محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل مؤسسي الحزب يؤكد أن خيار العودة إلى "الإخوان" غير مطروح . ماضي: سنؤسس حزباً جديداً إذا رفض "الوسط المصري"
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 1999

تحدد محكمة الأحزاب المصرية السبت المقبل مصير حزب "الوسط المصري"، في حين أعرب وكيل مؤسسي الحزب المهندس أبو العلا ماضي عن أمله في أن تؤجل المحكمة إصدار قرار في شأن طعن أقامه المؤسسون ضد قرار لجنة الأحزاب الذي قضى برفض منحهم ترخيصاً لمزاولة نشاط سياسي، وأن تسمح لهم المحكمة بالترافع وتقديم الأدلة التي تثبت ان حزبهم متميز عن الأحزاب القائمة ويستحق الترخيص. وتضم لائحة مؤسسي الحزب عدداً من الاعضاء السابقين في جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة إضافة الى أقباط على رأسهم الدكتور رفيق حبيب.
أكد وكيل مؤسسي حزب "الوسط المصري" المهندس أبو العلا ماضي، أن المؤسسين سيشكلون حزباً آخر في حال رفض محكمة الأحزاب طعناً أقاموه ضد قرار أصدرته لجنة شؤون الأحزاب برفض منح الحزب ترخيصاً لمزاولة نشاط سياسي، ونفى بشدة أن يكون أي من المؤسسين ممن استقالوا أو اقيلوا من عضوية جماعة "الإخوان المسلمين" المحظورة ينوي العودة إلى الجماعة للعمل تحت لوائها. ومن المقرر أن تعقد المحكمة جلسة السبت المقبل لإصدار قرار نهائي في شأن الطعن. وفي حال صدور القرار بالرفض يتعين على المؤسسين إعادة الكرة من جديد وتأسيس حزب باسم آخر وبرنامج مختلف وتقديم طلب التأسيس الى لجنة شؤون الأحزاب.
وكانت هيئة الدفاع عن الحزب قررت الاسبوع الماضي التنحي عن مواصلة العمل في القضية، احتجاجاً على رفض لجنة شؤون الأحزاب منحها صوراً من برامج الأحزاب القائمة في البلاد لتقديمها إلى المحكمة لإثبات أن برنامج حزب "الوسط المصري" يتميز عنها، وكذلك رداً على رفض المحكمة فتح باب المرافعات واصرارها على الإسراع بإجراءات النظر في الطعن. وسلم المؤسسون مذكرة قبل أيام الى إدارة المحكمة تضمنت الأسباب التي دفعت الدفاع الى التنحي وطلباً لفتح باب المرافعات من جديد وتمكينهم من اختيار محامين جدد. وأوضح ماضي أن المؤسسين لم يتلقوا رداً من المحكمة على ما جاء في المذكرة حتى أمس، وأعرب عن أمله بأن تشهد جلسة السبت تغيراً في موقف المحكمة.
ومعروف أن محكمة الأحزاب تتألف من سبعة قضاة وسبع من الشخصيات العامة، وتكون القرارات والأحكام الصادرة عنها نهائية وغير قابلة للطعن أو الاستئناف. وقال ماضي ل "الحياة": "أتمنى أن تتفهم المحكمة الدفوع القانونية التي قدمناها وأن يتسع صدرها للاستجابة لها، فمن غير المعقول أن يبت في أمر مشروع الحزب، من دون أن نتمكن من التعبير عن وجهة نظرنا ولو في جلسة واحدة"، مشيراً الى أن المحكمة لم تستمع خلال الأشهر الخمسة الى أي مرافعات من جانب الدفاع للرد على الأسباب التي استندت إليها لجنة الأحزاب في رفضها لمنح الحزب الترخيص. وأضاف: "من المفروض أن يسعى المؤسسون الى الإسراع بالإجراءات فهم أصحاب الشأن". وتساءل عن "مصلحة المحكمة في تعجل الفصل في القضية"، ولفت الى أن أحزاباً أخرى ظلت طعونها متداولة في المحكمة لسنوات.
وعن الخطوات المستقبلية للمؤسسيين، قال ماضي: "لا نريد أن نسبق الإجراءات، لكن في كل الأحوال فإن المؤسسين لهم استراتيجية لن يحيدوا عنها تستند الى الاستمرار في محاولات الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط سياسي سلمي وفقاً للقانون، وإذا رفض الطعن هذه المرة سنؤسس حزباً آخر وسنعاود المحاولة من جديد، أما خيار العودة الى الإخوان فهو أمر غير مطروح على الإطلاق، نحن أغلقنا ذلك الملف نهائياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.