هل كان ملاكاً أم كان شيطاناً؟ هل كان مخلصاً في تعبيره عن رغبته في ان يتقدم بلده، العراق، أم كان مجرد ديكتاتور دموي كما كان يصوره اعداؤه الكثيرون؟ منذ أعدم عبدالكريم قاسم رمياً بالرصاص يوم التاسع من شباط فبراير 1963 وهذان السؤالان يشغلان كل من يتعاطى مع التاريخ العراقي الحديث. والبارز هنا، هو ان الصورة العامة التي يملكها الناس عن ذاك الذي حكم العراق طوال ثلاثة اعوام ونصف العام، انما هي صورة صنعها له اعداؤه، ولا سيما الدعاية الناصرية، حيث ان عداءه لعبدالناصر، حسم الأمور لغير مصلحته في أجزاء عدة من العالم العربي، كما ان تزعمه الثورة الدامية التي قضت على الملك فيصل الثاني بتلك الطريقة الوحشية، ساهم في افساد صورته أمام أجزاء أخرى من العالم العربي. من هنا استحق عبدالكريم قاسم ان يلعنه التاريخ، من دون ان يجد مدافعين كثيرين. اذ من المعروف ان التاريخ يكتبه المنتصرون على هواهم، وقاسم كان مهزوماً، ليس حين جرى الانقلاب عليه فقط، بل منذ انتهى زهو ثورة 1958، الاول، وراحت الخلافات تدب بين التيارات غير المتجانسة التي قامت بها، فبرز قاسم مستفيداً، هو الذي لم يكن ليعبر عن أي تيار خاص، من تناحر التيارات ليستفرد بالحكم. لكن قاسم، في رأي الكثيرين، لم يكن يستحق ان يلعنه التاريخ على ذلك النحو. فهو في رأي هؤلاء كان مخلصاً ونزيهاً، وكان راغباً حقاً في اعلاء شأن العراق، لكن الظروف كانت أقوى منه، وهزمته، قبل ان يهزمه التاريخ. المهم، ان يوم 9 شباط، كان اليوم الذي انتهت فيه اسطورة عبدالكريم قاسم، فتنفس الكثيرون الصعداء: الناصريون الذين عادوه وحاربوه، فحطم ثورة رجلهم عبدالوهاب الشواف في الموصل آذار/ مارس 1959 والشيوعيون الذين قمعهم في صيف العام 1959، والاميركيون الذين لم يغفروا له وقوفه الى جانب السوفيات في أزمة صواريخ كوبا، حيث يروى ان دين راسك، وزير الخارجية الاميركية قال لهاشم جواد، الذي كان يحضر معه اجتماعاً للجمعية العامة للامم المتحدة خريف 1962: "اننا سنحطم رأس زعيمكم". وبالفعل ما ان مضت شهور حتى "تحطم رأس" عبدالكريم قاسم عبر انقلاب قاده عبدالسلام عارف، رفيق قاسم في ثورة 1958، والمناصر للتقارب، بل للوحدة، مع مصر، وكان قاسم أبعد عارف عن السلطة في خريف العام 1958، واعتقله وحكم عليه بالاعدام، ثم خفف الحكم الى السجن المؤبد.