تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكدت للروس ان روغوفا حر في تنقلاته لكنها قلقة على سلامته . بلغراد تتخذ اجراءات تحسباً لهجوم بري
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 1999

سقطت أمس الاثنين صواريخ وقنابل جديدة على بلغراد وجنوب صربيا واقليم كوسوفو، فيما اعلنت القوات المسلحة اليوغوسلافية انها اسقطت احدى الطائرات "المعتدية" قرب بلدة اوبرينوفاتس على بعد 30 كيلومتراً جنوب غربي بلغراد.
في غضون ذلك، اتخذت السلطات العسكرية اليوغوسلافية اجراءات احتياطية لمواجهة احتمالات تدخل عسكري بري في المناطق الجنوبية من الاقليم.
ومن جهة أخرى، اعلن تلفزيون بلغراد ان السفير الروسي في يوغوسلافيا يوري كوتوف اجتمع مع "زعيم البان كوسوفو" ابراهيم روغوفا في مقر الأخير في بريشتينا. وأفاد السفير بعد الاجتماع ان روغوفا "يشاركه الموقف في المعارضة الشديدة للضربات الأطلسية والدعوة الى تسوية أزمة الاقليم بالوسائل السلمية".
وأبلغ روغوفا الصحافيين انه طلب من السلطات اليوغوسلافية السماح له بالتوجه الى الخارج "وينتظر جواباً لطلبه". ورداً على سؤال حول لقائه الذي شكّك الغرب فيه مع الرئيس سلوبودان ميلوشيفيتش، قال الزعيم الالباني: "انها تخيلات، لقد كنت في بلغراد". وشدد روغوفا في الوقت ذاته على وجوب ان تكون بلغراد "أكثر تعاوناً مع الأسرة الدولية".
وقال السفير الروسي انه بحث مسألة روغوفا مع نائب رئيس الوزراء اليوغوسلافي نيكولا شائينوفيتش الذي أكد ان الزعيم الألباني "حر في تنقلاته، لكن سلطات بلغراد قلقة خصوصاً على سلامته".
وتركزت عمليات حلف الأطلسي ضد يوغوسلافيا على أربعة مناطق. واستهدفت منشآت عسكرية ومصانع استراتيجية.
وأصاب القصف موقعاً يبعد 800 متر عن البناء الرئيسي للمطار المدني غرب المدينة ومجمعاً صناعياً في ضاحية راكوفيتسا جنوب غربي المدينة وأكاديمية سلاح الجو اليوغوسلافي في ضاحية زيمون شمال غربي المدينة ومعسكراً صغيراً للجيش في محلة زفيزدارا شرقها. وقصفت الصواريخ الأطلسية ايضاً مصنعاً للمواد المنزلية في مدينة جاجاك جنوب صربيا كان ضرب مرتين سابقاً، اضافة الى مواقع عسكرية في شمال غربي كوسوفو وحول بريشتينا وقرب مدينة نيش وأماكن أخرى متفرقة.
وذكر التلفزيون ان طائرة تابعة للحلف الأطلسي "اسقطت قرب بلدة اوبرينوفاتس" لكنه لم يعرض صوراً لحطامها. وأشار كذلك الى أن الدفاعات الجوية اليوغوسلافية "اسقطت صاروخين".
قذائف انتهت صلاحيتها
ونشرت صحيفة "بوليتيكا" شبه الرسمية الصادرة في بلغراد مقالاً للمحلل العسكري الصربي ميروسلاف لازانسكي قال فيه انه تبين ان القذائف التي يستخدمها الحلف الأطلسي في قصف الأهداف اليوغوسلافية "انتهت صلاحيتها ما يهدد بخطر ان يولد انفجارها اشعاعات مؤذية".
وأبلغ مصدر عسكري رفيع "الحياة" ان احتمالات تدخل الحلف الأطلسي برياً في كوسوفو "ازدادت بعدما عزمت الولايات المتحدة على ارسال 24 طائرة هليوكبتر هجومية من طراز "أباتشي" التي تحلق على ارتفاعات منخفضة وتستخدم لمقاومة القوات البرية والدروع".
وأشار المصدر الى ان هذه الطائرات "لن تكون مؤثرة في ما يراد منها بسبب الطبيعة الجغرافية التي تساعد في اخفاء الدبابات والمدافع واقتناص الطائرات ذات الارتفاع المنخفض".
وأوضح ان القيادة العسكرية اليوغوسلافية "أخذت هذه القضية في خططها وتتحدى الأطلسيين إذا استطاعوا عرض صور لمواقع دباباتنا ومدفعيتنا في جنوب كوسوفو حيث احتمال الهجوم البري".
وأضاف المصدر: "ان لدينا معلومات استخبارية ان طيارين من البانيا تم تدريبهم على استخدام هذه الطائرات من أجل الحفاظ على الأميركيين الذين سيشرفون عليها في القواعد العسكرية الالبانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.