غلبت قضية حجاب النائبة التركية مروة قاوقجي على كل ما عداها من قراءات تأسيسية تحليلية حول الشأن السياسي التركي، اثر الانتخابات التركية الاخيرة، حيث شغلت هذه القضية - حجاب النائبة - الشارع السياسي التركي بل وانتقلت الى مستوى تجاوز الشأن التركي الداخلي لتصبح قضية حقوقية انسانية. هذا الانشغال بالحجاب، وادارة معركته على مستوى الشارع والاجهزة السياسية التركية، حجبا الى حين كثيراً من القراءات الموضوعية لما تمخضت عنه نتائج الانتخابات البرلمانية التركية، التي تبدت مفاجأتها الكبرى في تقدم حزب "الحركة القومية" اليميني بقيادة دولت باقجلي ليحتل المرتبة الثانية في عدد الاصوات البالغة نسبتها 18 في المئة… ليأتي في المرتبة الثانية بعد حزب "اليسار الديموقراطي" بقيادة بولند اجاويد الذي حقق حزبه في هذه الانتخابات نسبة 32 في المئة. وكانت المفاجأة الاخرى تراجع حزب "الفضيلة" الاسلامي بقيادة رجائي قطان الى المرتبة الثالثة ليحقق 15.6 فيالمئة بعد ان كانت كل التوقعات الاولية تشير الى انه ربما يحقق النسبة الاكبر في تاريخ الحركة الاسلامية المسيّسة في تركيا، اذ ان حزب "الرفاه" الذي ورثه حزب "الفضيلة" اثر حلّه عام 1997، كان قد حقق في انتخابات 1995 نسبة 21 في المئة، مما مكن زعيمه آنذاك نجم الدين اربكان ان يشارك في حكومة ائتلافية مع حزب "الطريق القويم" بقيادة تانسو تشيلر حتى الانقلاب الصامت الذي أداره العسكر لازاحته عام 1997. هذا التراجع في النتائج التي حققها حزب الفضيلة التركي ربما تطلّب مزيداً من القراءات الموضوعية، خاصة وان الوجدان الشعبي الاسلامي المتعاظم في المنطقة العربية والاسلامية لا يتصور ان الحركات الاسلامية يمكن ان تتراجع للخلف، هي التي ظلت سنوات طويلة تغذي في هذا الوجدان ان إشكالها الاكبر مع الانظمة السياسية التي لم تخل بينها وبين الجماهير على نحو يمكن لها من المشاركة السياسية وادارة شؤون البلاد. المشهد السياسي التركي الذي خلّف صناديق الاقتراع هو الذي بإمكانه ان يعطي تصوراً حول حجم هذا الاخفاق وحقيقته وربما قدم تأويلاً لهذا التراجع. الحال التي تمخض عنها المشهد السياسي التركي تشير الى تراجع مريع في نتائج الاقتراع لصالح الحزبين اليمينيين العلمانيين اللذين ظلا طيلة الثمانينات وحتى التسعينات يستأثران بالنصيب الأكبر من اصوات الناخبين الاتراك، وهما حزب "الطريق القويم" وحزب "الوطن الام". اذ حقق "الوطن الام" في الانتخابات الاخيرة ما نسبته 13.4 في المئة من اصوات الناخبين، بينما حقق "الطريق القويم" 12.4 في المئة من اصوات الناخبين، اي ان مجموع اصوات التيار اليميني العلماني حقق قرابة 25 في المئة في هذه الانتخابات مقارنة بنسبة 40 - 50 في المئة من الانتخابات السابقة. وهذا مؤشر كبير على تراجع الحزبين الحاكمين طيلة فترة الثمانينات والتسعينات الى حزبين معارضين صغيرين. ولقد ادى الصراع المحموم بين تانسو تشيلر ومسعود يلماز على زعامة اليمين العلماني الى انقسامات حادة بين الجماهير المؤيدة لهما، كما ان تجربة الحكم التي خاضها كلا الحزبين، بالتحالف مع القوى الأخرى، لم تحقق الكثير للناخب التركي، بالاضافة الى الفساد المتفشي فيهما، مما افقد الناخب الثقة بهما، ناهيك عن ان تراجع هذين الحزبين انما يعود الى تفعيل اداء حزب "الحركة القومية" اليميني الذي استثمر اجواء الصراع الدموي بين حزب العمال الكردستاني والحكومة التركية وحجم التضحيات الكبيرة التي دفعها كلا الحزبين من دون تحقيق الكثير في مواجهة الحركة القومية الكردية. كانت تلك من الاسباب التي حوّلت مزاج الناخب التركي، خاصة بعد اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان، حيث ساهم هذا الحدث في تأجيج المشاعر القومية في تركيا التي ظلت لأربعة عشر عاماً من الصراع مع حزب العمال الكردستاني تدفع ثمناً باهظاً ومذلاً تبدى في التراجع احياناً وسوء ادارة الصراع احياناً اخرى مع حزب العمال الكردستاني الذي اوقع اصابات موجعة في الجيش التركي في جنوب شرقي البلاد. النجاح الذي حققه حزب اليسار الديموقراطي في ادارة الصراع مع اوجلان والمسلسل الذي خاضه بولند اجاويد للقبض على اوجلان وجلبه مأسوراً الى تركيا ومحاكمته انعش الذاكرة القومية التركية، وأعاد الى الاذهان ايضاً عملية قبرص الشهيرة التي خاضها ايضاً اجاويد عام 1974 ليقيم جمهورية قبرص التركية ويحبط المخطط اليوناني لاحتلال الجزيرة بكاملها. كل ذلك جعل الذاكرة التركية تحتفظ بصورة زاهية لبولند اجاويد، الذي حقق حزبه في الانتخابات الاخيرة نسبة 22 في المئة من اصوات الناخبين وليحتل حزب "الحركة القومية" المرتبة الثانية بنسبة 18 في المئة، تلك النسب المتزايدة التي حققها الحزبان القوميان اليميني واليساري، من المؤكد انها اقتطعت من نصيب الحزبين العلمانيين اليمينيين "الطريق القويم" و"الوطن الام" كما انها لا بد أثّرت على نصيب حزب "الفضيلة" الذي يتوقع ان يكون التراجع في نصيب هذا الحزب من اصوات الناخبين ذهب الى "الحركة القومية" اليمينية المتطرفة، خاصة مع التشابه في بعض الصيغ التي طرحها كلا الحزبين، فالحركة القومية تتخذ من ياالله… بسم الله… الله اكبر شعاراً لها، وهي تتبنى بعض الطروحات التي تقترب من الصيغة الاسلامية التي ينادي بها حزب الفضيلة. اذ انها تتخذ، مثلاً، موقفاً مناهضاً لموقف الاحزاب العلمانية اليمينية واليسارية من مسألة الحجاب المشتعلة في تركيا على اعتبار انها خيار شخصي يمكن التعامل معه ضمن دائرة الحريات الشخصية وقوانين حقوق الانسان، كما انها تدعو الى فتح المدارس المهنية المتوسطة ومنها مدارس الائمة والخطباء من خلال رفع فترة التعليم الالزامي الى 12 سنة. تلك المواقف، في غياب كاريزمية الشخصية النضالية التي حظي بها نجم الدين اربكان، بالاضافة الى غياب الخطاب الشامل والكبير حول التغيير الذي نادى به حزب "الرفاه" تحت شعار الحكم العادل في الانتخابات الاشتراعية الماضية، وتأجيج الشعور القومي التركي من خلال الوعود بحسم المسألة الكردية على نحو ينقذ تركيا من نزيف الاربعة عشر عاماً - خاصة بعد اعتقال اوجلان - بالاضافة الى ضعف حزب "الفضيلة" في ادارة معركته الانتخابية وغياب المشروع السياسي الكبير في مواجهة التيار العلماني القومي، ربما كانت من الاسباب الرئيسة في تراجع حزب "الفضيلة". كما ان من اسباب تراجع "الفضيلة" ما جاء على لسان المهندس رجائي قطان زعيم الحزب في تصريحات صحافية قال فيها ان حزبه يدخل الانتخابات في ظل حملات اعلامية سلبية شديدة، حيث يقود الجيش ورئاسة الجمهورية والحكومة التركية حملة شرسة لاضعاف موقف الحزب في الانتخابات التشريعية. ولا يمكن للمراقب الا ان يتأمل كيف تمت اعادة تأهيل حزب "الحركة القومية" اليميني ليفرض نفسه على الحركة التركية بطريقة تجعله قريباً للناخب التركي المحافظ الذي سبق ان صوّت لصالح الرفاه في الماضي. من المؤكد ان حزب "الحركة القومية" حظي بدعم قوي من المؤسسة العسكرية التركية ورئاسة الجمهورية لاسباب تتعلق اولاً بالخيار الشعبي، اذ كان من المهم للمؤسسة العسكرية حامية العلمانية الكمالية في تركيا، ان تجذبه باتجاه الحركة، بخاصة وهي تخاطب مشاعر كثرة محافظة كثيراً ما كانت تميل لصالح احزاب الحركة الاسلامية كالرفاه والفضيلة، وهذا من شأنه ان يشتت الاصوات المحافظة بين "الحركة القومية" و"الفضيلة" مما يجعل الحركة السياسية ضمن دائرة السيطرة والمراقبة وحفظ التوازنات في المشهد السياسي التركي. كما ان هذا الدعم كان ضرورياً للضغط على اوروبا التي خذلت الحكومات التركية السابقة التي سيطرت عليها الاحزاب اليمينية العلمانية بسبب رفض الاتحاد الاوروبي العام الماضي مناقشة عضوية تركيا فيه… بالاضافة الى مواقف الدول الاوروبية المجاورة، كايطاليا والمانيا، التي ما زالت تتحفظ عن المعالجة التركية للقضية الكردية وتنشط فيها جماعات الضغط الكردية. فبروز "الحركة القومية" يمثل نوعاً من الضغط حيال مجموعة قضايا تقلق الجوار الاوروبي وربما يكون هذا الضغط مفيداً في دفع الاوروبيين لتقديم نوع من التنازلات لخدمة اهداف تركيا الحيوية، التي يأتي على رأسها الانضمام الى السوق الاوروبية المشتركة. ومع هذا التراجع في نصيب الحركة الاسلامية التركية، ممثلة بحزب "الفضيلة" في انتخابات نيسان ابريل 1999، الا ان المشهد الانتخابي في البلديات التركية يشير الى ان حزب الفضيلة ما زال يتمتع بموقع ممتاز… حيث انه يسيطر على 30 في المئة من البلديات التركية، من بينها 5 بلديات كبرى منها بلديتا اسطنبول وانقرة. ومن المعلوم ان الانتخابات البلدية ذات اهمية كبيرة في الحياة السياسية التركية، بل ان البعض اطلق على هذا الحزب في اعقاب الانتخابات البلدية الاخيرة بأنه "حزب الخدمات" حيث نجح هذا الحزب بجمع الانصار حوله نتيجة للتحولات التي أجراها في تلك البلديات، خصوصاً ان سياساته فيها أدت الى إحراز مزيد من التقدم على صعيد الخدمات البلدية والاجتماعية التي اولاها جل اهتمامه. وربما يفسر التقدم في هذا المسار والتراجع على المسار الاول على اعتبار ان المستفيدين من خدمات الحزب قدموا اصواتهم لمرشحيه نتيجة الانجاز الذي تحقق ابان توليهم امور البلديات، بينما احجم الناخب التركي نفسه عن الاقتراع لصالح الحزب بسبب خطابه السياسي الذي لم يكن في مستوى خطاب حزب الرفاه عام 1995. كما ان غياب الكاريزما الشخصية لمؤسس حزب الرفاه المنحل نجم الدين اربكان، وهو صاحب الدور التاريخي في الحياة السياسية التركية على مدى العقود الماضية، ربما أثّر في نتائج الانتخابات الاخيرة. من المؤكد ان هذا التراجع لا يمثل هزيمة موجعة لحزب الفضيلة الاسلامي التركي، بقدر ما هو جزء من المشهد السياسي التركي الذي تجتاح لوحته الكثير من التحولات الطبيعية والقسرية، الا انها تقرّ ببراغماتية عالية لهذا الحزب وكذلك لسلفه حزب الرفاه اللذين تعاملا مع المشهد السياسي التركي بكثير من البراغماتية التي تفتقدها جل الحركات الاسلامية المسيّسة في المنطقة العربية والاسلامية. * كاتب سعود