الطعام بدار سلطان الهند بمدينة دهلي، وخصوصاً في رمضان، على صنفين: الطعام الخاصّ والطعام العامّ، فأمّا الخاصّ فهو طعام الملك الذي يأكل منه، وعادته أن يأكل في مجلسه مع الحاضرين، ويحضر لذلك الأمراء والخواصّ وأمير حاجب ابن عمّ الملك، وعماد الملك، وأمير المجلس، ومن شاء الملك تشريفه أو تكريمه من الأعزّة أو كبار الأمراء دعاه فأكل معهم، وربما أراد أيضاً تشريف أحد من الحاضرين، فأخذ إحدى الصحاف بيده، وجعل عليها خبزة وبعطيه إيّاها، فيأخذها المعطَى ويجعلها على كفّه اليسرى، ويخدم أي يحيّي السلطان بيده اليمنى الى الأرض، وربما بعث من ذلك الطعام الى من هو غائب عن المجلس، فيخدم كما يصنع الحاضر، ويأكله مع من حضره. وقد حضرت مرّات لهذا الطعام فرأيت جملة الذين يحضرون له نحو عشرين رجلاً. وأما الطعام العامّ، فيؤتى به من المطبخ، وأمامه النقباء يصيحون: باسم الله، ونقيب النقباء أمامهم بيده عمود ذهب، ونائبه معه، بيده عمود فضّة، فإذا دخلوا من الباب الرابع وسمع من بالمشور وهي قاعة المشاورة والاجتماعات أصواتهم قاموا أجمعين، ولا يبقى أحد قاعداً إلا الملك وحده، فاذا وضع الطعام بالأرض اصطفّت النقباء صفا، ووقف أميرهم أمامه، وتكلّم بكلام يمدح الملك، ويثني عليه، أو يخدم، ويخدم النقباء لخدمته، ويخدم جميع من بالمشور من كبير وصغير. وعادتهم أنه من سمع كلام نقيب النقباء حين ذلك وقف إن كان ماشياً، ولزم موقفه إن كان واقفا، ولا يتحرّك أحد ولا يتزحزح عن مقامه حتى يفرغ ذلك الكلام، ثم يتكلّم أيضاً نائبه كلاماً نحو ذلك. ويخدم هو ثم يخدم النقباء وجميع الناس مرة ثانية، وحينئذ يجلسون، ويكتب كتّاب الباب معرّفين بحضور الطعام. وإن كان السلطان قد علم بحضوره، ويعطى المكتوب لصبيّ من أبناء الملوك موكّل بذلك، فيأتي به الى السلطان، فإذا قرأه عيّن من شاء من كبار الأمراء لترتيب الناس وإطعامهم. وطعامهم، وخصوصاً في الافطار، الرقاق والشواء والأقراص ذات الجوانب المملوءة بالحلواء والأرز والدجاج والسمك. وعادتهم أن يكون في صدر سماط الطعام القضاة والخطباء والفقهاء والشرفاء والمشايخ، ثم أقارب السلطان، ثم الأمراء الكبار، ثم سائر الناس، ولا يقعد أحد إلا في موضع معين له، فلا يكون بينهم تزاحم البتة، فإذا جلسوا أتى السقاة بأيديهم أواني الذهب والفضة والنحاس والزجاج مملوءة بسكّر النبات المحلول بالماء فيشربون ذلك قبل الطعام، فإذا شربوا قال الحجّاب: باسم الله، ثم يشرعون في الأكل. ويُجعل أمام كلّ إنسان من جميع ما يحتوي عليه السماط، يأكل منه وحده، ولا يأكل أحد مع أحد في صحفة واحدة، فإذا فرغوا من الأكل أتوا بالعصائر في أكوار القصدير فإذا أخذوها قال الحجّاب: باسم الله. ثمّ يؤتى بأطباق التنبول والفوفل، فيُعطى كل إنسان غَرفة من الفوفل المهشوم وخمس عشرة ورقة من التنبول مجموعة مربوطة بخيط حرير أحمر، فإذا أخذ الناس التنبول قال الحجّاب: باسم الله. فيقومون جميعا ويخدم الأمير المعيّن للاطعام، ويخدمون لخدمته. وفي ليلة منتصف رمضان دخل شهاب الدين الكازروني الى بلاط السلطان، وصادف ذلك يوم دخولنا نحن أيضاً، فخلع السلطان علينا جميعا، وأمر بإنزالنا وأعطى شهاب الدين عطاء جزيلاً، فلما كان بعد ذلك أمر لي السلطان بستة آلاف ألف من الدنانير الفضيّة والذهبية، وأعطى شهاب الدين الكازروني مائة ألف ألف. ومن جملة ما أعطاه، زيادة على ذلك، مجموعة من كرائم الخيل، وأزوادها من الذهب الخالص، وأواني الذهب وصحاف لا أذكر عددها، وجملة أكواز، وركوة من الذهب، ومائدة لها أربع أرجل، ومحمل للكتب، كل ذلك من الذهب الخالص. ويعتبر القوم أن شهر رمضان هو شهر الكرم وضيافة عباد الرحمن على ما رزق الله. * عن رحلة ابن بطوطة 453.