محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الجرة" رسوم متحركة عربية تروي صراع الخير والشر
نشر في الحياة يوم 28 - 05 - 1999

أصبحت الحاجة ماسة الى انتاج رسوم عربية متحركة تتوجه الى الأطفال عبر مفاهيم وقيم تنتمي الى هويتنا، فيلم يمتلك رسالة منسجمة مع الروح العصرية التي تمر بها مجتمعاتنا. وعلى رغم ان هذه صناعة ليست بالأمر الهين، امام قلة الكوادر الخبيرة وضعف التقنيات المتوافرة وقنوات التوزيع وصالات العرص. إلا ان سيل الأفلام الغربية واليابانية، بما تحمل من مضامين لا تنسجم أحياناً مع ذهنية الطفل، بل وتغذيه بمفاهيم غريبة عن محيطه، جعل من المهمة ملحة وأساسية، حتى لو جاءت المعادلة التجارية في غير صالح الربح. وفيلم "الجرة" حكاية من الشرق، يمكن اعتباره منسجماً مع ذلك التوجه، وشكل بداية طيبة لصناعة الرسوم المتحركة، بخبرة وطنية. وهو أول فيلم عربي طويل، تتجاوز مدته الساعة، ويمتلك اضافة الى القصة الشيقة، مواصفات تقنية متطورة تضاهي المواصفات الغربية.
نشأت فكرة الفيلم في ذهن منتجه تحسين مزيك، أثناء دراسته تقنية الرسوم المتحركة على الكومبيوتر، وكان يسأل نفسه دائماً عما يمكن ان يقدم الى الأطفال المغتربين العرب، ومن شأنه تنمية احساسهم بالانتماء الى بلادهم العربية. لم يكن هناك سوى أفلام الرسوم المتحركة المدبلجة التي لم تكن تفي بالغرض، حسب قوله. فالأطفال هناك كانوا يفضلونها باللغة الأصلية، أي الانكليزية، اضافة الى ان الدبلجة كانت سيئة. وهذا ما دفعه الى العمل على دراسة امكان انتاج فيلم عربي بخبرات محلية، بعدما بحث ملياً في التجارب العالمية في هذا المجال، وكان أهمها أفلام والت ديزني.
وشكلت عودته الى سورية الخطوة الأولى لتأسيس شركة "النجم" للانتاج الفني المختصة بالرسوم المتحركة. ثم بدأ العمل على انتاج فيلم "الجرة"، بإقناع الممول بالجدوى الاقتصادية، وتطلب نفقات مالية تجاوزت المليون دولار. كذلك إقناع الممول بأهمية تقديم عمل فكري الى الأطفال تبدو أمامه الأرباح المالية ليست ذات قيمة، اذا فشل تسويق الفيلم. الخطوة الأهم للمشروع كانت اختيار الكوادر الفنية للعمل اذ ان جلب خبرات من الخارج، كالرسامين والفنيين والمصممين، يستدعي تكاليف عالية، عدا النتائج التي ستنعكس على روحية الفيلم وما تجلبه من تأثر بالطريقة الغربية حتماً. وبعد عملية بحث ودراسة وقع الاختيار على مجموعة شباب من خريجي كلية الفنون الجميلة، الأمر الذي انعكس ايجاباً على آلية العمل، كونهم يمتلكون طاقة كبيرة لتقديم أفضل ما عندهم كتجربة أولى، تشكل لهم انطلاقة باتجاه المستقبل. وعملوا ما في وسعهم لتخفيف احتمالات الاخفاق، فتم العمل على مراحل، كانتاج نماذج، ذات فترات زمنية قصيرة، تجرى عليها الاختبارات لاحقاً للتصحيح أو إعادة ما هو غير مقنع، وتواصلت الجهود على هذه الشاكلة حتى تم انجاز الفيلم كاملاًَ، بمدته النهائية.
وقصة الفيلم تتمحور حول الصراع بين الخير والشر، وهي مستوحاة من التراث الشرقي، في طريقة تأثيث البيت ومناظر الريف، والاكسسوارات التي تملأ فضاءات المشاهد. تدور القصة حول أسرة طيبة تشتري داراً من تاجر كريم، وأثناء عمليات تجديد الدار يعثر الإبن الأكبر على جرة مملوءة بالذهب والمجوهرات فيقرر الأب اعطاءها الى صاحب الدار. وفي ما كان الحديث والتشاور يدور بين أفراد الأسرة حول محتويات الجرة، يسترق الجار الشرير السمع اليهم من خلف الجدار، ويلتهب في قلبه الطمع فيقرر الحصول على الجرة بأي ثمن. ومن خلال أحداث مثيرة ذات بعد كوميدي احياناً، يتمكن الشرير من سرقة الجرة ويحتفظ بها في مغارة خارج البلدة. وما ان تعلم زوجته الطيبة بما فعل حتى تنصحه بالابتعاد عن سلوك طريق الشر لأنها طريق خطرة ومهلكة، وتدعوه الى إعادة الجرة الى صاحبها.
وعندما لا يستجيب لنصحها لا تجد مفراً من إبلاغ الأسرة الطيبة بمكان الجرة بشكل غير مباشر، فتأخذ العائلة الجرة لتعطيها الى التاجر صاحب الدار.
تفاجأ العائلة برفض التاجر أخذها، فقد اعتبرها حقاً من حقوقهم، عندها يقررون اللجوء الى الحكيم. يرى الرجل الحكيم ان الجرة يجب ان تبقى عنده ريثما يجد حلاً. وفي هذه الأثناء يعود الشرير ثانية لسرقة الجرة إلا ان أمره ينكشف فيدخل السجن. أما الحكيم فينصح بإنفاق أموال الجرة على تصليح جسر البلدة وعلى تكاليف زواج ابن الأسرة الطيبة من ابنة التاجر الجميلة.
ترافق مع القصة الأساسية للفيلم، وبشكل موفق أضفى طابع الاتساع على فضاءات الموضوع وتنويعاً يغني ذهنية الطفل، قصة ثانوية أخرى تدور في مزرعة البيت. والقصة تروى عن جرذان غبية تقوم بسرقة البيض من القن يومياً، فيتعاون السنجاب الصغير والديك على كشف تلك الجرذان. هنا نجد أيضاً صراع الخير المتمثل بالسنجاب والديك والدجاجات مع الشر الذي مثلته الجرذان، وكانت التفاتة المخرج الذكية هي إلغاء الحوار والاستعاضة عنه بأصوات الحيوانات نفسها، مع خلق قدرة ايحائية عبر الحركات لتوصيل فحوى الحديث أو متابعة تنامي القصة الثانوية. كما تساوق ذلك مع اختيار الموسيقى المعبرة عن الحالة المشهدية، مما خلق تناغماً وا ضحاً بين الصورة والتأثير الصوتي.
القصتان تتقاطعان بانسجام في تناولهما مسألة الخير والشر الموجودة لدى جميع الكائنات، ويأخذ شكل الصراع بين الجرذان الغبية والدجاج قالباً كوميدياً محبباً لدى الاطفال. فالشرير غبي ويعتقد ان الآخرين ليس بإمكانهم اكتشاف سرقاته وأساليبه الشريرة. وخففت الروح الكوميدية من وقع الشخصيات الشريرة على ذهنية الطفل. والجدير بالملاحظة ان الفيلم غيب البطل الفردي وأبرز الفعل الجماعي، كون عصرنا عصر مؤسسات وتكافل اجتماعي اكثر مما هو عصر بطولات فردية خارقة. واعتمد الفيلم منهجاً تربوياً عقلانياً في معالجة مسألة الصراع بين الخير والشر، ولم تأت الحلول قدرية أو معجزات كاريكاتورية طريفة، كما هي العادة في أفلام الاطفال، انما كانت نتاج الحكمة وحب الخير والتضامن. هذا الطرح من شأنه ان يرسخ لدى الطفل أهمية الاعتماد على العقل في حل قضاياه الحياتية ومحاكمة الظواهر، بدل الاتكاء على الصدفة أو انتظار معجزات خارقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.