والاحساس بالتاريخ ظاهرة فريدة، معرفة القدم في تاريخ عرب الجاهلية، وقد ترك أثره البيّن في حياتهم، ثم في لغتهم، ثم في شعرهم. فلما جاء الاسلام زاد هذا الاحساس نفاذاً ووضوحاً، لحاجتهم اليه في تأريخ تنزيل القرآن منجمّاً على مدى ثلاث وعشرين سنة، وما يترتب على ذلك من معرفة الناسخ والمنسوخ من القرآن والحديث، وما ارتبط بذلك من مغازي رسول الله ص سنة بعد سنة من الهجرة. فلما جاء عهد التدوين اتسع هذا الاحساس، وصار ظاهرا واضحاً في الكتب المخطوطة، ثم في اسانيد هذه الكتب. وكان اشد وضوحاً عند علماء التفسير والحديث وعلم الجرح والتعديل. ولا اشك في ان المتنبي قد ادرك هذا، لأنه كان مستيفضاً على زمانه، فكان ديوانه الذي جمعه بنفسه وقرأه على الناس، اول ديوان من الشعر جاءنا، فيما اعلم، وفيه اثر هذه الظاهرة واضحاً كل الوضوح، شهراً بشهر وسنة بعد سنة، في القسم الثاني من ديوانه. وقد كنت، وانا اتذوق شعر الجاهلية وبعض الشعر الاموي، احاول محاولة صعبة في الاهتداء الى ترتيب قصائد الشعراء على مدد من الزمن الذي عاشوه وقالوا فيه شعرهم، كامرئ القيس والنابغة وزهير والأعشى، وحاولته ايضاً في شعر عمر ابن ابي ربيعة وشعر ذي الرمة. ومع اني لم اظفر، او لم احقق كل بغيتي، الا انني انتفعت بذلك انتفاعاً لا بأس به في تذوق الشعر. فلما استوقفني القسم الثاني من شعر ابي الطيب، ومضيت في تذوقه مرتباً على التاريخ، كان نفع هذا الترتيب التاريخي عظيماً، فقد كشف لي حركة وجدان ابي الطيب في شعره، في زمن طويل يمتد من سنة 337 الى وفاته في سنة 354. فلذلك عدت اقرأ الديوان كله قراءة ثانية محاولاً ان اعرف حركة وجدانه في الشعر الذي قاله منذ صباه في سنة 314 تقريباً الى سنة 336، ومحاولاً بتذوقي ان ارتب قصائد هذا القسم ترتيباً تاريخياً ما استطعت. وقد فعلت وتبين لي ان ابا الطيب كان بلا شك ملتزماً بالترتيب التاريخي في هذا القسم، الا في قليل من الشعر …. فرغت من هذه القراءة الثانية، ومن ترتيب قصائد القسم الاول كما بدا لي عندئد، واجتمع لدي قدر لا بأس به من الملاحظات عن ابي الطيب الشاعر، وعن حركة وجدانه في شعره على اختلاف الاحوال والبلدان والناس الذين لقيهم، والرجال الذين مدحهم. وبدا لي ان اقنع بهذا، وان ابدأ في الكتابة عن شعر المتنبي لا عن حياته. ولكن قلقي القديم لم يفارقني وانا استجمع نفسي للكتابة. ولم استطع ان اتخلص من الاحساس الملح بالنقص في عملي هذا. فوجدته امراً لا مفر منه ان افعل ما لم يكن في نيتي ان افعله يومئذ. جمعت كل ما امكن ان يقع في يدي من تراجم ابي الطيب التي كتبها الأولون، وما اتيح لي ان اعلمه مما كتبه المحدثون عن ابي الطيب، ونحيّت الديوان جانباً وشرعت اقرأ تراجمه القصار والطوال وارد الاخبار التي فيها الى اصولها التي نقلت عنها … وظهر لي يومئذ ظهوراً واضحاً فرق ما بين تذوق شعر الشاعر تذوقاً يعتمد على الشعر نفسه اولا … وبين بحث الدارس المتأني الذي يجمع اخبار الشاعر وتراجمه وآراء الناس فيه وفي شعره ويقارن ويستنبط ويأخذ خبراً ويرد خبراً … ويستغرق في التفاصيل الدقيقة التي تدل عليها اخباره واخبار زمانه واخبار اهل عصره الذين لقيهم او لم يلقهم. محمود محمد شاكر