الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض "آر - ديكو 99 لافياد" للمفروشات والتحف في بيروت : أساليب كلاسيكية وحديثة تتجاور لإغناء الهندسة الداخلية
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 1999

ساعة الرمل "الزمنية" االتي وضعت على مدخل معرض "آر - ديكو 99 لافياد" تعطي المكان بعداً آخر. تجعلك تشعر كأنك تخلف وراءك في الخارج عصراً آفلاً، وأنك تدخل نحو ماضٍ أو مستقبل ما. كأن المعرض يقام على كوكب يجمع حضارات الأرض، فنوناً وتجارب من بدايات التاريخ الى اليوم، اقتباساً وتحديثاً وتطويراً.
تجول في المعرض الذي أفتتح الشهر الماضي، برعاية الوزير محمد يوسف بيضون وحضور السفيرين المصري عادل الخضري والإيطالي جيوسبي كاسيني. تطالعك مجموعات ضخمة من المفروشات والتحف الفنية وغرف نوم وجلوس ومطابخ وصالونات وحمّامات ومفروشات للحدائق ووسائل الإضاءة، الى عدد لا يستهان به من الأعمال الفنية من تماثيل ولوحات وقطع موزاييك وخزفيات وفخاريات، لعدد كبير من الفنانين اللبنانيين والأوروبيين بما يمثلونه من تيارات ومدارس.
غاليريات عالمية معروفة، أوروبية وأميركية وشركات بعضها يعرض في لبنان للمرة الأولى توزعت على زوايا وأجنحة، حيث عرضت كل منها جديدها وحديثها، وآخر ما توصلت اليه من ابتكارات في عالم الأثاث والمفروشات والتحف. تلفتك أمام كل جناح فتيات جميلات يناولن بطاقات التعريف وعناوين الشركة العارضة، مسهبات في الشرح عن تلك المعروضات قبل أن تكون تمكنت من رؤيتها.
وأفرد للفن التشكيلي قسم كبير من القاعة، تقاسمته الغاليريات الفنية المشاركة، إضافة الى لوحات أخرى غطاها فنانون منفردون بأعمال مختلفة، رسماً ونحتاً وزخرفة، حيث تطالعك أسماء لفنانين أجانب، لهم شهرتهم العالمية أمثال "ريكاردو ليكاتا" و"فرديانو مارزي" وغيرهما، اضافة الى فنانين لبنانيين بارزين، مثل شفيق عبود ووجيه نحلة. وتجلى الحضور الكثيف للفنانين الشباب في أعمال كثيرة تدل الى طاقات فنية واعدة ومستقبل فني جيد.
يعتبر هذا المعرض من أهم المعارض في الشرق الأوسط وأكبرها من حيث التنوع والاتساع. فهو يمتد على مساحة عشرة آلاف متر مربع، وتشارك فيه أكثر من عشرين دولة و200 شركة، ويسلط الضوء على الدور الذي تؤديه الهندسة الداخلية والفن التشكيلي في مجال تطوير الحياة الإنسانية وتسهيلها، ويركز على دور الفن والإبداع في عملية تطوير الحس الفني - الحضاري الجماعي، كذلك يوضح الدور الذي تؤديه الحرف والمهن في تفعيل الدورة الاقتصادية.
هذا الحدث بضخامته يظهر مدى التطور والرقي والذوق الرفيع الذي وصلت اليه الهندسة الداخلية، مترافقة مع الفن التشكيلي، ويبين مدى الترابط والانسجام والتكامل بينهما، إذ بات يصعب لأحدهما الاستغناء عن الآخر، ما يؤكد أكثر وحدة الفنون وضرورة تفاعلها، لتكون عناصر فاعلة في التطور على كل الصعد والمستويات.
واللافت تلك العودة الى أساليب السبعينات وطرازاتها لدى الكثير من شركات المفروشات والمصممين، ما يوحي بأن تصميم المفروشات يتطور ضمن دائرة تعود لتجدد نفسها من خلال مواد وألوان جديدة، في حين تنتمي موديلات أخرى الى أشكال حديثة انسيابية، حتى لتبدو كأنها صحون طائرة أو مفروشات فضائية تحاكي العصر، بقطع مبتكرة غريبة وأحياناً غير مألوفة قد تشكل بداية الهوية الفنية الهندسية للقرن المقبل.
إجمالاً هناك اتجاه الى التبسيط والاختصار واختزال التفاصيل بحيث تطغى الزوايا والأشكال المألوفة هندسياً وتختفي الدوائر والإضافات.
ويلاحظ أيضاً دخول مواد جديدة في التصنيع تحمل ميزات عدة، لتحل محل الخامات والمواد التقليدية، متفوقة عليها في بعض الأماكن. لكن هذا لا يلغي رونق المواد التقليدية على رغم الخفة والسهولة في تصنيع تلك المواد الحديثة التي تتألف في معظمها من مشتقات بترولية.
وتحول الزجاج غطاء لبعض الطاولات ليحل محل القماش فيأخذ شكله بما يملك من شفافية وثبات. أما طاولات الطعام فتحولت في معظمها مسطحات ملساء شفافة ترتكز الى قطع من "الستانلس ستيل" تحمل بعضها، وتارة أخرى تحولت ألواح زجاج مبسطة ترتكز الى براغٍ ورفاصات، كأنها قطع ميكانيكية توحي بالحركة والتحول وبرودة الآلات بدلاً من أن توحي بالراحة والطعام الساخن. لكن هذا لا يقطع شهيتك، إذ أنك قد تفضلها على سواها، خصوصاً أن عدد المقاعد اختصر أيضاً.
واتخذت طاولات الطعام هذه السنة الشكل المستطيل لتتجه نحو المربع وتبتعد نهائياً عن . أما بالنسبة الى طاولات الصالونات وغرف الجلوس فهي تدهش بأشكالها المتلاصقة بالأرض كالنتوءات، ولكن بتقطيعات جميلة ومتناسقة.
وقد تكونت الأسرّة من ألواح خشب بسيطة تحمل الفرشات مع خلفيات مخصصة للوسادات تدلت عليها الأقمشة، وتحولت المغسلة، لوحاً خشبياً منبسطاً، بينما تحولت مصابيح الإنارة أشكالاً غريبة منها المخروطي والطويل كأعمدة الهياكل والمشاعل القديمة وتألفت في معظمها من الورق المصنع والخشب.
وعموماً اتجهت المفروشات من مكتبات وطاولات وغرف طعام ومطابخ نحو الشكل المربع الذي يتكرر ممتلئاً أو فارغاً يتمدد ويتلوى مشكلاً قطعاً مختلفة تداخل معها الزجاج والبلكسي غلاس والستانلس وطغت عليها ألوان الأبيض والأسود والكحلي والفضي إضافة الى ألوان الخشب الطبيعي. كذلك لم تغب مفروشات القش والخيزران عن الاستعمال فهي بقيت فارضة نفسها ورونقها على رغم منافسة المواد والتقنيات الحديثة من بتروكيماويات وخشب مصنع.
جديد هذا المعرض انه يزيد من أهمية فن التجميل الداخلي، ويثبت حضوره المهم والصاعد في لبنان، على رغم عدم وجود نقابة للمهندسين الداخليين حتى اليوم، ما يشكل مفارقة غريبة! وتبقى الأزمة الاقتصادية ملقية بظلالها كما على الوضع العام. فرغم كثرة الحاضرين والإزدحام الكثيف، اقتصر دور الناس على المشاهدة والاستفسار عن الموديلات والقطع من دون التجرؤ غالباً على السؤال عن الثمن، سواء كان ذلك في ما يتعلق بالقطع الحرفية الصغيرة، من خزفيات وأوان وسيراميك وزجاجيات وغيرها، أو الأثاث والمطابخ والخشبيات، كأن الموجودات والأصناف وضعت للفرجة والعرض فقط، أو كأنها غير مصنفة للبيع، ما يطرح السؤال هل المعرض صندوق للفرجة؟ أم سوق فن ومنتوجات؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.