بموافقة الملك... منح 200 متبرع ومتبرعة وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة    السعودية: نستنكر الانتهاكات الإسرائيلية واقتحام باحة المسجد الأقصى والتوغل جنوب سورية    الجيش اللبناني يتهم الاحتلال الإسرائيلي بخرق الاتفاق والتوغل في مناطق جنوب البلاد    "رينارد" يستبعد "الشهراني" من معسكر الأخضر في الكويت    مانشستر سيتي يواصل الترنح ويتعادل مع ضيفه إيفرتون    أسبوع أبوظبي للاستدامة: منصة عالمية لبناء مستقبل أكثر استدامة    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من الرئيس الروسي    «الإحصاء»: إيرادات «غير الربحي» بلغت 54.4 مليار ريال ل 2023    مدرب قطر يُبرر الاعتماد على الشباب    المملكة رئيساً للمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة «الأرابوساي»    وفد عراقي في دمشق.. وعملية عسكرية في طرطوس لملاحقة فلول الأسد    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي كبار ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة    تدخل جراحي عاجل ينقذ مريضاً من شلل دائم في عنيزة    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية بمنطقة تبوك    الذهب يرتفع بفضل ضعف الدولار والاضطرابات الجيوسياسية    استمرار هطول أمطار رعدية على عدد من مناطق المملكة    الفكر الإبداعي يقود الذكاء الاصطناعي    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    المملكة ترحب بالعالم    رينارد: مواجهة اليمن صعبة وغريبة    أفغانستان: 46 قتيلاً في قصف باكستاني لمخابئ مسلحين    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    نجران: «الإسعاف الجوي» ينقل مصاباً بحادث انقلاب في «سلطانة»    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    %91 غير مصابين بالقلق    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أفلام تستعرض تاريخ السينما المصرية المعاصرة
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 1999


كلاسيكيات السينما المصرية - أعمال معاصرة
تأليف: علي أبو شادي
منشورات "مكتبة الأسرة"
سلسلة كتب "مكتبة الأسرة" التي تصدر، في مصر، تحت رعاية السيدة سوزان مبارك، كان لا بد لها أخيراً من أن تصل الى السينما، بعدما جالت طوال سنوات على شتى فروع المعرفة والإبداع، وأصدرت عشرات الكتب التي أعادت مذاق القراءة وحب الكتاب الى الواجهة. السينما وصلتها السلسلة عبر كتاب جديد للناقد المعروف علي أبو شادي، يستكمل فيه سلسلة كان بدأها، قبلا، بكتابين هما "أبيض وأسود" و"كلاسيكيات السينما المصرية".
هنا في هذه المجموعة الجديدة، يجمع أبو شادي مقالات ودراسات كان نشرها خلال الأعوام الأخيرة على صفحات مجلات وصحف عربية منها "الحياة"، وفيها يتابع عدداً من أبرز الأفلام المصرية، من "زوجتي والكلب" لسعيد مرزوق حتى "المصير" ليوسف شاهين، مروراً بأفلام - علامات، مثل "أهل القمة" و"العوامة 70" و"حدوته مصرية" و"سواق الاوتوبيس" و"قلب الليل" و"سيداتي سادتي" و"مرسيدس"... الخ. ومقالات الكتاب على تفاوت حجمها وأهميتها، توفر للقارئ فرصة طيبة لاستعادة جزء أساسي ومهم من تاريخ السينما المصرية المعاصرة، خصوصاً وأن قلم علي أبو شادي، الرشيق والطيب - والذي كان يتوجب عليه، على أية حال، ان يكون أكثر دقة من الناحية اللغوية في بعض الأحيان -، يضع تلك الأفلام في موقعها الصحيح من ذلك التاريخ، كما من مسار أصحابها.
فالفيلم، بالنسبة الى أبو شادي، لا يقوم في ذاته، وانما في ارتباطه بزمنه والتيار الذي ينتمي اليه. والملفت هنا ان أبو شادي، الذي يشغل في مصر الآن منصب "رئيس الرقابة على المصنفات الفنية" يقف في مقالاته كلها، ودون أي استثناء، الى جانب حرية الفن وجمال التعبير الفني، بحيث أن من يقرأ هذا الكتاب يفهم تماماً مواقف هذا الرقيب، الذي - من دون أن يسهو عن القيم الأخلاقية والوطنية ولو للحظة - يدافع عن الأفلام الجيدة وعن حرية التعبير، حتى ولو أوصله الأمر الى الشهادة في المحاكم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.