وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال13 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    ختام منافسات بطولة البلوت بواحات المذنب    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الخليج يخشى الأخدود .. الوحدة يواجه الاتفاق    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف العملات الرئيسية مقابل الروبل    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    هندي قتل زوجته وطبخها في طنجرة !    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    اكتشاف قمتين أطول من إيفرست ب100 مرة !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    التحكم في الكمبيوتر بإيماءات الوجه !    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    وصول الوفود المشاركة في مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" بمملكة تايلند    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    عمال يحصلون على 100 ضعف رواتبهم.. ماذا كنت ستفعل لو كنت مكانهم؟    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة لتمديد خدمته نائباً لأمير جازان    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    الشباب يحصل على شهادة الكفاءة المالية    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    "الأهلي" يكشف أساطيره في "أسبوع الأساطير"    فريق برادي يتصدر التصفيات التأهيلية لبطولة القوارب الكهربائية السريعة "E1"    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    وزير المالية: استثماراتنا في أمريكا تفوق 770 مليار دولار    محمد بن عبدالعزيز يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير جازان    جامعة الملك عبد العزيز تطلق مبادرة لتطوير مهارات الطلاب والطالبات في مجال الذكاء الاصطناعي الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسط    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أعراض غير نمطية لتصلب الشرايين    الأولمبياد الخاص السعودي يختتم المسابقات الوطنية للقوة البدنية والسباحة بالرياض    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    القصيبي مسيرة عطاء    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    إحباط محاولة تهريب أكثر من مليون و400 ألف حبة "كبتاجون"    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الثنائية تطاردنا    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الملك وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة رئيس منغوليا الأسبق    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    الإرجاف أفعى تستهدف بسمّها الأمن الوطني..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحيلة في التراث العربي : إعمال للعقل أم لجوء للمخادعة ؟
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 1999

يسعى الباحث المصري ثابت عيد في كتابه "الحيلة في التراث العربي" الى تناول مستويات ثلاثة في هذا الموضوع الشيق الذي سبق ان عرض له عدد من كبار الفقهاء والكتاب في العصور الاسلامية الغابرة، وان كان لم يحظ بالاهتمام الكبير في العصر الحديث.
المستوى الأول يتعلق بمعنى "الحيلة" كما فهمها العلماء المسلمون القدامى، والمستوى الثاني يقدم مجموعة من الأمثلة التراثية عن طرق استخدام الحيلة في مجالات مختلفة، والمستوى الثالث كيفية توظيف "الحيلة" لتحقيق التقدم والابداع في الحياة الاسلامية المعاصرة ذات التعقيدات العويصة التي تشكل تحدياً مصيرياً للعقل المسلم.
ويبدأ الباحث ثابت عيد كتابه بالقول: "ارتبط لفظ الحيل في التراث العربي بالفقه الاسلامي عامة، والحنفي منه خاصة. هذا على الرغم من أن الحيل لا تمثل الا جزءاً من الكل في الفقه الاسلامي. بل ان هذا الجزء متنازع عليه بين فقهاء المذاهب الأربعة، مختلف عليه بينهم، فقد أسسه صاحب المذهب العقلاني من فقهاء الاسلام، وسار العقلانيون من بعده على نهجه، واتبعوا طريقته، وسارع أصحاب المذاهب الأخرى بذم الحيل، وتحريم استعمالها".
وما يلفت النظر هنا ان الفهم الاسلامي للحيل تراجع في العصور اللاحقة ليقتصر على الجوانب الفقهية، علماً بأن "لفظ الحيل كان يطلق قديماً على علم مستقل بذاته يعادل في عصرنا هذا علم الهندسة الميكانيكية والتجهيزات الهيدروليكية". وينقل المؤلف عن الخوارزمي قوله ان علم الحيل ينقسم الى فرعين: الأول جر الأثقال بالقوة اليسيرة، والثاني حيل حركات الماء وصنعه الاواني العجيبة وما يتصل بها من صنعة الآلات المتحركة بذاتها.
وإذا تجاوزنا مستوى المرويات التراثية التي يوردها الباحث ثابت عيد عن قصص الحيل وطرائفها في التاريخ الاسلامي القديم، فاننا نبقى أمام هدفين أساسيين نسعى اليهما هما: تنقية مفهوم الحيل مما علق به من شوائب على مدى العصور، وإعادة ترسيخ ضرورة استخدام الحيل بوصفها جهداً عقلياً لمعالجة أوضاعنا الراهنة. يقول: "ان دافعي الأول لكتابة هذه السطور هو الحث على استخدام الحيلة، وإعمال الفكر، سواء على المستوى الشخصي أو المستوى الحكومي في عالمنا العربي. وذلك لايجاد حلول لما نواجهه اليوم من مشاكل عضال، وتحديات جسام. فالاطلاع على كتب الحيل في التراث العربي قد يلهمنا حلولاً لمشاكلنا، ويعيننا على الخروج من أزماتنا".
والمؤلف يعتمد لتحقيق ذلك على حقيقة ان المقصود من لفظ الحيل في هذا السياق هو إعمال الفكر وتشغيل العقل واستخدام الحكمة للخروج من مأزق وقعنا فيه أو لحل مشكلة تواجهنا. فالحيل اذن لا تقتصر على الفقه الاسلامي فحسب، بل هي علم قائم بذاته يدخل في نطاق الهندسة الميكانيكية والتحكم الآلي. وفضلاً عن ذلك اشتهر العرب قديماً بحيلهم في السياسة والطب. ويقول: "ولا يقتصر مجال الحيلة على الفقه والهندسة والسياسة والطب فحسب، بل يمتد ليشمل جميع المعارف وكل الصنائع".
ومن التعريفات التي يشهدد عليها عيد ما يقوله صاحب كتاب "السياسة والحيلة عند العرب" حققه قبل سنوات رينه خوام من أن الحيلة هي "ثمرة العقل ومستخرجة بقوانينه... وهي أكثر الوسائل حذقاً ومهارة للوصول الى الأهداف والغايات". اما المحقق خوام فيقول في مقدمته لذلك الكتاب المجهول المؤلف: "وكلمة حيلة لا تعني كما يتبادر الى الذهن انها تنكب طرق الكذب والنفاق لخداع خصم ما، بل على العكس من ذلك، لأن كلمة حيلة في معناها الأصلي تدل على توفير الجهد والمشاق على الانسان، وهذا يرتكز الى قواعد علمية تكون بمتناول مخترع حاذق، وعالم عامل".
ونكتشف مع الباحث ثابت عيد في فصلين عن الحيل الهندسية والحيل الطبية الانجازات المهمة التي حققها العلماء المسلمون في القرون الأولى للهجرة، وتُوجت في سلسلة من الكتب المهمة التي ما زال القسم الأكبر منها غير محقق. "فنحن لم نعر هذا التراث ربع ما أعرنا تراثنا الأدبي والديني من الاهتمام، على الرغم من أن هذا التراث العلمي للعرب لا يقل أهمية عن تراثهم الأدبي والديني، فضلاً على تأثيرة الجلي على علماء الغرب في مجال التكنولوجيا والطب والهندسة". وأول كتاب عن علم الحيل وضع في القرن الثالث للهجرة من تأليف بنى موسى، وقال فيه ابن خلكان: ولهم في الحيل كتاب عجيب نادر يشتمل على كل غريبة. وقد وقفت عليه، فوجدته من أحسن الكتب وأمتعها".
أما على الصعيد الطبي فقد فرّق الأطباء المسلمون بين الحيل الطبية النافعة من جهة، وخداع المحتالين الذين يشعوذون باسم الطب من جهة ثانية. والأمثلة عن الحيل النافعة كثيرة ومتشعبة في التراث العربي الاسلامي، وقد أورد المؤلف العشرات منها ومعظمها معروف ومشهور في الأدبيات التراثية.
ويختتم الباحث عيد دراسته بالقول: "ان استخراج الحيلة يحتاج الى عقل متفتح بعيد عن التزمت، لا يقف عند ظاهر النصوص وحروفها، بل يتعدى ذلك الى المعاني المقصودة والمقاصد المنشودة. أصحاب الحيلة هم، باختصار، أصحاب العقل وأهل العلم. وأعداء الحيلة هم أهل الجهل وأصحاب الجمود". والأمثلة المتنوعة في الكتاب تؤكد هذا الموقف الجذري وكيفية التعاطي معه في عصور الازدهار الاسلامي.
* "الحيلة في التراث العربي"، ثابت عيد. مكتبة وهبة - القاهرة 1998.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.