محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احياء "يوم الأسير اللبناني" في السجون الاسرائىلية . لحود يعتبر قضية الأسرى أولوية وبري يؤكد التوحد حول المقاومة
نشر في الحياة يوم 15 - 07 - 1999

نفّذت في معظم المناطق اللبنانية اعتصامات لمناسبة "يوم الأسير اللبناني" الذي صودف امس، وصدرت مواقف رسمية تؤكد العمل على إطلاق الأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائىلية.
وأكد رئيس الجمهورية أميل لحود في "يوم الأسير اللبناني" امس "ان عودة الأسرى والمعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائىلية الى أهلهم ووطنهم هي في أولوية اهتمامات الدولة التي لا يمكن ان ترتاح ما بقي لبناني واحد محروماً الحرية في سجون العدو الاسرائىلي". وشدّد على "ان المجتمع الدولي يشهد على ممارسات اسرائيل حيال المعتقلين اللبنانيين وبينهم الاطفال والنساء والشيوخ، ومنهم من قضى بسبب سوء المعاملة والتعذيب في معسكرات الاعتقال والسجون، ما يشكل انتهاكاً فاضحاً لأبسط حقوق الانسان والقوانين والمواثيق الدولية".
والتقى رئيس المجلس النيابي نبيه بري في المجلس امس، قبل بدء جلسة مناقشة الموازنة، وفي حضور رئيس الحكومة سليم الحص، وفداً من الهيئة الوطنية للمعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائىلية، قدّم اليه وردة وبطاقة تتضمن معلومات عن ثلاثة أطفال بين الأسرى والمعتقلين هم: خنجر شعيب وحسين عقيل وعلي توبة.
وتحدث أحد أعضاء الهيئة، مشدداً على "تحرير الأرض، والقيام بأوسع حملة من أجل اطلاق الأسرى والمعتقلين".
وتتضمن البطاقة التي سلّمت الى بري والحص والوزراء والنواب مع ورود في المناسبة صيغة احتجاج على اعتقال الاطفال وانتهاك اسرائيل حقوق الانسان، ومطالبة بضمان شرعة حقوق الطفل.
وقال بري أمام الوفد "ان المقاومة بدأت في الجنوب وكان اللبنانيون مختلفين عليها، بينما كان العدو الاسرائىلي متفقاً على احتلاله أرضنا. أما الآن فانقلبت الامور. نحن الآن والحمد لله رئيساً وحكومة ومجلساً نيابياً وشعباً، يد واحدة حول المقاومة، فيما الاسرائىليون مختلفون على بقاء احتلالهم. وأكبر تأكيد ليس فقط في الاعتداءات الاسرائىلية السابقة، بل وبالامس عندما حصل العدوان الاخير، اذ لم يكن في المستطاع التفريق بين موقف المسؤولين وموقف المقاومة في الجنوب، هذا التعبير هو نفسه حيال شعور أهلنا وأطفالنا في معتقل الخيام".
وقال "ان الطفل خنجر شعيب هو أحد ابنائي وأحد اعضاء مجموعاتنا المعتقلين، وعندما ذهبت والدته لتتفقّده سجنوها، ونحن دائماً نسعى في كل المحافل الدولية من اجل الافراج عنه وعن باقي اخوته المعتقلين. وفي هذا الموضوع ايضاً، أقول باسم فخامة الرئيس ودولة رئيس الحكومة والمجلس النيابي والشعب اللبناني اننا جميعاً جنوباً دُر".
ونفّذ امس اعتصام حاشد لمناسبة "يوم الأسير اللبناني"، بدعوة من لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين، أمام مبنى الأمم المتحدة اسكوا في وسط بيروت في مشاركة الوزير عصام نعمان ممثلاً رئيس الحكومة الدكتور سليم الحص، ورئيس الاتحاد العمالي العام الياس ابو رزق وحزبيين وممثلين عن المنظمات المعنية بحقوق الانسان.
وتلا الأسير المحرر نبيه عواضه نص رسالة وجهتها لجنة المتابعة الى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان والى الامين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد، طالبت المجتمع الدولي باقفال معتقل الخيام وإطلاق كل المحتجزين البالغ عددهم 170، 128 منهم في الخيام وهم يعانون أوضاعاً صحية سيئة، وبخاصة سليمان رمضان الذي قاد الاسبوع الماضي محاولة فرار مع رفاقه، و42 منهم في سجون الداخل على رأسهم سمير القنطار وأنور ياسين الذي ينفّذ حكماً لمدة 30 سنة، اضافة الى عدد من المطالب".
وقال الوزير نعمان ان "الحكومة تقف الى جانب المقاومة العسكرية والمقاومة المدنية". وأكد "الدعم المطلق لجهود لجنة المتابعة الرامية الى اقفال معتقل الخيام واطلاق الأسرى كافة.
ونفّذت أمام مقار للقوات الدولية في صور والصليب الاحمر الدولي في النبطية وعاليه وزغرتا وبعلبك، وألقيت كلمات من وحي مناسبة يوم الأسير.
وفي طرابلس اعتصم كثر أمام مركز الصليب الاحمر الدولي بينهم ممثلون للجنة المتابعة ولجنة الاسير يحيى سكاف ولجنة المعتقل السياسي جورج ابراهيم عبدالله في فرنسا.
ووجّهت والدة سكاف رسالة الى الصليب الاحمر الدولي ناشدته فيها الكشف عن مصير ابنها المعتقل منذ 21 عاماً وتنفي اسرائيل وجوده لديها على رغم مشاهدة أسرى محررين كثر له.
وأعرب الأسير سمير القنطار في رسالة وجهها الى عائلة سكاف عن تضامنه معها في "محنتها القاسية"، مبدياً "استعداده للتحرّك من جانبه للكشف عن مكان احتجاز سكاف وكشف الحقيقة التي يخفيها عدوّنا المجرم من دون وازع أو ضمير".
وعلى الصعيد الميداني، أنهت لجنة المراقبة المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل النظر في 37 شكوى لبنانية واسرائيلية ليل اول من امس، فرحبت بالتزام رؤساء الوفود وحكوماتهم التفاهم والعمل على حماية المدنيين وخفض التوتر. واعتبرت ان استئناف عملها "يساعد على فتح صفحة جديدة على أمل تعزيز التفاهم والمساهمة ايجاباً في الجهد الاوسع للسلام في المنطقة".
وأقرّت الشكاوى اللبنانية والاسرائىلية ودانت الطرفين معتبرة ان تدمير البنى التحتية واطلاق الكاتيوشا خرق للتفاهم.
ودهمت قوة اسرئىلية امس عدداً من المنازل في بلدة عيتا الشعب، واعتقلت محمد موسى رضى 22 عاماً واقتادته الى مركز التحقيق في صف الهوا.
وفي موضوع سرقة اسرائيل للتربة اللبنانية في سهل الدرداره، عُلم ان القوات الدولية أوفدت فريقاً الى المنطقة للتقصي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.