محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البطولات المحلية الاوروبية . رونالدو وفييري يقودان انتر ميلان ضد ميلان ... وتشلسي يستضيف ارسنال في "دربي" العاصمة
نشر في الحياة يوم 23 - 10 - 1999

عواصم - رويترز، ف ب - سيقود الدوليان البرازيلي رونالدو وكريستيان فييري هجوم انتر ميلان للمرة الاولى اليوم امام جاره ميلان في مباراةال"دربي" ال130 بين قطبي مدينة ميلانو على ملعب "سان سيرو" الشهير في المرحلة السابعة من بطولة ايطاليا لكرة القدم، في حين تشهد بطولة انكلترا لقاء مهماً مماثلاً بين الجارين اللندنيين تشلسي وارسنال.
ايطاليا
يلتقي اليوم، ميلان وانتر ميلان في مباراتهما ال130 في الدوري. وفي اللقاءات ال129 السابقة بينهما 236 في مختلف المسابقات، فاز انتر ميلان في 46 مباراة وميلان 36 وتعادلا في 47، وسجل الاول 97 هدفاً مقابل 83 للثاني.
وستشهد المباراة صراع العمالقة بين افضل المهاجمين في العالم: في ميلان هناك الاوكراني شفتشنكو متصدر هدافي الدوري برصيد 6 اهداف، وبيرهوف هداف البطولة ايضاً قبل موسمين، وفي انتر ميلان رونالدو وفييري اللذان سيشاركان معاً منذ بداية اللقاء للمرة الاولى، وسبق ان لعبا معاً لوقت قصير في مباراة من المرحلة الخامسة امام بياتشنزا حين نزل رونالدو بديلاً في منتصف الشوط الثاني.
ويسعى كل من الفريقين الى التعويض، حيث تعرض انتر ميلان للهزيمة الاولى هذا الموسم على يد فينيتسيا المغمور صفر -1 الاسبوع الماضي، في حين سقط ميلان في فخ التعادل أمام ضيفه المتواضع كالياري 2-2 في المرحلة السابقة ايضاً ثم خسر امام هرتا برلين الالماني صفر-1 في دوري ابطال اوروبا الثلثاء الماضي.
ويقول مدرب ميلان البرتو زاكروني: "خطوط فريقي مشتتة ومن واجبي ايجاد حل قبل خوض مباراة الدربي، لكنني انتظر ايضاً رد فعل من اللاعبين". وتعاني صفوف ميلان من غياب المدافع المخضرم اليساندرو كوستاكورتا.
ويأمل انتر ميلان الذي استعد نفسياً وبدنياً لهذه المباراة كونه لا يشارك في المسابقات الاوروبية هذا الموسم وتخلو صفوفه من الاصابات، باستغلال الحال المعنوية الهابطة للاعبي ميلان، وبالتالي استعادة الصدارة ولو بشكل مؤقت. ويعتمد مدرب الفريق مارتشيلو ليبي على حارسه بيروتزي الذي ضمه من فريقه السابق يوفنتوس في مطلع الموسم ولم يدخل مرماه اكثر من ثلاثة اهداف في ست مباريات.
وسيدافع لاتسيو عن المركز الاول عندما يستضيف ليتشي الصاعد حديثاً الى الدرجة الاولى غداً على الملعب الاولمبي في روما، علماً بأنه سجل 4 انتصارات وتعادلين في المباريات الست الاولى، وهي ثاني افضل بداية للفريق في تاريخه.
وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم بيروجيا مع فينيتسيا، ويلعب غداً باري مع يوفنتوس، وبولونيا مع فيرونا، وكالياري مع اودينيزي، ولاتسيو مع ليتشي، وبياتشينزا مع فيورنتينا، وريجينا مع بارما، وتورينو مع روما.
انكلترا
سيكون ملعب "ستامفورد بريدج" اليوم مسرحاً للمباراة المرتقبة بين قطبي العاصمة الانكليزية تشلسي وارسنال المدججين بالنجوم، خصوصاً الاجانب. ويخوض ارسنال 22 نقطة المباراة في غياب لاعب وسطه الفرنسي باتريك فييرا الموقوف وقد تشهد عودة مواطنه ايمانويل بوتي الذي سيجلس اغلب الظن على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين بعد شفائه من اصابة ابعدته 13 مباراة منذ آب اغسطس الماضي.
واشرك مدرب ارسنال الفرنسي ارسين فينغر، بوتي في مباراة مع الفريق الرديف الثلثاء الماضي للوقوف على جهوزيته، لكنه يعرف تماماً انه لا يستطيع اكمال الدقائق التسعين خصوصاً في مباراة تتطلب الكثير من الجهد. في المقابل يستطيع فينغر الاختيار من بين خمسة مهاجمين من الطراز الدولي هم الهولنديان برغكامب واوفرمارس والفرنسي هنري والنيجيري كانو والكرواتي سوكر، اما الدفاع ففي عهدة الرباعي المخضرم ادامس وكيون وديكسون وينتبيرن الذي خاضوا مجتمعين 1872 مباراة للنادي اللندني. ورغم الهزيمة الكبيرة الذي تعرض اليها الفريق امام برشلونة 2-4 الثلثاء الماضي ضمن دوري ابطال اوروبا الا ان معنويات اللاعبين لا تزال مرتفعة لانهم قدموا عرضاً جيداً.
اما تشلسي 19 نقطة فهو منتشٍ من فوز كبير على غلطة سراي التركي 5-صفر في اسطنبول ضمن دوري الابطال، بفضل مجموعة لاعبي "هيئة الامم" التي تضم لاعبين من ايطاليا زولا ودي ماتيو وكازيراغي واسبانيا فيرير وفرنسا ديشان ولوبوف ودوسايي والنروج فلو والاوروغواي بويت ورومانيا بتريسكو وهولندا دي خوي، اما الانكليزي البارز فهو قائد الفريق دينيس وايز بالاضافة الى المهاجم كريس ساتون.
وتنتظر مانشستر يونايتد 24 نقطة مهمة صعبة عندما يحل ضيفاً على توتنهام 17 نقطة على الرغم من ان عروض الاخير على ارضه ليست مقنعة. وفي المباريات الاخرى، يلعب اليوم، استون فيلا 17 نقطة مع ويمبلدون 11 نقطة، وبرادفورد 8 نقاط مع ليستر سيتي 20 نقطة، وشيفيلد ونزداي 4 نقاط مع كوفنتري 12 نقطة، وساوثمبتون 11 نقطة مع ليفربول 14 نقطة، ويلعب غداً ايفرتون 17 نقطة مع ليدز المتصدر 25 نقطة، وواتفورد 9 نقاط مع ميدلزبره 15 نقطة، ووست هام 16 نقطة مع سندرلاند 23 نقطة، ونيوكاسل 7 نقاط مع دربي 9 نقاط.
اسبانيا
يلتقي برشلونة الثاني 17 نقطة مع اتلتيك بلباو 11 نقطة في مواجهة قوية بين مقاطعتي كاتالونيا والباسك ضمن المرحلة التاسعةاليوم.
ويغيب عن برشلونة مهاجمه الهولندي كلويفرت الموقوف اربع مباريات لطرده في المباراة ضد ريال مدريد، لكن البديل جاهز في شخص المهاجم الخطير داني غارسيا. في المقابل يعول مدرب بلباو الفرنسي لويس فرنانديز على دولييه غيريرو واورزايز.
ويخوض رايو فالكانو 19 نقطة، مفاجأة الموسم ومتصدر الترتيب، مباراة سهلة نسبياً على ارضه مع بتيس 10 نقاط صاحب المركز الثاني عشر.
وفي المباريات الاخرى، يلعب اتلتيكو مدريد الاخير 7 نقاط مع بلد الوليد 11 نقطة، وسلتا فيغو 15 نقطة مع اسبانيول 13 نقطة، واشبيلية 7 نقاط مع ريال مدريد 11 نقطة، وفالنسيا 7 نقاط مع ديبورتيفو كورونيا 15 نقطة، ومايوركا 7 نقاط مع ملقة 8 نقاط، وسرقسطة 14 نقطة مع راسينغ سانتاندر 14 نقطة، وريال سوسيداد 8 نقاط مع الافيس 10 نقاط، واوفييدو 8 نقاط مع نومانسيا 9 نقاط .
فرنسا
تبرز مباراة اوكسير المتصدر وضيفه موناكو الثالث في المرحلة الثانية عشرة. وفاجأ اوكسير النقاد باحتلاله المركز الاول مع انه لم يضمن بقاءه في الدرجة الاولى إلا في المرحلة الاخيرة من بطولة الموسم الماضي. ويقود الفريق المدرب المخضرم غي رو الذي استلم تدريبه عام 1961 ولم يتركه منذ ذلك التاريخ. ويحلو لرو ان يردد دائما في مطلع كل موسم ان هدف فريقه هو ابعاد شبح الهبوط عنه، علماً بانه احرز الثنائية عام 1996.
ولا تقل مباراة بوردو ومرسيليا اهمية، خصوصاً بعد ان حقق الفريقان نتيجتين بارزتين في دوري ابطال اوروبا، اذ نجح بوردو في الفوز على سبارتاك موسكو الروسي 2-1 في عقر داره وضمن بلوغ الدور الثاني، في حين الحق مرسيليا الهزيمة الاولى بمانشستر يونايتد حامل اللقب 1- صفر منذ كانون الاول ديسمبر عام 1997.
وفي المباريات الاخرى، يلعب رين مع سانت اتيان، ومونبيلييه مع باستيا، وباريس سان جرمان مع سيدان، وتروا مع لنس، ومتز مع لو هافر، وستراسبورغ مع نانت، وليون مع نانسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.