رصاصة الكلاشنيكوف التي كانت على طاولة موظف الأرشيف، كاملةً كالرصاصات التي لم تُستخدم، فقدت بريقها لشدة ما تناقلتها الأيدي. فقدت ذاك الشيء الذي يغلّفها عندما تخرج من علبتها جديدة ناصعة. شاهدتها، وانتابني شعور اتى من القلب مباشرة. فأنا انقطعت عن رؤيتها، أو مداعبتها بين يدي، منذ اكثر من عشر سنوات: عشر سنوات يبدو أنها لم تكن كافية لأن أنساها. فما أن وقعت عليها عيني من جديد، حتى استفاق فيَّ ذلك الشعور الغامض. انها الرصاصة بحجمها الصغير اللولبي، ولونها الزهري، ومقذوفتها التي حين تمرر اصبعك عليها، تدفعك الى تفكير لطيف بما يحدثه دخولها الى جسمك. ولا ادري حتى اللحظة، ما سرّ تأثير الخط الأحمر الذي يفصل المقذوف عن المظروف ويزيد في هيبتها! لقد كانت لرصاصات السلاح نفسه ألوان مختلفة، ولكل لون اثره. فالرصاص التشيكي مظروفه اخضر او رمادي غامق يجعل الرصاصة اكثر اناقة، وقد يخرجها قليلاً من وظيفتها ومن قوتها التي يُفترض ان تبقى تلازم التفكير فيها. اما الرصاصة السورية فلونها معدني اصفر، ولا يمكنها ان تمارس سطوتها إلا في لحظات خروجها الأولى من علبتها، إذ هي تفقد بعد دقائق من خروجها لمعانها الممزوج بألوان الصهر الذي يتخلل المعدن المتفاوتة صفرته. وهي هشّة إلى حد يمكن معها، باليدين، فصل المقذوف عن المظروف في مدة قصيرة. وأما الرصاصة الأشد تأثيراً واستدعاء لمشاعر القوة والثقة، فتلك الروسية الصنع التي برع صانعوها في إخراجها متناسقة، بينما يوحي لونها الذي يميل الى ان يكون زهرياً، بأن المعدن الذي صُنعت منه صافٍ وأصلي. قبل أيام أيضاً شاهدت عن قرب، ومصادفة، الكلاشنيكوف نفسه، في خزانة أمن احد المكاتب. كان "أخمصه" الحديد مطوياً نصف "طوية". صحيح أنه كان نظيفاً وبرّاقاً في الخزانة، لكنه أيضاً احتفظ بتأثيره عليّ، لا بل زاد تأثيراً هذه المرة بسبب طول الفراق على الأرجح. فقد أحسست بانجذاب إليه لم يسبق أن أحسسته تجاه شيء جامد، وشرعت أعدد في ذهني، وأنا واقف قبالة الخزانة، أسماء تلك القطع المتراكبة بإحكام التي تؤلف هذا السلاح. إنه روسي الصنع، ولتمييزه عن باقي البنادق من النوع نفسه، سُمّي "دائرة 11". وكانت حيازته، في البداية، امتيازاً لكنه، ككل البنادق، غدا في متناول الجميع. والتفكير بالرصاصة وأنواعها، دفعني الى التفكير بتلك البنادق التي تنافسنا على حيازتها، والتي كلما جاء جديد منها، رحنا بصمت واجتهاد نحاول فهمها وتزويجها لأجسامنا. وأذكر أنهم في النصف الأول من الثمانينات جاؤونا ببندقية الكلاشنيكوف التشيكية، السوداء كلها، وذاك خلافاً لباقي بنادق هذا النوع التي كانت مقابضها خشباً. هذه البندقية استمدّت سحرها من عدم مشابهتها بنادقَ الكلاشنيكوف الأخرى، ومن انها تحتوي مقبضين بحيث يمكن حاملها ان يطلق النار منها تماماً كما ابطال الأفلام الأميركية الذين حملوا انواعاً من الاسلحة لم نكن نعرفها او نراها في احزابنا وأحيائنا، ما خلا الM16 طبعاً. جمعت البندقية التشيكية بين ماضي الكلاشنيكوف في ايدي الثوار، وجمال البنادق الأميركية. وكان لهذا النوع من السلاح امتياز آخر، إذ أن صوته أثناء إطلاق النار أقوى كثيراً من اصوات سائر البنادق. فنوافذ اسطوانة الغاز التي يخرج منها ضغط احتراق البارود واسعة بحيث يتحول جزء من ضغط الغاز الى صوت. صحيح ان الرصاصة تفقد شيئاً من عزمها، لكن قوة الصوت كانت تُشبع فينا حاجة الى القوة. وأذكر أيضاً انه حين وقفنا على شاطئ البحر، ناصر ومارون وأنا، وشرعنا نطلق منها النار على طيور النورس، كنا نعوّض خيبتنا بأننا لا نصيب الطيور، بذاك الصوت القوي الذي كان يملأ فضاءنا، فيشعرنا أننا اقوى كائنات الحي، لكننا أيضاً أكثرها ثقة وحيلة. لم تكن البندقية التشيكية للحروب، فهي هشّة وصغيرة، لكنها للأناقة وللتشبّه بموديل المقاتل الأميركي. هكذا كانت تبدو. ناصر اشترى لها جينزاً خاصاً و"تي شيرتات"، وحين راح محمد الذي شلّت يده يمازحه، هو الذي تحول الى ساخر من حملة السلاح وعابث، صعد ناصر الى منزله غاضباً، طالباً من محمد ألاّ يعتقد ان صورة الشاب المرتدي الجينز والحامل بندقيته صورة زائفة. انما هي الصورة التي سنكون عليها حين نغيّر العالم