القيادة تهنئ الرئيس جوزيف عون بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية وأدائه اليمين الدستورية رئيسًا للجمهورية اللبنانية    بعد 13 جولة انتخابية.. جوزيف عون رئيساً للبنان    "يلو 16".. نيوم والعدالة في قمة الدوري    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    البطي يتصدر قائمة The Elite Builders كقائد مؤثر في قطاع التطوير العقاري    فليك يُعلن التحدي قبل نهائي السوبر الإسباني    نائب وزير الخارجية يستقبل سفير جمهورية تركيا لدى المملكة    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    النقش على الحجر    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    هوبال    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ما ينفع لا ما يُعجب    الأردن يحكم بالسجن على ثلاثة متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    تطوير برنامج شامل للحفاظ على المواقع والمعالم التاريخية    إنتاج السمن البري    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    اطلع على إنجازات معهد ريادة الأعمال.. أمير المدينة ينوه بدعم القيادة للمنظومة العدلية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    تعزيز الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محاولة لإنقاذ ذاكرة الحضارة الآثمة
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2000


الكتاب: ذاكرة النار - الوجوه والأقنعة
الكاتب: ادواردو كاليانو
ترجمة: أسامة اسبر
الناشر: دار الطليعة الجديدة - دمشق
عبر كتابته المتواصلة عن التخريب الاستعماري المتنوع لأميركا اللاتينية، يتطهّر ادواردو كاليانو من اثم الحضارة التي ابادت شعوباً، بدءاً بالهنود الحمر، مروراً بأميركا اللاتينية: موضوع الكتاب. وقد اختار لفعل التطهير هذا شكلاً كتابياً بالغ التأثير، يشبه الشعر لكنه ليس هو، ويشبه اللوحة لكنه ليس هي:
"في 1701 اكتشف هنود الشيريكو الورق والكلمة المكتوبة والكلمة المطبوعة حين وصل رهبان شوكيساكا الفرانسيسكان، بعد رحلة طويلة، حاملين الكتب المقدسة في سروج حميرهم. وبما انهم لم يعرفوا الورق، أو لأنهم لم يحتاجوا إليه، لم يمتلك الهنود اسماً له، أما اليوم فيسمونه جلد الإله، لأن الورق قد يُستخدم لارسال الرسائل إلى أصدقاء بعيدين جداً".
وعلى هذا النحو يستمر الكتاب، نصوصاً أدبية في التاريخ، ذلك ان كاليانو يرى أن التاريخ الذي يدرّس في الأكاديميات مورس بحقه الخيانة، وتم دفنه تحت أكاليل الزهور ووراء تماثيل برونزية ورخام تذكاري، فابتكر "ذاكرة النار" شكلاً كتابياً جديداً، ليساعد التاريخ على التنفس، ليستحضره، ويتحدث معه، كصديقين، يتبادلان الأسرار، ويصوغان حاضرهما ومستقبلهما بدءاً من الآن - آن الكتابة. كأن يجلس جنباً إلى جنب مع المحرر سيمون بوليفار، ويخبره تفاصيل الخيانة التي تعرض لها.
لكن التاريخ الذي يصوغه الكاتب أدبياً، ليس التاريخ الرسمي لأميركا اللاتينية، ذلك التاريخ الذي يظهر على شكل استعراض عسكري لطغاة في غاية الأناقة، بل التاريخ الشخصي ربما، لناسٍ لم يموتوا بمرض الشيخوخة، إنما ماتوا جميعاً قتلاً محمولين على دم الحرية المسفوح، لكنهم، وهم يموتون، كانوا "على سقوف العالم"، وعلى سوية واحدة: العبيد الآبقون الذين انتهوا إلى تحرير أميركا والموت، والمفكرون والكتّاب الذين أسسوا لعالم خالٍ من الاضطهاد والقتل، أمثال همبولت وبومبلان وادغار آلن بو وكارل ماركس وغيرهم الكثير الذين يذكرهم الكتاب.
وفي السياق ذاته، هو كتاب الأشياء الصغيرة التي صنعت حقاً التاريخ، وغيّرت اتجاهه في كل مرة ثم الاعلان فيها عن ذلك، ويبدو ذكرها بالنسبة إلى التاريخ الرسمي بلاهة وحماقة، وأمامنا حالة:
"إن كنيسة هذه القرية يقصد: سان مايتوهويتزيلو بوشوكو حطام يدعو إلى الأسف. قرر الكاهن الذي وصل حديثاً من اسبانيا ان الإله لا يستطيع أن يواصل الحياة في منزل بائس ومحطم كهذا، وبدأ العمل لكي يشيد جدراناً صلبة أمر الهنود أن يُحضروا حجارة من الآثار القريبة التي تعود إلى زمن الاوثان.
إدواردو كاليانو، في مشروعه انقاذ التاريخ من المتاحف ومن التواريخ التي كانت بشكل متواصل ترهقه وتحوله إلى عداد أجوف للسنوات، في مشروعه جعل التاريخ حياً دائم الحركة، لا ماضي له بوصفه دائم الجريان. في مشروعه الاستقصاء عن الدفين في تراب أميركا اللاتينية وحجارتها وأشخاصها لمعرفة العناصر الداخلة في تكوينهم، والمنبثقة عن وجودهم كمعرفة الصورة الأولى والشكل الأول لكل شيء كما حدث في الجزء الأول من هذا الكتاب: سفر التكوين. في مشروعه هذا قذفنا في متاهة أخرى، وهي الذّكر الفادح لأسماء المدن والقرى والاشخاص الذين ليس من الممكن معرفتهم جميعاً حتى لأبناء أميركا اللاتينية ذاتها، وحتى للدارسين في هذه المنطقة النارية من العالم، ذلك ان كاليانو لا يعتمد التاريخ الرسمي والموجود في الاكاديميات، بل يعتمد - كما ذكرنا - التاريخ الهامشي والشخصي وتاريخ الأشياء الصغيرة أو ربما الأشياء الصغيرة في تأثيرها في التاريخ وصنعها له كذلك كمشهد الحجارة التي تمنع النسيان السابق ذكره، وهذه المنطقة من التاريخ لا تتأتى إلا لهاذٍ أو لمجنون كإدواردو كاليانو، فهي تحتاج ربما لتجلٍ صوفي، كمن لا يرى الوردة بل عطرها أو اسمها. غير أن هذه النقطة تتلاشى أمام قراءة جديدة للكتاب، أمام قراءته قراءة أدبية، خارجة عن التلقين المدرسي، لا قراءته تاريخياً.
الكاتب يقول عن كتابه بعد أن يسميه "موزاييك": "إن كل قطعة من هذا الموزاييك الضخم مبنية على أساس توثيقي صلب. ما قيل هنا حدث سابقاً رغم انني أقوله بأسلوبي وبطريقتي" الجزء الأول، سفر التكوين، 1995، المقدمة، ص8. بالامكان التأكد ان ما يذكره على أنه حدث سابقاً، حدث فعلاً وأنه موثق، حيث أنه يبدأ نصه الأدبي أو قطعة الموازييك بذكر تاريخ الحدث أو الحالة التي يسردها، وبالرجوع إلى كتب التاريخ، نتأكد من صحة التوثيق وصلابته كذلك، كالنص المعنون "حكيمان يمتطيان بغلاً"، ويقصد بهما همبولت وبونبلان، حين اكتشفا عبر منظارهما كسوف الشمس في العالم الجديد عام 1799.
"ذاكرة النار" ليس كتاب تاريخ على رغم تردادنا لهذه الكلمة، بل هو كما ذكرنا نصوص أدبية في التاريخ، بمعنى انه لا يستطيع ان يرجع إليه الدارسون والمختصون للاستفادة من معلومات ما، أو للاطلاع على أحداث ما، فهو كتاب غامض وغير ذي جدوى بالنسبة إلى من يمتلك عقلاً جمركياً في الأدب، أو الذي يمتلك ذوقاً رسمياً في القراءة والتلقي. هو كتاب يُقرأ ككتاب أدبي خالص، للمتعة، ولايقاظ شعور بدائي: الثأر. الثأر من كل شيء ولأجل كل شيء كذلك. كتاب الابقاء أميركا اللاتينية والهنود الحمر يتشكلون باستمرار ويبثعون من جديد، كلما أراد طاغية ما أن يستعرض ببذته العسكرية تاريخ القتل المغطى بالحدائق وبأبنية كريستالية وانتصارات وهمية وكاذبة. وعبره يتم التأكد أن تاريخ البشرية، كما انه متاهة مرسومة بالدم، فهو كذلك بناء انشأ هندسته الأدباء والفلاسفة والمفكرون. هم ينشئون والطغاة يدمرون، وهكذا: واحد يبني وواحد يدمر، واحد يبني لتحقيق مشروع لإنسان، واحد يدمر لتحقيق مشروع الدم.
"ذاكرة النار": محاولة لانقاذ ذاكرة مخطوفة، ذاكرة أميركا اللاتينية، وكذلك ذاكرة الإنسان جميعاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.