الدولار الكندي لأدنى مستوياته في 22 عاماً    تعديل مهلة رفع ملفات حماية الأجور إلى 30 يومًا    الرئيس السوري يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه أمير المنطقة    الجامعة الإسلامية تُطلق فعاليات "أسبوع البحث العلمي السادس"    أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق    أبو الغيط يأمين الجامعة العربية دعو العلماء العرب لوضع وثيقة لتنظيم الذكاء الاصطناعي بما يتماشى مع المصالح العربية    اليابان تطلق صاروخًا يحمل قمرًا صناعيًا لتحديد المواقع الجغرافية    5 مخاطر صحية تهدد العاملين بنظام المناوبات    90 طالباً يستعرضون بحوثهم الدفاعية في ملتقى جسر    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    «باخشب» يتوج بسباق «أساطير رالي حائل الدولي»    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    التحليق في عالم متجدد    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    14 مليار ريال ضمانات تمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    العلاقات بين الذل والكرامة    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    كاد «ترمب» أن يكون..!    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رد آخر على جمال الأتاسي : ناصرية الانتماء الى النظام السوري لا الى الماركسية
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 1999

حين قرأت رد السيد جمال الأتاسي على السيد صفوان قدسي المنشور في "الحياة" في 30 أيار مايو الماضي، وقعت على مجموعة من المغالطات القائمة على ما يصح وصفه بأنه محاولة لإعدام التاريخ.
وباعتباري واحداً ممن شغلوا مواقع قيادية في حزب الاتحاد الاشتراكي العربي في سورية، وممن عاشوا تلك الأحداث والتداعيات الحزبية والسياسية التي جعلت السيد الأتاسي يتخذ قراراً بالخروج من الجبهة الوطنية التقدمية بعد عام واحد من تأسيسها عام 1972، وجعلته بعد سنوات معدودات من هذا القرار يتخذ مواقف مؤيدة ومناصرة للثورة المضادة ورأس حربتها الاخوان المسلمين، استطيع ان أدلي بشهادتي في هذا الشأن:
أولاً- ما ذكره السيد صفوان قدسي في الحوار المطول الذي نشرته صحيفة "الحياة" في 18 نيسان ابريل الماضي حول ما كانت تسربه قيادة حزب الاتحاد الاشتراكي العربي الى القواعد في اعقاب قيام الحركة التصحيحية بقيادة الرئيس حافظ الأسد، ليس دعاوى باطلة كما يصفها السيد الأتاسي، وانما مطابق لما كان شائعاً في حزبنا آنذاك، وهو ان الرئيس الاسد سوف يعتمد الاتحاد الاشتراكي بدلاً من حزب البعث لأسباب كان يشرحها من يقومون بتسريب هذا الكلام، وهي أسباب وصفها السيد قدسي، وهو وصف صحيح ودقيق، بأنها نتيجة لسذاجة سياسية ليست لها حدود، ولغايات وأهداف ليست قابلة للتفسير. بل استطيع أن أضيف الى كلام السيد قدسي كلاماً آخر هو ان هذه التسريبات كانت تتناول مسألة أخرى، وهي أن السيد الأتاسي سوف يشغل موقعاً سياسياً متقدماً جداً في قيادة الدولة، وكان يعد مريديه وأتباعه بأن ستكون لهم آنذاك اليد الطولى في كل ما له صلة بشؤون الحكم واتخاذ القرار والحصول على مزيد من الامتيازات.
ويبدو ان السيد الأتاسي نسي ذلك كله، حيث أنكر هذه الحقيقة واستنكرها، حين سطر بقلمه في رده على السيد صفوان قدسي من أنهم، وفي عام 1973، وحين قرروا مغادة الجبهة الوطنية التقديمة، كانوا يقولون بضرورة "أن يتكرس دستورياً المبدأ الديموقراطي الجوهري في تداول السلطة، فلا تكرس أبدياً لصالح فئة بعينها". ألا يعني هذا الكلام أنهم كانوا يرون امكانية ان يكون حزب الاتحاد الاشتراكي العربي بديلاً لحزب البعث انطلاقاً من مبدأ تداول السلطة؟ فلِمَ ينكر السيد الأتاسي ويستنكر الحقيقة التي أكدها السيد قدسي في الحوار الذي نشرته "الحياة"؟
ثانياً- ما ذكره السيد الأتاسي من أننا، نحن في حزب الاتحاد الاشتراكي العربي في سورية، نقول كل يوم انه ليس لنا من انتماء أو نسب إلا للمدرسة الفكرية والسياسية للنظام السائد، هو على قدر كبير من الصحة والصواب. وهو يعرف بكل تأكيد ان الشعار الذي رفعه المؤتمر العام الثاني عشر للحزب الذي انعقد في تموز يوليو من العام الماضي، هو الشعار القائل ان حافظ الأسد هو مدرستنا السياسية الوحيدة، ومرجعيتنا الفكرة الفريدة. لكنه يعرف في الوقت نفسه اننا نعتبر أنفسنا الحاضنة الطبيعية لتراث جمال عبدالناصر، واننا لم نقطع صلتنا بجذرنا الناصري، وما فعلناه هو اننا تصدينا لمحاولات وضع الناصرية في متحف التاريخ.
ثالثاً- يسهب السيد الاتاسي في رده على ما قيل عنه من ان له طريقته الخاصة في فهم الناصرية، ويصف هذا القول بأنه كلام لا معنى له "فما كان فهمي للناصرية الا كفهم أي مفكر عمل على وعي واستيعاب تجربة عبدالناصر ومعطيات تلك الحقبة التاريخية وما قدمت من مرتكزات لنهوض الأمة وتقدمها". ويعرف كل من قرأ ما كتبه السيد الأتاسي عبر سنوات، أنه كان يحاول المزاوجة بين الناصرية والماركسية، مثلما كان يرى في الناصرية ماركسية أخرى، ولكن بثياب عربية، وهو ما لا نراه نحن في حزب الاتحاد الإشتراكي العربي باعتبارنا حزباً قومياً عربياً يمتلك منابع فكرية لا صلة لها بالماركسية الا من حيث كون الماركسية احد مصادر الفكر البشري. والسيد الأتاسي يعرف حق المعرفة بأن فهمه الخاص للناصرية كان سبباً في قيام مساجلات فكرية، ومشاجرات عقائدية، كان من شأنها، في وقت من الأوقات، ان تؤدي الى حدوث شروخات داخل الحزب. ثم ان السيد الأتاسي، الذي يأخذ علينا، في السر وفي العلن، قراءتنا الصحيحة للناصرية، وتمييز ثوابتها من متغيراتها، وكذلك اجتهاداتنا الصائبة في مدرسة حافظ الأسد الفكرية والسياسية، واستكشافنا للقواسم المشتركة بين حافظ الأسد وجمال عبدالناصر، هو الذي كتب أكثر من مرة حول ضرورة تجديد المشروع الناصري. وهو في رده على السيد قدسي لم ير طريقاً أمام الأمة للخروج من أزماتها المستعصية، ولا طريقاً للتقدم من جديد، إلا الإمساك بمشروع نهضوي ما هو الا تجديد المشروع الناصري. فلم يأخذ علينا القراءة الصحيحة والاجتهادات المستنيرة والتجديد المنفتح على حقائق العصر، من دون المساس بالثوابت القومية؟
رابعاً - يشير السيد الأتاسي الى ان موقفنا من النظام السائد في سورية مرتبط بما يقدمه النظام لحزبنا، أو كما يسمينا السيد الأتاسي "تلك المجموعة المحسوبة على الناصرية تسمية"، من "منح ووظائف في الدولة، ومن كوتا في القوائم الانتخابية والنيابية تتكسب بها أعضاء ومنتسبين لها".
وأعتقد ان تجاوز هذا الكلام أبلغ من الرد عليه. ويكفيني ان أطالب السيد الأتاسي بأن يستحضر من ذاكرته كيف انه كان لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي في أول مجلس شعب بعد الحركة التصحيحية، حين كان السيد الأتاسي أميناً عاماً، اثنا عشر عضواً، كنت أنا شخصياً واحداً منهم، في حين ان للحزب الآن سبعة اعضاء، وكيف انه كان لحزبنا وزيران، ولنا الآن وزير واحد، وكيف انه كان لحزبنا عضوان في القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية، وكان السيد الأتاسي أحدهما، ولنا الآن عضو واحد فقط، فمن ذا الذي كان يقدم له النظام منحاً ووظائف وكوتا في القوائم الانتخابية والنيابية يتكسب بها أعضاء ومنتسبين له؟
* من مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي العربي في سورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.