تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تشمل الشبكات الثابتة والنقالة ."ألكاتيل" مهتمة بمد 500 ألف خط هاتفي في لبنان والأردن والبحرين واليمن
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 1999

قالت مجموعة "الكاتيل" الفرنسية المتخصصة في الاتصالات انها مهتمة بعروض لمد نحو 500 ألف خط هاتفي جديد في أربع دول عربية ترغب في توسيع شبكاتها الثابتة والنقالة. وذكر جان نويل مرلين ، المسؤول عن دائرة الأردن ولبنان واليمن والبحرين في "الكاتيل"، ان مجموعته تسعى الى تعزيز موقعها في القطاعات التي تملك فيها حضوراً قوياً في منطقة الشرق الأوسط خصوصاً في مجال المقاسم وقطاع نقل الخدمة الهاتفية.
وأشار في تصريح الى "الحياة" الى ان الأردن يشهد عمليات توسعة مهمة وقال: "نحن موجودون في الأردن منذ 20 عاماً وسبق لنا ان وقعنا عقداً منذ ثلاثة أعوام لمد 50 ألف خط ثابت. وهناك حالياً ثلاث مناقصات جديدة مطروحة ننافس على الفوز باثنتين منها".
وأضاف: "اننا نتوقع الحصول على تلزيمات لمد 50 ألف خط ثابت السنة الجارية لأن عروضنا للتأهل للمناقصات هي الأرخص. كما أننا قدمنا قبل عشرة أيام عرضاً لاقامة شبكة للهاتف النقال تضم 64 ألف مشترك في المرحلة الأولى، مع احتمال رفع سعتها الى 150 ألفاً في سرعة فائقة. وقد سلمنا العرض في مواجهة أربعة منافسين هم أريكسون ونورتيل ونوكيا وسيمنز".
وقال ان مؤسسة الاتصالات الأردنية حصلت على رخصة لمد شبكة للهاتف النقال "ولهذا السبب تحاول الكاتيل الحصول على حصة في المناقصات"، متوقعاً ان يتم البت في العروض المقدمة "الشهر المقبل أو خلال أيار مايو المقبل". وأضاف: "ان ذلك يهمنا كثيراً، لكن الأمر يتوقف على أمرين: السعر والتمويل. ونعتقد ان لدينا عرضاً جيداً لكن المسألة رهن بقرار الجهات الأردنية المعنية".
ولفت الى ان الجانب الأردني يرغب في بدء تشغيل شبكة الهاتف النقال الجديد في أيلول سبتمبر المقبل، معرباً عن اعتقاده بأن بلوغ هذا الهدف "صعب بعض الشيء".
وذكر ان مجموعته "في اليمن منذ 20 عاماً حيث مددنا 320 ألف خط ثابت. ونحن في وضع مميز في هذه السوق التي دخلتها جيوتسو فقط وحصلت على مناقصة لمد 50 ألف خط في عدن".
وأضاف: "اننا نناقش مع السلطات اليمنية خطط التوسعات الجديدة لديهم، ونتوقع الحصول السنة الجارية على ما يراوح بين 30 ألفاً و50 ألف خط في حال وجد اليمنيون التمويل اللازم لذلك"، مشيراً الى أنهم يقدرون "حاجاتهم في الأمد القصير بنحو 250 ألف خط ثابت". وزاد: "لدينا مشروع متكامل لتلبية حاجات اليمن وقادرون على تأمين الشبكة بأكملها: المقاسم والمحولات والنقل والنفاذ الى الشبكة وربطها بالمستهلكين. لكن هذا المشروع مرتبط بالبحث عن تمويل مناسب".
وعما إذا كانت "الكاتيل" تفكر في اللجوء الى صناديق تمويل اسلامية لدعم الجهود اليمنية في هذا المجال، قال: "اننا نحاول العثور على ممولين في أوروبا لا سيما فرنسا واسبانيا وايطاليا والمانيا. والتركيز منصب على مصارف ومؤسسات مالية اعتادت تمويل مشاريع مماثلة". وذكر ان الوزارة المكلفة شؤون الهاتف في اليمن تبحث عن مستشار فني لادارة مناقصة لاقامة شركة هاتف جديدة مهمتها تشغيل الهاتف النقال. وقد جرت مناقصة لاختيار المستشار الفني الذي يعتقد أنه سيكون شركة "أومنيتيليه" الفنلندية. وبعد اعلان نتائج فتح العروض سيقوم المستشار المعين باجراء مناقصة لاحقة لاختيار موردي المنتجات والتجهيزات. وأعرب عن شكه في أن يتم اختيار الموردين قبل نهاية السنة الجارية. وتعمل في اليمن "شركة الاتصالات العامة" التي تتولى تشغيل شبكة الخطوط الثابتة، في حين تتولى شركة "تليمن"، وهي مشروع مشترك بين "كايبل أند وايرليس" 51 في المئة و"شركة الاتصالات العامة" 49 في المئة، تشغيل الشبكة الدولية، علاوة على تشغيلها شبكة هواتف تناظرية انالوغ صغيرة تضم ثمانية آلاف مشترك فقط. وكان امتياز "تليمن" سينتهي آخر 1999، وتم تجديده لأربع سنوات مقبلة.
وقال مرلين: "نظرياً سيكون لشركة تليمن الحق في استثمار شبكة هاتف نقال إذا رغبت، وسيدهشني الأمر لو فعلوا". وبرر موقفه بالقول ان "اليمن يحتاج الى استثمارات مكلفة للحصول على تغطية واضحة وجيدة للهاتف النقال، نظراً الى كثرة الجبال واتساع البلاد التي تملك موارد قليلة". وأضاف: "لا اعتقد ان مشغلين كثراً سيكونون مهتمين باقامة شبكة للهاتف النقال. والأفضل ربما اعتماد منظومة الثريا أو غلوبلستار للأقمار الاصطناعية".
وقال ان البحرين "سوق مهمة للغاية" وان شركة "باتلكو" التي تحتكر التشغيل الثابت والنقال ترغب في رفع سعة شبكة النقال التي تبلغ 150 ألف خط، بعد التوسعة الأولى التي بنتها "أريكسون" العام الماضي، الى 270 ألف مشترك. والشبكة ستكون ثنائية التردد 900 و1800 ميغاهرتز. وأضاف: "طلبت منا باتلكو قبل أسبوع ابلاغها ما إذا كنا مهتمين بالصفقة ولم نتلق التفاصيل بعد. لكن المناقصات تنتهي آخر الشهر الجاري، واعتقد ان دراسة العروض ستحتاج الى أربعة أشهر، أي ان القرار سيتخذ مع نهاية السنة".
لبنان
وتحدث عن لبنان فقال: "ان الشبكة الثابتة اكتملت لكننا ننظر باهتمام بالغ الى احتمال ظهور مشغِّل جديد للهاتف النقال في لبنان، حيث هناك حاجة الى نصب 200 ألف خط جديد على الأقل لتلبية الطلب الحالي. وبرأيي هذا العدد مرشح للارتفاع لأن اللبناني هو ربما أكثر شخص في العالم يستخدم الهاتف النقال"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.