محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يلقبونها ب "نجمة الاعتذارات" : دلال عبدالعزيز تتمنى أن تقدم شخصية جيهان السادات على الشاشة
نشر في الحياة يوم 18 - 06 - 1999

قدمت الفنانة دلال عبدالعزيز منذ بداية مسيرتها الفنية عشرات من الأعمال الضعيفة فنياً والتي لم يكن لها منها هدف سوى الوجود أو البحث عن فرصة أو اكتساب الخبرة.
أما في السنوات الأخيرة فتغير معيار اختياراتها للأعمال الفنية وباتت لا تقبل إلا ما "تقتنع به" لأنها ترى أن مشاركتها في أفلام المقاولات أضرتها كثيراً.
الى أي مدى وصلت أضرار المرحلة السابقة؟
- لم تكن خطيرة الى درجة كبيرة، وأكثر ما أضرني منها أنها عطلتني بعض الشيء وكان طريق الصعود بطيئاً للغاية ما جعل بنات جيلي يسبقنني، لكني الآن لحقت بهن وأصبحنا متساويين، فالأمر منذ سبع سنوات كان مختلفاً، حيث تفوقت عليّ اسماء كثيرة وأنا كنت أصعد درجة درجة، ولكني في النهاية أعتقد أن طريقتي - هذه - رغم مساوئها، هي الأفضل، فالذي يصعد بسرعة يمكن أن يهبط أسرع. من ناحية أخرى أصبحت الآن ممثلة يعتمد عليها في تحمل عملاً فنياً، وهي مرحلة تحسب لي.
هل نظرة المنتجين والمخرجين اليك اختلفت الآن؟
- ربما كانوا يخافون مني خلال فترة الانتشار، ولكنهم الآن يتقربون مني ويدفعونني الى أدوار كبيرة دون تردد، لثقتهم بأنني نضجت كثيراً فأنا واحدة من الممثلات اللاتي يؤثر فيهن العمل الجيد والعمل السيئ أيضاً، وتجدني أتأثر بسرعة، بخلاف العديد من الممثلات اللاتي لا تفرق معهن الأدوار السيئة أم الجيدة، كما يدخلونها يخرجون منها دون ترك بصمة.
حتى في أفلام المقاولات التي قدمتها أثبتت أنني ممثلة جيدة. وبالمناسبة أنا لم أرتبط بأفلام المقاولات بالصورة التي تشاع حولي، ولكنها كانت الموجة السائدة في تلك الفترة، ولم يكن أمامي سوى الاشتراك فيها حتى تأتي فرصة من نوع آخر.
هل تعتبرين دورك في فيلم "مبروك وبلبل" بداية مرحلة جديدة؟
- ليس في فيلم "مبروك وبلبل" فقط، فهناك ايضاً فيلم "الزمن والكلاب" الذي أعتبره من أهم أدواري على شاشة السينما، وفيه تعاملت مع المخرج سمير سيف، وهو أفضل من عملت معهم من المخرجين حتى الآن. وفي هذا الفيلم الزمن والكلاب قدمت دور البنت الفلاحة التي أتت من الريف لتقع في حب وهمي، حيث يتم خداعها، فتقرر الانتقام، لكنها تنتحر في النهاية. وأتاح لي هذا الدور فرصة لإظهار قدراتي في التمثيل، ولكن للأسف كان توقيت عرضه غير مناسب. أما فيلم "مبروك وبلبل"، فقدمت فيه دوراً شديد الواقعية، وهو دور فتاة ليل دفعتها ظروفها الى ممارسة الرذيلة، لكنها عندما تجد الحب الحقيقي تبتعد عن هذا الطريق.
واعتقد أن مثل هذه الأدوار تطلب إحساساً خاصاً عند أدائها وأحببت هذه النوعية التي تقربني أكثر من السينما.
لماذا تصالحك السينما أحياناً وتخاصمك في أغلب الأحيان؟
- نعم السينما "مغلباني" وتخاصمني باستمرار، ولا أعرف لماذا، فهل ان لديها نظاماً خاصاً في التوزيع والعرض والطلب لا يقبل دلال عبدالعزيز؟ أم أن عدد الأفلام المنتجة قليل، وبالتالي فان الفرص المتاحة ضئيلة للغاية؟!! أنا لا استطيع ان أحكم أو أضع يدي على نقطة محددة، لكني موجودة، وأعتقد أنني ممثلة ملتزمة، يمكن أكون بالفعل مخطئة، لأنني كنت مقصرة في حق نفسي وفي البحث عن أدوار جيدة تناسبني طوال الفترة الماضية، كما تفعل الأخريات وتذهب بها الى المنتجين، لكنني لن أيأس من البحث عن الدور الذي يظهرني في السينما بشكل لائق، وان كنت أتمنى ان أقدم على شاشة السينما دور السيدة جيهان السادات، وأعتقد أنني سوف أنجح في ادائها، فلم أنس أبداً ما قاله الكاتب الراحل مصطفى أمين "بأنني ممثلة كل الأدوار"، ولكن اذا لم يحالفني الحظ وأقدم هذه الشخصية في السينما فسأقدمها في الحلقات التلفزيونية الكبيرة التي أحضر لها الآن، وتقدم تحت عنوان "وراء كل عظيم امرأة"، والتي أظهر من خلالها دور المرأة في المجتمع بكل فئاته، ويقوم حالياً عاطف بشاي بكتابة السيناريو والحوار لها، وسوف يخرجها سمير سيف، وهي تتناول أيضاً شخصيات اجتماعية وعلمية وأدبية في مصر والعالم العربي مثل طه حسين وزوجته سوزان، وإحسان عبدالقدوس وأمه، وسعد وصفية زغلول وعبدالحليم حافظ واخته علية.
دائماً ما تكونين صاحبة الترشيح الثاني أو الثالث لأعمال فنية... وغالباً ما يكون ترشيحك إنقاذ موقف؟
- هذا صحيح، ولكنه كان في فترة سابقة، وأرى أن هذا ليس عيباً، فالمهم هو أن أنجح في أدواري!
ثم إنهم - من ناحية أخرى - كانوا يستعينون بي بدلاً من نجمات كبيرات اعتذرن، وكانت اسهمهن تفوق رصيدي. وعندما يفكر المخرجون في دلال عبدالعزيز بعد اعتذار نجمات لهن اسماؤهن، فهذا يعني أنني لا أقل عنهن وهذا شرف لي، واعتبر نفسي محظوظة لقبولي هذه الأدوار.
إذن أنت راضية بلقب "نجمة الاعتذارات" والذي أطلقه النقاد والجمهور عليك؟
- أؤكد لك، ان الأدوار التي تأتي الي بالصدفة لإنقاذ موقف، هي الأدوار التي دفعتني الى الأمام، وكان ذلك منذ مسرحية "حب في التخشيبة"، ومروراً بمسلسلات "لا" و"دموع صاحبة الجلالة" و"سعد اليتيم" والتي حققت فيها نجاحاً كبيراً.
هل استسلمت لان تكوني نجمة تلفزيونية بديلاً عن لقب نجمة سينما؟
- لم يعد ثمة الآن لما يسمى بنجمة تلفزيونية وأخرى سينمائية، بدليل أن نجوم السينما أصبحوا يعملون في التلفزيون، والممثلة ممثلة في أي مكان تثبت فيه وجودها. أما مسألة زيادة رصيدي من الأعمال التلفزيونية على حساب السينما فهذا يعود الى مسألة العرض والطلب التي لها ظروفها الخاصة، مع ذلك أنصفني التلفزيون وقربني من ملايين الجماهير.
وبماذا تفسرين عدم حصولك على جوائز؟
- لا أعرف لماذا... هل هو سوء حظ... أم ان هناك أشياء أخرى؟!! ولكني استطيع أن أؤكد أن المهرجانات السينمائية تحكمها غالباً المجاملات وإرضاء أسماء بعينها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.