاع عن حدودها واراضيها. أما مع صعود الاسلام الراديكالي مع ثورة الخميني فقد أصبحت وظيفة الدولة نشر "الأفكار الاسلامية" إلى خاج الحدود وهو مايعرف بتصدير الثورة ( Export of revolution ). والحقيقة ان هذا المبدأ الأصيل في الدستور الإيراني الذي ينص على "تحقيق الحكومة العالمية العادلة" قد جاء ليحقق العديد من الأهداف، منها: انه يحقق الرضا النفسي لنظام الملالي الذي لايستطيع العيش في جو من الأمن والاستقرار. ثم انه وسيلة جيدة لنظام الملالي للهروب من مشاكلهم الداخلية وتوجيه انظار الشعب الإيراني الى الخارج بدلا من الداخل. حيث يتم شحن الجمهور الإيراني بضرورة محاربة "العدو الخارجي" الذي كان في بعض الأحيان عدوا متوهما وفي أحيان أخرى تم صنعه من قبل نظام الملالي. ومن هنا كان دائما مايتم تجاهل مشاكل الفقر والبطالة والإدمان..الخ. وأخيرا فهو وسيلة لتفكيك الدول المجاورة والسيطرة عليها. إن عدم قدرة نظام الملالي وكما هو الحال مع نظام الشاهات من قبلهم على استيعاب الاثنيات المختلفة والبحث عن المشترك بينها داخل هوية ايرانية جامعة من ناحية، وتبنيهم لمبدأ تصدير الثورة من ناحية أخرى، كانتا السبب وراء اندلاع المظاهرات العارمة التي شهدتها ايران مؤخراً. فخطاب نظام الملالي الذي أراد دغدغة مشاعر الايرانيين بالحديث عن هوية اسلامية سرعان ماسقط أمام تمييز العنصر الفارسي ومنحه كافة الحقوق والصلاحيات على حساب بقية مكونات الشعب الإيراني. وكذلك تمييز المسلم الشيعي على حساب غيره من اصحاب المذاهب الإسلامية الأخرى. ومهما حاولت إيران فإنها لن تنفك من "لعنة الهوية" إلا بتخليها عن العنصرية سواء العنصرية العرقية او العنصرية الدينية.
صورة توضح تناقضات الهوية في إيران
الشاه محمد رضا بهلوي
الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.