محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اياب نصف نهائي دوري ابطال اوروبا . هل يصمد مانشستر وكييف على ارض يوفنتوس وبايرن ؟
نشر في الحياة يوم 21 - 04 - 1999

تورينو، ميونيخ - رويترز، أ ف ب- سيكون يوفنتوس الايطالي ثاني فريق يصل الى المباراة النهائية لدوري ابطال الاندية الاوروبية لكرة القدم اذا ما تخطى ضيفه الانكليزي مانشستر يونايتد اليوم في تورينو في اياب الدور نصف النهائي مباراة الذهاب 1-1 في مانشستر.
اما الفريق الاول فهو ريال مدريد الاسباني الذي احرز الكأس خمس مرات متتالية من 1956 الى 1960.
واليوم ايضاً يحل دينامو كييف الاوكراني ضيفاً على بايرن ميونيخ الذهاب 3-3.
وتبدو فرصة يوفنتوس وبايرن اكبر على الورق، وسيكون الملعب هو الفيصل.
يوفنتوس - مانشستر
لم يخسر يوفنتوس على ارضه في دوري الابطال منذ 1968 ويكفيه التعادل صفر - صفر ليتخطى مانشستر، وقد افلت منه الفوز ذهاباً لان الويلزي راين غيغز حقق هدف التعادل في ملعب اولد ترافورد في الثواني الاخيرة بعدما كان كونتي سجل هدفاً للفريق الايطالي في الشوط الاول.
واستعاد يوفنتوس الذي فقد كل الآمال للدفاع عن لقبه بطلاً للدوري المحلي، توازنه منذ التحاق الدولي السابق كارلو انشيلوتي بادارته الفنية بعد استقالة مارتشيلو ليبي، وهو يسعى الى انقاذ موسمه باحرازه لقب دوري الابطال.
ويغيب عن يوفنتوس المدافع الكرواتي زوران ميركوفيتش بسبب ايقافه، في الوقت الذي يحوم فيه الشك حول مشاركة المدافع الاوروغوياني باولو مونتيرو بداعي الاصابة وقد يحل مكانه المخضرم سيرو فيرارا.
ولن يشهد خطّا الوسط والهجوم تغييراً كبيراً، وسيشارك الدولي الفرنسي زين الدين زيدان، افضل لاعب في العالم العام الماضي، مع فريقه بعد غيابه عن مباراتيه الاخيرتين ضمن الدوري المحلي.
وسبق ليوفنتوس أن أخرج مانشستر من الدور الاول للمسابقة ذاتها، ففاز يوفنتوس 1- صفر ذهاباً واياباً عام 96، وفاز مانشستر 3-2 ذهاباً وخسر صفر-1 اياباً عام 1997.
ولن يكون مانشستر يونايتد الطامح الى احراز الثلاثية دوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا، لقمة سائغة ليوفنتوس، وهو الذي لم يخسر مبارياته ال24 الاخيرة في مختلف المسابقات، وتعود آخر خسارة له الى 19 كانون الاول ديسمبر الماضي.
وأعرب مدرب مانشستر، الاسكتلندي اليكس فيرغوسون عن تفاؤله الكبير بخصوص بلوغ فريقه المباراة النهائية خصوصاً بعد عروضه الجيدة التي قدمها في مباراتيه الاخيرتين ضد ارسنال 2-1 ضمن نصف نهائي كأس انكلترا الاربعاء الماضي، وشيفيلد ونزداي 3- صفر السبت الماضي.
وقال فيرغوسون: "ثقتي بفريقي كبيرة وذلك للطريقة التي نلعب بها، وهناك مؤشرات عدة تفيد انه بامكاننا تخطي الدور نصف النهائي"، مضيفا "يجب على اللاعبين أن يقدموا أفضل عروضهم لبلوغ القمة وهو ما يفعلونه بانتظام في الوقت الحالي... نعرف ان رحلتنا الى تورينو لن تكون مجرد نزهة وأن يوفنتوس حقق نتيجة جيدة الاحد الماضي بتغلبه على لاتسيو متصدر الدوري 3-1، لكننا سنعمل كل ما في استطاعتنا لحجز بطاقة التأهل الى المباراة النهائية".
ويحوم الشك حول مشاركة غيغز، وهو الذي قاده الى المباراة النهائية لكأس انكلترا على حساب ارسنال حامل اللقب 1-2 السبت الماضي.
ويعَّول مانشستر على حارس مرماه الدنماركي بيتر شمايكل الذي كان له دور كبير في بلوغ فريقه الدور نصف النهائي عندما تألق ضد انتر ميلان في اياب الدور ربع النهائي على ملعب سان سيرو في ميلان.
وتكتسي المباراة اهمية كبيرة بالنسبة الى شمايكل بالذات لكونه يرغب في انهاء مسيرته الكروية في ايطاليا، برغم إلحاح زميليه ديفيد بيكهام وفيل نيفيل على بقائه ضمن صفوف مانشستر.
وقال شمايكل: "اني سعيد بطلبهما لكني قررت ترك الفريق وليس هناك شىء يجعلني أغير رأيي... انني سعيد بما حققناه حتى الان هذا الموسم، فنحن نتصدر الدوري وبلغنا المباراة النهائية لمسابقة الكأس ونصف نهائي دوري الابطال، ان لدى اللاعبين رغبة قوية وكبيرة في تحقيق الفوز لم اشهدها في صفوف اي فريق آخر... اننا نلعب حتى الصافرة النهائية لحكم المباراة، ولا يجب أن يفاجأ الناس في حال تسجيلنا هدفاً في نهاية المباراة، لأن ضغطنا على الفريق الخصم لا بد أن يثمر هدفاً حتى لو كان ذلك في الدقائق الاخيرة".
ينتظر ان يمثل يوفنتوس: بيروتزي - برينديللي وفيرارا مونتيرو ويوليانو وبيسوتو وكونتي وديشان ودافيدز ودي ليفيو وزيدان واينزاغي.
وينتظر ان يمثل مانشستر: شمايكل - نيفيل ويونسن وستام واروين وبيكهام وكين وسكولز وغيغز شيرينغهام ويورك وكول سولشكيار.
بايرن - دينامو كييف
تبدو حظوظ بايرن ميونيخ وافرة لبلوغ المباراة النهائية للمرة السادسة في تاريخه عندما يستضيف دينامو كييف على الملعب الاولمبي في ميونيخ. وكان بايرن أرغم دينامو كييف على التعادل 3-3 في مباراة الذهاب، الامر الذي يسهل من مهمته اليوم ويكفيه التعادل السلبي أو الايجابي 1-1 أو 2-2 لتحقيق هذا الانجاز.
ويحارب بايرن ميونيخ على الجبهات الثلاث أيضا، فهو يسعى الى احراز لقب الدوري الالماني للمرة ال 15 في تاريخه رقم قياسي، وبلغ المباراة النهائية للكأس حيث سيلتقي مع فيردر بريمن، فضلاً عن دوري الابطال.
وأوضح المدرب اوتمار هيتسفيلد أن فريقه لن يلعب من اجل تحقيق تعادل سلبي مع ان هذه النتيجة تؤهله الى المباراة النهائية، مشيراً الى أن فريقه يملك حظوظاً لتحقيق الفوز.
وقال مدير نادي بايرن اولي هونيس أن المباراة تعتبر الأهم بالنسبة الى الفريق في السنوات العشر الاخيرة.
وقد يغيب عن بايرن ميونيخ، لاعب الوسط الدولي ينز يريميز والمدافع مايكل تارنات بداعي الاصابة.
في المقابل سيلعب دينامو كييف بتشكيلته الكاملة باستثناء المهاجم سيرغي ريبروف الذي غاب عن مباراتي فريقه الاخيرتين في الدوري المحلي بسبب الاصابة في ركبته، وقد يعوضه ارتيم ياشكين.
ويطمح مدرب دينامو كييف لوبانوفسكي الى بلوغ نهائي المسابقة الاوروبية والتتويج ان امكن لاول مرة لترجمة جهود ثلاثة عقود من الزمن عمل خلالها بصمت ووجوم كامل.
وسيعتمد الفريق الاوكراني الذي أخرج ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في الدور ربع النهائي، على الحملات المرتدة بقيادة نجمه تشيفتشنكو، القادر على تغيير نتيجة المباراة في أي وقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.