محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الاوروبية : 7 فرق تتنافس على اللقب الايطالي
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 1999

عواصم - أ ف ب - يتوقع ان تشهد بطولة ايطاليا لكرة القدم تنافساً مثيراً في موسم 1999-2000 عندما تنطلق اشارة السباق نحو اللقب اليوم.
وتبدو 7 فرق مرشحة للظفر باللقب المرموق هي ميلان، حامل اللقب، ولاتسيو ويوفنتوس وانتر ميلان وفيورنتينا وبارما وروما.
وعزز ميلان صفوفه بالمهاجم الاوكراني اندريه شفتشنكو من دينامو كييف، وتعاقد ايضاً مع ظهير ايسر منتخب البرازيل سيرجينيو، واحتفظ باللاعبين الذين احرزوا اللقب في الامتار الاخيرة الموسم الماضي وابرزهم قائد الفريق باولو مالديني والمهاجم الالماني اوليفر بيرهوف والكرواتي زفونيمير بوبان والبرازيلي ليوناردو.
ويريد لاتسيو تعويض اخفاق الموسم الماضي عندما تصدر معظم مراحل البطولة قبل ان يتنازل عن الصدارة في المرحلة قبل الاخيرة وتتبخر احلام اللقب. وعلى الرغم من خسارته المهاجم كريستيان فييري لمصلحة انتر ميلان مقابل مبلغ قياسي بلغ 50 مليون دولار، فان وجود التشيلي مارتشيلو سالاس والكرواتي الن بوكسيتش والمخضرم روبرتو مانشيني كفيل بسد هذه الثغرة. لكن اهم ما اقدم عليه المدرب السويدي زفن غوران اريكسون انه عزز خط وسطه بالارجنتينيين خوان سيباستيان فيرون ودييغو سيميوني، ويضم خط الوسط ارجنتينياًَ اخر هو الميدا والبرتغالي سيرجيو كونسيساو.
ويأمل انتر ميلان بأن يحرز اللقب للمرة الاولى منذ 1989، وهو يعول بالدرجة الاولى على الثنائي رونالدو وفييري ومن خلفهما صانع الالعاب الفذ روبرتو باجيو. وتعاقد رئيس النادي ماسيمو موراتي مع المدرب القدير مارتشيلو ليبّي الذي حقق نجاحات كبيرة في صفوف يوفنتوس في الاعوام الاخيرة، واجرى الاخير ثورة حقيقية فغير جلد الفريق الذي خاض اخيراً موسماً مخيباً.
وشملت التغييرات مركز حارس المرمى حيث حل انجلو بيروتزي مكان جانلوكا باليوكا، واعيد رسم خط الدفاع كلياً واشترى النادي لوران بلان وسيريل دومورو من مرسيليا واستعان بخدمات كريستيان بانوتشي من ريال مدريد الاسباني. وفي خط الوسط حافظ المدرب على الارجنتيني خافيير زانيتي والبرتغالي باولو سوزا، في حين تعاقد مع اليوغوسلافي فلاديمير يوغوفيتش.
ويملك فيورنتينا الاسلحة اللازمة لاحراز اللقب الذي ضاع الموسم الماضي بعد اصابة مهاجمه الخطير الارجنتيني غابرييل باتيستوتا في منتصف الموسم.
وتعاقد مدرب فيورنتينا الشهير جيوفاني تراباتوني مع المهاجم اليوغوسلافي المخضرم بردراغ ميياتوفيتش للحلول مكان البرازيلي المشاكس ادموندو، ومع انريكو كييزا الذي يجيد هز الشباك.
ويضم الفريق ايضاً لاعب الوسط البرتغالي روي كوستا والمدافع الصلب مورينو توريتشيللي والحارس العملاق فرانشيسكو تولدو. وبالنسبة الى بارما فانه عزز صفوفه بالتعاقد مع المهاجم البرازيلي اموروزو، هداف الموسم الماضي برصيد 23 هدفاً، والذي سيشكل قوة ضاربة الى جانب الارجنتيني هرنان كريسبو. ولدى بارما خطاً دفاعياً قوياً بقيادة انطونيو بيناريفو والفرنسي ليليان تورام.
ويأمل يوفنتوس، الذي توج 25 مرة، بأن يستعيد اللقب الذي خسره العام الماضي بعد تراجع مستواه كثيراً. وكان مدرب يوفنتوس مارتشيلو ليبّي استقال في منتصف الموسم الماضي وعين مكانه نجم المنتخب الايطالي وميلان سابقاً كارلو انشيلوتي.
ويعول يوفنتوس على صانع العابه الفرنسي زين الدين زيدان الذي تعافى من عملية جراحية في الركبة خضع لها نهاية الموسم الماضي، وعلى ثنائي خط الهجوم المرعب فيليبو اينزاغي واليساندرو دل بييرو الذي غاب 8 اشهر عن الملاعب بعد خضوعه لعملية جراحية في اربطة الركبة ثم حقق عودة ناجحة خاال الصيف الحالي.
ولم يلجأ يوفنتوس الى تعزيز صفوفه باستثناء تعاقده مع الحارس الهولندي ادوين فان در سار، وخسر جهود مهاجمه الفرنسي تييري هنري الذي انتقل الى ارسنال الانكليزي.
ومن اجل المنافسة على اللقب بجدية، تعاقد روما مع المدرب الشهير فابيو كابيللو. ويضم فريق العاصمة عدداً لا بأس به من لاعبي المنتخب الايطالي ابرزهم لاعب الوسط فرانشيسكو توتي والمهاجم ماركو ديلفيكيو، وهناك ايضاً البرازيلي الداير ومواطنه كافو.
وفي المرحلة الاولى يلعب بولونيا مع تورينو اليوم وسبق لكل منهما ان أحرز اللقب سبع مرات. وضم الاول الحارس باليوكا والمهاجم فنتولا من انتر ميلان في حين يضم الثاني، العائد الى الدرجة الاولى، ماركو فيراتي هداف الدرجة الثانية في الموسم الماضي وهو ماركو فيرانتي 27 هدفاً.
وتستكمل المرحل غداً فيلتقي ليتشي العائد الى الدرجة الاول مع ميلان، وانتر ميلان مع فيرونا الذي لعب في الدرجة الثانية في الموسمين الاخيرين، وفيورنتينا مع باري، وبيروجيا مع بارما، وبياتشينزا الذي يضم المخضرم بيترو فيركوود 40 عاماً و21 موسماً في الدرجة الاولى مع روما، وفينيتسيا الذي ضم الياباني هيروشي نانامي مع اودينيزي، ويوفنتوس مع ريجيانا الذي يلعب في الدرجة الاولى للمرة الاولى في تاريخه منذ 85 عاماً، ولاتسيو مع كالياري الذي يدربه الاوروغوياني الجديد اوسكار تاباريز للمرة الاولى منذ اقالته كمدرب لميلان عام 1996.
انكلترا
يعتبر لقاء ليفربول وارسنال ابرز مواجهات المرحلة السادسة من بطولة انكلترا لكرة القدم لان الخسارة ممنوعة على الفريقين.
فبعد ان توسم انصار ليفربول خيراً اثر فوز فريقهم على شيفيلد ونزداي 2-1 خارج ارضه في افتتاح الدوري، تعرض الفريق الاحمر لكبوة بخسارته المذلة على ارضه امام واتفورد الصاعد هذا الموسم الى الدرجة الممتازة. ثم خسر ليفربول ايضاً مباراته التالية امام ميدلزبره قبل ان يستعيد توازنه بفوز ثمين على ليدز.
اما ارسنال فسقط على ارضه امام مانشستر يونايتد في لقاء قمة الاحد الماضي قبل ان يتغلب على برادفورد 2-صفر في منتصف الاسبوع الحالي.
ومن المتوقع ان تشهد المباراة عودة مهاجم ليفربول المتألق مايكل اوين بعد ابلاله من اصابة تعرض لها في نهاية الموسم الماضي، واغلب الظن انه سيبدأ المباراة على مقاعد الاحتياطيين، علماً بانه خاض تجربة يوم الثلاثاء الماضي مع الفريق الرديف.
اما ارسنال فسيحاول ان يثبت انه من المرشحين للفوز بالبطولة بالفوز على ليفربول في عقر داره. وقد يعود الى صفوفه ثلاثة لاعبين اساسيين هم المدافعان طوني ادامس ونايجل وينتربرن وحارس المرمى ديفيد سيمان.
وسيغيب عن صفوف ارسنال مهاجمه النيجيري نوانكو كانو الذي اصيب في فخذه الاربعاء في المباراة ضد برادفورد.
اما مانشستر يونايتد المتصدر بفارق ثلاث نقاط فيلتقي بعد غد نيوكاسل الذي يواجه ازمة حقيقية بسبب نتائجه السيئة.
على صعيد آخر، يأمل توتنهام الرابع الذي لديه مباراة مؤجلة بأن يحافظ على بدايته الجيدة هذا الموسم في لقائه مع ليدز يونايتد. وقد فاجأ توتنهام الجميع بفوزه بثلاث مباريات من اصل اربع.
اما ليدز الذي حل رابعاً الموسم الماضي ويعتبره البعض من الفرق المرشحة للفوز باللقب، فقد واجه بعض الصعوبات وفاز بمباراتين فقط من اصل خمس.
وفي المباريات الاخرى يلعب ويمبلدون مع تشلسي، واستون فيلا ضد ميدلزبره وساوثمبتون ضد شيفيلد ونزداي، وسندرلاند ضد كوفنتري، وليستر ضد واتفورد، ووست هام مع برادفورد، وايفرتون مع دربي.
فرنسا
يحل باريس سان جرمان متصدر بطولة فرنسا برصيد 10 نقاط غداً ضيفا على ليون الرابع في مباراة قوية ضمن المرحلة الخامسة.
ويلتقي بوردو الثاني صاحب افضل هجوم 10 اهداف متز الساعي الى محو خسارته الكبيرة امام بوردو صفر-6 في الموسم الماضي.
ويحل موناكو الثالث بفارق الاهداف عن بوردو ضيفاً على تروا.
وفي المباريات الاخرى يلعب نانسي ضد لنس، وسيدان ضد سانت اتيان، وستراسبورغ ضد رين، ونانت ضد مونبيلييه، ومرسيليا ضد باستيا، واوكسير ضد الهافر.
المانيا
يملك بايرن ميونيخ حامل اللقب فرصة تحقيق اول فوز له في الدوري هذا الموسم عندما يستضيف اليوم على ملعبه الاولمبي اونترهاخينغ الصاعد هذا الموسم الى الدرجة الاولى وذلك ضمن المرحلة الثالثة من بطولة المانيا لكرة القدم.
وكان بايرن ميونيخ تعادل على ارضه بشق النفس مع هامبورغ 2-2، ثم خسر امام باير ليفركوزن وصيفه الموسم الماضي صفر-2.
وقال مدرب بايرن اوتمار هيتسفيلد: "لن تكون المباراة سهلة لان الضغط النفسي مستمر في الارتفاع ودفاع الفريق الخصم قد يكون صلبا".
ويحل باير ليفركوزن ضيفاً على شتوتغارت، وبيلفيلد على كايزرسلاوترن الذي مني بخسارة كبيرة الاسبوع الماضي بسقوطه امام هانزا روستوك 2-4.
وفي المباريات الاخرى يلعب شالكه ضد هامبورغ، وفولسبورغ ضد هانزا روستوك، وهرتا برلين ضد فيردر بريمن، وفرايبورغ ضد تي اس في ميونيخ، واولم ضد دورتموند وفرانكفورت ضد دويسبورغ.
اسبانيا
يخوض برشلونة وريال مدريد مباراتين سهلتين امام راسينغ سانتاندر ونومانسيا على التوالي في المرحلة الثانية.
وفي المباريات الاخرى، يلعب الافيس مع ملقة، وبيتيس مع ديبورتيفو كورونا، وسلتا فيغو مع اشبيلية، واسبانيول مع فالنسيا، ورايو فاليكانو مع مايوركا، وسرقسطة مع اوفييدو، وريال سوسييداد مع اتلتيكو مدريد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.