محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حزب الله" يرحب بالتوضيحات عن بيان "لجنة المراقبة" ... واحتفال في "يونيسكو" بيوم الأسير . رئيس الحكومة : لا جديد في شأن أرنون
نشر في الحياة يوم 23 - 04 - 1999

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص ان لا جديد في شأن الاتصالات الخاصة ببلدة أرنون التي دخل احتلالها الجديد - القديم يومه الثامن، في حين تبدد اللغط الذي أثاره الالتباس في بيان لجنة المراقبة المنبثقة من تفاهم نيسان ابريل في شأن احتلال البلدة وعبوات المقاومة بالقرب منها، بعد الموقف الذي صدر عن رئيس الجمهورية أميل لحود اول من امس.
فقد جدّد الرئيس الحص موقف لبنان من احتلال اسرائيل لبلدة أرنون، وقال "انه ثابت ولن يتغير"، لافتاً الى ان "ما من جديد طرأ على الاتصالات الجارية في شأنها".
وكانت قوات الاحتلال و"جيش لبنان الجنوبي" الموالي لها واصلت اعمال التحصين والتدشيم داخل أرنون، خصوصاً الموقع المحدث في محيط منزل ناصر علوية الذي طرد وعائلته من البلدة.
وشوهدت صباح امس جرافة كبيرة تعمل على تدشيم الموقع، وعناصر من "الجنوبي" يصبّون الاسمنت حول الاسلاك الشائكة على المدخل الغربي لأرنون تخوفاً من اي تظاهرة طالبية لاقتلاع هذه الاسلاك على غرار ما حصل في 26 شباط فبراير الماضي، اضافة الى حفر خنادق. وتقدمت قوة مشتركة من الاسرائىليين و"الجنوبي" الى اطراف البلدة.
وكانت ثلاثة انفجارات دوّت ليل اول من امس داخل أرنون تبيّن انها ناجمة عن تفجير القوات الاسرائىلية صخوراً قرب المدرسة الرسمية وعلى الطريق التي تسلكها الآليات الاسرائىلية نحو قلعة الشقيف.
وفي هذا الاطار، أكدت لجنة الشؤون الخارجية النيابية، بعد اجتماعها امس برئاسة النائب علي الخليل، ان "كلام رئيسي الجمهورية والحكومة بددا الالتباس الذي نشأ في بيان لجنة المراقبة وأكد شرعية المقاومة ورفض ارسال الجيش الى أرنون والترتيبات الامنية، وأكد تلازم المسارين اللبناني والسوري. واعتبرت ان العبوتين اللتين زرعتهما المقاومة لجنود العدو قرب أرنون "ليستا خرقاً للتفاهم".
موقف "حزب الله"
وقال النائب ابراهيم أمين السيد حزب الله بعد لقائه الرئيس الحص في قصر بسترس "ان توضيح رئيسي الجمهورية والحكومة عن بيان لجنة المراقبة كان كافياً لجهة الامر المتعلق بالمفاوضات الثنائية، ولكن لجهة تقييد المقاومة واجراء تعديل معين كانت هناك نقطة شكلت مكسباً سياسياً للجانب الاسرائىلي وهو اعتبار ان العبوات التي استهدفت الجنود الاسرائىليين خرق لتفاهم نيسان وهذا أمر يحتاج الى توضيح".
وقال رئيس المجلس السياسي ل"حزب الله" النائب محمد رعد "ان آذان الحكم أصغت لما طرحناه، وهذه ميزة نسجلها للعهد ولرئيسه".
وأوضح في مؤتمر صحافي عقده في المجلس النيابي في ساحة النجمة ان "كلام الرئيس لحود في جلسة مجلس الوزراء "بدّد الالتباسات وأكد الموقف الرسمي الذي لا يترك مجالاً للاجتهاد والتأويل ويحصّن لبنان ضد محاولات الاستدراج والابتزاز، وهو الكلام الحاكم على الموقف اللبناني داخل لجنة التفاهم وخارجها".
ودعا الى "اليقظة الدائمة والحذر من الأفخاخ الاسرائىلية والاميركية". وتابع ان المندوب اللبناني في اللجنة العقيد ماهر الطفيلي "وهو يتصدى بروح وطنية عالية نقدّرها لمهمة بالغة الحساسية، نراهن على دقته وجدارته لتحمّل هذه المسؤولية ونؤكد التعاون معه الى أبعد الحدود".
وعلمت "الحياة" ان اتصالات اجريت بين الحكومة ومسؤولين في "حزب الله" اول من امس، بعيداً من الأضواء، أبدى خلالها الحزب ارتياحه الى توضيح الصورة الملتبسة في شأن بيان "لجنة المراقبة"، وترتب على ذلك تمنٍ من الحزب على وسائل الاعلام تجاوز التصريحات التي انتقدت الموقف اللبناني في اللجنة.
وجدّد سفير بريطانيا في لبنان ديفيد روس ماكلينن، بعد لقائه الحص "أسف بلاده لاعادة احتلال بلدة أرنون الذي نعتبره خطوة رديئة الى الوراء". وقال "نحن قلقون خصوصاً لوقوع هذا الاحتلال على المدنيين". واعتبر "ان اجتماع لجنة المراقبة الاخير كان بناءً وايجابياً".
على صعيد آخر، ذكر وافدون من الشريط الحدودي ان قوات الاحتلال دهمت بلدة أم التوت الواقعة بين يارين ومروحين في القطاع الغربي واعتقلت عبدالله محمد عبيد 55 عاماً وحسن علي سيف 25 عاماً واقتادتهما الى معتقل الخيام.
وكانت اعتقلت قبل عشرة ايام شقيق سيف واسمه عاطف 20 عاماً، وأودعته سجن الخيام.
وقابل امس 23 من أهالي المعتقلين، تسعة من ابنائهم في سجن الخيام، وهم: علي محمد غنوه ونمر حسين نداف ومجيب محمود ترمس وكرم موسى مصطفى وحسين مقشر وسميرة شرف الدين واسماعيل وحسن نبعة ورباح ابو فاعور.
"يوم الأسير"
وفي قصر ال"يونيسكو" في بيروت، أقيم امس احتفال لمناسبة "يوم الأسير العربي" في السجون الاسرائىلية والذكرى الحادية والعشرين لاعتقال الاسير اللبناني سمير القنطار، في رعاية الرئيس لحود ممثلاً بالوزير عصام نعمان وتنظيم لجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين اللبنانيين في السجون الاسرائىلية.
وقال القنطار، في رسالة هرّبت من سجنه في نفحة ألقاها شقيقه بسام، "اليوم يبزغ الفجر ومعه يبدأ العام الواحد والعشرون من رحلة عشق الايمان بالمستقبل الحافل بالحرية والنصر. عشرون عاماً مضت ووجوه الاهل والاصدقاء بعيدة لا نراها وتضاريس الوطن تحوّلت حلماً نتساءل يومياً هل نلقاها". واضاف "عشرون عاماً صبرنا وتبقى الامنية ان يقترب اليوم الذي يتحرر جنوبنا ويخرج لبنان من سجنه، في هذا اليوم سيكون لحريتنا طعم آخر".
ودعا الوزير نعمان الى "تحويل يوم الاسير حملة عربية ودولية واسعة لضمان احترام حقوق الانسان في كل مكان، والى اطلاق حملة انسانية للافراج الفوري عن كل المعتقلين والاطفال والامهات". وطالب "بادانة قرار المحكمة العليا في اسرائيل لاعتبارها المحتجزين رهائن للمساومة والمقايضة". ودعا الى "تنظيم مؤتمر دولي في رعاية الامم المتحدة لمناقشة مفاهيم الارهاب والمقاومة وتأليف لجنة تحقيق دولية لتفحص السجون الاسرائىلية في الداخل وفي المناطق اللبنانية".
واعتبر الامين العام للحزب الشيوعي اللبناني فاروق دحروج ان "الأوان آن لتنصبّ كل جهود الحكم على دعم صمود أهلنا في الجنوب وتحرير اسرانا من سجون الاحتلال".
وألقى النائب عمار الموسوي كلمة الأمين العام ل"حزب الله" السيد حسن نصرالله فاعتبر فيها ان الوطن "في هذا اليوم يدين للأسرى بحريته".
وقال "للمرة الاولى في تاريخ هذا العدو المليء بالاجرام يقوم التنافس في المعركة الانتخابية على قاعدة من يقدّم تصوراً أفضل لإنسحاب أسرع وبكلفة أقل من لبنان".
وحيا ممثل رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، غازي العريضي "المبادرة الرسمية". ورأى "ضرورة تكامل المواقف لمنع اسرائيل من النفاد الى ما تريده". وذكر ان "القنطار لم يعد فقط عميد الاسرى اللبنانيين بل الاسرى العرب بعد إطلاق المجاهد المصري محمد السواركي".
وأكد الامين العام للجنة المتابعة محمد صفا ان "ملف قضية المعتقلين الذي أعدته اللجنة بات مستنداً رسمياً في الامم المتحدة ولجنة حقوق الانسان والجمعيات العالمية الانسانية". وطالب الحكومة والمجلس النيابي "بايلاء هذه القضية الاهتمام الذي تستحق فتكون العنوان الاول والأبرز للديبلوماسية اللبنانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.