كانت المناطق الصحراوية تمثل على كتب الأطلس في القرن الماضي بمساحات بيضاء يكتب عليها "الصحراء الكبرى". وكانت كلمة "صحراء" في قواميس اللغات الأوروبية، قبل فترة الإحتلال والإكتشافات تعني "أراض جرداء غير مأهولة". وكان الإنطباع السائد لدى الأوروبيين انه لا يمتد بين الشريط الساحلي لأفريقيا البيضاء والبراري الشاسعة لأفريقيا السوداء في الجنوب سوى فضاء هائل من الرمال حيث لا يتجلى الحضور البشري إلاّ من خلال بعض القوافل التي تجوب هذا الإمتداد والتي تتنقل عبر مسالك قليلة تتوزع على طولها بعض الآبار. ولا يكون هذا التنقل إلاّ في أشهر معدودة من السنة. لكن هذه الإنطباعات البعيدة عن الحقيقة الجغرافية والتاريخية سرعان ما تغيّرت، حين بدأت جحافل العلماء والمكتشفين تغزو منطقة الصحراء الكبرى لأفريقيا إلى جانب الجيوش العسكرية التي كانت تشق طرقها إنطلاقاً من الشمال باتجاه أعماق الجنوب أو تتوسع من سواحل غرب أفريقيا شرقاً باتجاه الوسط، وقد انضاف الى هذين المدّين العسكري والاستكشافي مدّ ثالث قاد حملات تنصيرية ليدعم بذلك المساعي الحثيثة التي بذلتها الأمبراطوريات الإستعمارية الغربية لترسيخ وجودها، وبكل صوره، في هذه الأرض المجهولة، حيث يبدو اختراقها مغامرة لا تخلو من مخاطر. وقد أكدت الإكتشافات التي قام بها الجغرافيون والأنتروبولوجيون وعلماء الأديان الأوروبيون ان منطقة الصحراء الكبرى كانت مأهولة منذ عصور بعيدة. وقد عرفت وجوداً بشرياً مكثفاً وحضارات متعاقبة وراقية لا تزال شواهد عنها ماثلة الى اليوم، كما دلّت عليها نتائج الحفريات التي توصلت اليها البعثات الأوروبية في بدايات القرن العشرين ومنتصفه. وأفضت هذه الإكتشافات الى مراجعة الكثير من الآراء والتصورات، حيث كتب العالم ت.مونود يقول ان الصحراء "ليست بالضرورة أراض مهجورة" وهو ما يعني انها كانت معمورة بما يؤهلها لاحتضان نشاطات بشرية تتمخض عن قيام شكل ما من الحضارات. وهناك حياة نباتية وحيوانية في الصحراء، باستثناء بعض المناطق كتنزروفت والعروق الكبرى وبعض الأماكن في اقصى الشرق كصحراء ليبيا، وهذا يؤكد وجود حياة بشرية قوية، من دون شك، تتمثل في سكان الواحات وقبائل البدو الرحل الذين يتوزعون في خمس مجموعات تتدرج من الغرب الى الشرق هي: الموريتانيون والرقيبات والشعابنة والطوراق والتيدة. ويعتقد ان هذه المجموعات، وهي من الجنس الأسود، هي الشعوب القديمة التي عمدت هذه المناطق واستقرت بها بعد هجرات متلاحقة من شرق القارة تمت في عصور سابقة. وقد حدث في التاريخ المعاصر زحف من سكان الشمال البيض باتجاه مناطق الجنوب لدوافع تجارية ودينية، فتأسست نتيجة لذلك، حواضر جديدة. ويمثل انتشار البربرية والعربية بين سكان الطوارق الموزعين بين الجزائر وليبيا ومالي والنيجر أحد مظاهر هذا الزحف، وهو ما أدى أيضاً الى تراجع المعتقدات الشعبية المحلية التي ظلت تشكل الأساس الديني لهذه الشعوب وانتشار الإسلام واللسان العربي في أغلب هذه المناطق، ليتواصل هذا الزحف باتجاه الجنوب وأفريقيا الغربية والوسطى. ويمنح الجزء الأكبر من الصحراء الكبرى اليوم انطباعاً بأنها تمثل في تركيبتها البشرية والثقافية امتداداً للشمال نحو الجنوب. ولكن هل كانت هذه هي حال الصحراء قديماً؟ لقد أثبتت الدراسات ان الصحراء كانت في عصور ما قبل التاريخ أراضي خصبة وغنية بالمياه سمحت بوجود ثدييات ضخمة وبقيام حياة إنسانية في ما بعد، كما تُبين ذلك الآثار الهائلة التي تم العثور عليها والتي تمتد من عصر الحجارة الى العصر الحديث وحتى ما قبل التاريخ. ولا تتوافر لدى العلماء اليوم المعطيات الكافية لتحديد المدة الزمنية التي استغرقتها هذه الحياة. ويخشى أن لا تكون الوثائق المحصل عليها في هذا الشأن كافية لتقديم إجابات دقيقة ومقنعة، بالنظر الى شساعة المناطق التي امتدت عليها حضارة إنسان الصحراء وصعوبة البحث فيها والناجمة بالخصوص عن الظروف الطبيعية القاسية للمنطقة. غير انه، في ما يتعلق بالعصر الحديث والذي يليه يمكن الإستعانة ببعض الآثار العمرانية والفنية. فمنطقة الصحراء، التي أصبح التحرك فيها مقتصراً على الطوارق اليوم، تعج صخورها بالنقوش والرسومات التي تؤكد أقدمها على وجود سكان كانت حياتهم تقوم على الصيد وكانوا يعيشون على قطعان الحيوانات البرية، بينما كانت حياة المتأخرين منهم، والتي تعود الى عصر التاريخ، اكثر تطوراً خلال الحقب المعروفة بحقبة الثور ثم الحصان فحقبة الجمل، وبعض هذه الرسومات يمثل بشراً. ويقول الباحث لوت الذي عاين رسومات بمنطقة الطاسيلي بالجنوب الجزائري، ان بعضها، وهي التي تعود الى العصر الحديث، تظهر رجالاً برؤوس مستديرة غاية في الغرابة. لكنه لا يمكن تحديد جنسها أو عرقها. وقد انضافت إليها لاحقاً عناصر ذات خصوصيات متوسطية وأخرى قريبة الشبه بالزنوج. وتقع منطقة الطاسيلي بالجزء الشمالي من الصحراء الكبرى على بعد 500 كلم فقط من حوض غدامس النفطي بالجزائر، وغير بعيد من مدينة تمنراست. وهو ما يعني ان زنوج الجنوب يكونون قد زحفوا ايضاً باتجاه الشمال وتوغلوا في أعماق الصحراء بمساحات هائلة في تلك الحقب. وفي زمن متأخر، وتحديداً في عصر الثور، عوض أولئك الرجال الصيادون برجال الدين الذي اتخذوا الملامح نفسها التي نجد عليها سكان النيل الأعلى. لكن هذه القراءات تظل هشّة، ولا تعدو ان تكون مجرد تخمينات. ذلك ان رسّامي عصور ما قبل التاريخ، اذا استطاعوا انجاز رسومات جيدة ودقيقة للحيوانات التي تحيط بعالمهم، فما كان اصعب عليهم ان ينجزوا ملامح واضحة للوجوه البشرية. فتحت اي طائل كان اولئك الرسامون؟ ولا يوجد، تقريباً، سوى عنصر وحيد يمكن الباحث الأنتروبولوجي اعتماده اذا اراد معرفة هوية السكان الأصليين القدامى للصحراء، وهو دراسة البقايا العظمية. والأبحاث في هذا الميدان قليلة. إذ لم تسجل سوى بعض الإكتشافات المعزولة كتلك التي شملت الهيكل المعروف بأسلار الذي يعود الى الفترة الماطرة المتأخرة جداً، وهي لا تعتمد إلا على بعض الأجزاء التي لا تفضي الى نتائج وخلاصات نهائية بخصوص هوية الإنسان الذي سكن المنطقة، ولذلك فان المسألة يجب ان تكون ابعد من ان تتوقف عند اكتشاف بعض الهياكل العظمية، اذ المطلوب الإستناد كذلك الى مقدار هائل من المعلومات والوثائق التي ينبغي البحث عنها. ولعل المحاولات التي قامت بها الباحثة الفرنسية "شاملا" والمركّزة على ابحاث معمّقة في بقايا زنوج أفريقيا الغربية والوسطى وعلى أعمالها الخاصة بالشعوب القديمة في السودان وشمال أفريقيا، تعدّ الأكثر أهمية وجرأة، وتأسيساً لأعمال لاحقة تبتغي الحصول على المزيد من الإجابات عن الأسئلة المعلّقة والمحيّرة. لكن هذا العمل لم يخلُ من صعوبات: فقد كانت البقايا في وضع سيئ للغاية، كثير منها مهشّم. فالجماجم مكسورة وغير مكتملة. وكان ينبغي القيام بأعمال إضافية وبذل المزيد من الجهد والصبر لترميم أجزائها وإعادتها الى صورتها الأولى، أو على الأقل الى أقرب صورة مشابهة لحالتها الأصلية، وكذلك شأن بقية العظام. وقد تمكّنت الباحثة "شاملا" فعلاً من تجاوز هذه العقبات وأعادت تركيب الهيكل بتجميع دقيق وشاق لأجزائه، مستفيدة من معارفها الواسعة في الأنتروبولوجيا والمورفولوجيا وحسّها الحاد عند التحليل، وهو ما ساعدها على استخراج اجزاء ثبطت دراستها عزيمة العديد من العلماء قبلها. وقد أمكن، على ضوء الدراسة التي قدمتها في كتابها عن "شعوب الصحراء"، العلم بوجود عناصر زنجية مهمة ضمن سكان الصحراء في العصور الحديثة ومن ثم تواجد مختلط لإنسان البراري الأفريقية الممتدة شمال خط الإستواء والإنسان ذي البنية القوية الذي عاش في النيل الأعلى. لكن أهم ما انتهت إليه الدراسة ان التركيبة العرقية للشعوب التي سكنت الصحراء في عصور ما قبل التاريخ تبدو مختلفة عن تلك التي كانت تحتل المناطق الشرقية. غير انه لا ينبغي إنكار سيطرة الجنس ذي البنية القوية الذي يحمل خصوصيات مورفولوجية يميّزها ضخامة الجمجمة وضيق الأنف وطول الساعدين والساقين، وهي ميزات قريبة من تلك التي نقف عليها الى اليوم عند إنسان تلك المنطقة. أما أصل الجنس الصحراوي غير الزنجي، أو الأبيض تحديداً، والذي يعود تواجده بالمنطقة الى الفترة نفسها، فالمرجح ان أصوله من المناطق الشرقية للشمال الأفريقي، ويستبعد ان يكون قد أهل المنطقة حديثاً، غير ان المتوافر من المعلومات حالياً يرجح ذلك التواجد الى بداية توسع الفتوحات الإسلامية باتجاه الجنوب، والهجرات التي تمت انطلاقاً من شمال افريقيا نحو واحات الجنوب التي تطبع اليوم بطابع المناطق الصحراوية.