محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حزب الله" يتمسك بال "كاتيوشا" للدفاع عن المدنيين والبنى التحتية . لبنان متفائل بمعاودة اجتماعات لجنة "تفاهم نيسان"
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 1999

أعرب لبنان عن تفاؤله بمعاودة لجنة المراقبة المنبثقة من "تفاهم نيسان" ابريل اجتماعاتها فور تشكيل الحكومة الاسرائىلية الجديدة برئاسة ايهود باراك، بعدما نعت حكومة بنيامين نتانياهو، التفاهم على لسان وزير دفاعها موشي أرينز، وعطّلت اجتماع اللجنة الثلثاء الماضي راجع ص4.
وبرز موقف ايراني وآخر ل"حزب الله" الذي اكد ان ال"كاتيوشا" جاهزة للدفاع عن المدنيين اللبنانيين وعن البنى التحتية، في ظلّ معلومات عن ان اسرائيل والولايات المتحدة تسعيان، بعد العدوان الاسرائيلي الصاعق على البنى التحتية في لبنان الاسبوع الماضي، الى إلغاء سلاح ال"كاتيوشا" في مقابل التوقف عن ضرب هذه البنى.
ونقلت مصادر ديبلوماسية عن السفير الايراني في دمشق حسين شيخ الاسلام ان "حزب الله" الذي لم يتوقع حجم العمليات الاسرائىلية، يستطيع "اعادة اسرائيل الى مجموعة تفاهم نيسان عبر قصف مستعمراتها الشمالية". وابلغت المصادر "الحياة" قول السفير ان وزيري الخارجية الايراني كمال خرازي والسوري فاروق الشرع "مقتنعان بأن باراك ليس بعيداً عن العدوان الاخير".
وأفادت وكالة "سانا" السورية للأنباء ان خرازي شدّد امس على وحدة الموقفين السوري والايراني في التصدي لاعتداءات اسرائيل على لبنان، وتمسّك البلدين بدعم صمود الشعب اللبناني في مواجهة الاعتداءات المتكررة.
واوضحت الوكالة ان خرازي كان يتحدث في طهران اثر عودته من بوركينا فاسو، فيما جدد الشرع تمسّك سورية ب"تفاهم نيسان" وتحقيق السلام العادل والشامل في الشرق الاوسط، ورفض فصل المسارين السوري واللبناني.
وأعلن "حزب الله" بلسان نائب الأمين العام الشيخ نعيم قاسم ان ال"كاتيوشا" جاهزة للدفاع عن المدنيين وعن البنى التحتية اللبنانية "في الزمان والمكان والاسلوب الذي تختاره المقاومة لإيلام العدو الاسرائىلي وابقاء توازن الرعب معه". وأكد رفضه تعديل التفاهم "لا بالألفاظ ولا بالسلوك العملي".
واعتبرت أوساط مراقبة ان هذا الموقف يهدف الى تأكيد بقاء سلاح ال"كاتيوشا" في نطاق المواجهات في جنوب لبنان قائماً، وقالت مصادر مطلعة ل"الحياة" ان "حزب الله" يعتقد ان التهديد بضرب البنى التحتية اللبنانية يقابله التهديد باطلاق "كاتيوشا" على العمق الاسرائىلي.
الى ذلك قال رئيس الحكومة اللبنانية الدكتور سليم الحص ل"الحياة" بعد اتصاله بالشرع امس، ان الاتصال جاء في اطار التشاور في التطورات خصوصاً اثر تأخير اجتماع لجنة المراقبة. واضاف: "السفيران الاميركي والفرنسي في بيروت أكدا لنا ان بلديهما يدعمان عقد اجتماع للجنة المراقبة". واستبعد "إمكان اجتماع اللجنة قبل ان تنتهي ولاية نتانياهو، لأن ليس هناك مفرّ أمام اللجنة من إدانة العدوان الاسرائيلي على لبنان، والمندوب الاسرائىلي سيرفض الادانة لأن قرار العدوان اتخذ بقرار من نتانياهو". وأوضح مصدر ديبلوماسي لبناني ل"الحياة" ان الحديث عن تعديل تفاهم نيسان غير دقيق وغير صحيح، "اذ لا خيار غير تطبيقه بحذافيره".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.