تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النائب السابق لوزير الاستخبارات أمام محكمة المطبوعات . إيران: الإصلاحيون يكسبون معركة إرجاء تعديل قانون الصحافة
نشر في الحياة يوم 05 - 01 - 2000

تحوّل البرلمان الايراني الى ساحة لتثبيت معطيات الربح والخسارة بين المحافظين والاصلاحيين، عشية الانتخابات البرلمانية في شباط فبراير المقبل. اذ استطاع التيار الاصلاحي انتزاع موافقة البرلمان على تأجيل البحث في مشروع قانون للصحافة، فترة ثلاثة أشهر، اي الى ما بعد الانتخابات.
ويسعى المحافظون غالبية في البرلمان الحالي الى تعديلات في القانون يرونها ضرورية، فيما يصر الاصلاحيون على تأجيل طرح المشروع الى ما بعد انتخاب البرلمان الجديد، ويأملون بأن تكون الغالبية البرلمانية في أيديهم، مما يمكنهم من تمرير القانون وفق طروحاتهم.
وقال رئيس الكتلة البرلمانية الاصلاحية مجمع نواب حزب الله مجيد انصاري ان هناك مئتي اقتراح تتعلق باصلاح قانون الصحافة، معتبراً ان الشفافية تقضي بتأجيل بحثه الى ان تتحقق اجواء سياسية هادئة بعيدة عن التوتر، في اشارة الى المنافسة الانتخابية الشديدة.
ورفض النائب المحافظ علي اكبر حسيني هذا الرأي، داعياً الى طرح المشروع على البرلمان لاتخاذ قرار في أسرع وقت، متهماً صحفاً باللجوء الى انواع من "الافتراءات والأكاذيب". ورأى ان ارجاء بحث المشروع يمثل "خيانة للشعب ونكثاً لعهد النواب مع الشعب". ورد مجيد انصاري برفض هذا الاتهام، متسائلاً "هل اتهام النواب بالخيانة غير مبطل للصيام"، في اشارة الى ان النائب حسيني يقدم دروساً متلفزة في اخلاق العائلة.
وحضر الجلسة 195 نائباً وأيد 111 منهم تأجيل النقاش في مقابل 84 نائباً معارضاً وممتنعاً. ومن أبرز القضايا المثيرة للجدل في المشروع تشديد عقوبات المخالفات الصحافية، علماً ان عام 1999 شهد سلسلة محاكمات للصحافيين أدت الى اغلاق صحف منها صحيفتا "سلام" و"خرداد" التي سجن مديرها المسؤول وزير الداخلية السابق عبدالله نوري.
وعاودت الصحيفتان الصدور بحلة جديدة وباسمين آخرين هما "بيان" و"الفتح"، فيما عادت صحيفة "نشاط" التي اوقفت عن الصدور باسم اخبار "اقتصادي".
وأمس بدأت محاكمة اخرى لصحيفة اصلاحية هي "صبح إمروز"، التي مثل مديرها المسؤول سعيد حجاريان النائب السابق لوزير الاستخبارات امام قاضي محكمة المطبوعات سعيد مرتضوي. ولم تحدد طبيعة الاتهامات الموجهة اليه من الشرطة وأجهزة الاستخبارات والقضاء العسكري، وصحيفة "رسالت" المحافظة. لكن مصادر مطلعة أوضحت ل"الحياة" ان بعض الاتهامات يتعلق بتعاطي حجاريان مع ملف الاغتيالات التي طاولت مفكرين وكتاباً العام الماضي، وسير التحقيقات فيها، اضافة الى حملة انتقادات عنيفة وجهتها صحيفته الى كبار مسؤولي الشرطة.
وكان حزب "كوادر البناء" الاصلاحي هدد بمقاضاة حجاريان بتهمة وضع اجهزة تنصت في جلسة حزبية تحدثت فيها النائبة فايزة رفسنجاني، ووصف الحزب عملية التنصت بأنها تشبه فضيحة "ووترغيت".
وأعلن المحامي غوالالي رياحي ان مثول موكله سعيد حجاريان امام القاضي ألغى مذكرة توقيف صدرت بحقه الاثنين. وأضاف ان القاضي سيسمح ببقاء موكله حراً في مقابل كفالة مالية.
على صعيد آخر، ولكن غير بعيد عن التنافس الاصلاحي - المحافظ سحب البرلمان الايراني من جدول اعماله مشروع قانون قدمته الحكومة، يهدف الى وضع شرطة بلدية طهران تحت سلطة رئيس بلدية العاصمة.
وتخضع شرطة العاصمة الآن لقوات الشرطة في طهران ما جدد تأكيده قائدها الجنرال محسن أنصاري، معتبراً ان الشرطة البلدية يجب ان تخضع لقيادة عسكرية. في المقابل يقول مرتضى الويري رئيس البلدية انها بحاجة الى الشرطة البلدية لانقاذ طهران من التلوث. ويسيطر الاصلاحيون على البلدية فيما يسيطر المحافظون على القوى العسكرية ومنها الشرطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.