البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحذير من رعب "البقة الألفية" على النشاط الاقتصادي . مشكلة عام 2000 لن تعطل شبكات الاتصالات في البلدان العربية
نشر في الحياة يوم 17 - 02 - 1999

أخبار العاصمة السويسرية جنيف كهوائها أروق للمزاج وأدعى للاطمئنان من العاصمة الأميركية واشنطن. فالمسؤولون في "لجنة عام 2000" في "الاتحاد الدولي للاتصالات" في جنيف أكدوا ل"الحياة" أن عجز أجهزة الكومبيوتر عن قراءة التواريخ في عام 2000 لن يؤدي الى انهيار شبكات الاتصالات في البلدان العربية. لكن منسق المشكلة، التي يطلق عليها اسم "مشكلة 2000" في البنك الدولي في واشنطن حذّر من أنها قد تؤثر على شبكات اخرى تعتمد على الكومبيوتر في منطقة الشرق الأوسط، كمحطات تحلية مياه البحر والمنصات النفطية المطمورة في قيعان البحار، إضافة الى شبكات تجهيز الأغذية والوقود والرعاية الصحية وأنظمة المرور البرية والجوية والبحرية.
أخبار مطمئنة
والأخبار على الصعيد العالمي تبدو مطمئنة أيضاً. فقد اعلن عن نجاح عمليات الحجز على الطيران في اليوم الأول من عام 2000. أكدت ذلك تقارير من 100 شركة للخطوط الجوية و40 ألف وكالة سفر. تقارير جيدة مماثلة صدرت عن نجاح تجربة العمل بتواريخ عام 2000 التي قامت بها سوق الأسهم والمال في وول ستريت. ويلاحظ عموماً تغير لهجة الحديث عن المشكلة من التهديد بخطر انهيار الحضارة العالمية الى اعتبارها "خللا تقنيا". ويزداد الآن ارتفاع الأصوات بالتحذير من الذعر العام الذي قد يؤدي في رأي الخبراء الى نتائج قد تكون أكثر خطورة من المشكلة. وتخشى الأوساط الاقتصادية العالمية أن يؤدي الخوف الى هرب رؤوس الأموال وشلل اقتصادات الدول النامية.
ومن جانبهم ينفي خبراء الكومبيوتر أن تؤدي المشكلة الى انهيار الحضارة العالمية، إلاّ أنهم لا يستبعدون وقوع حوادث عطل، قد يكون بعضها خطيراً، خاصة في الشهر الأول من السنة المقبلة، وربما خلال الشهور اللاحقة من العام 2000. وقد تضعف المشكلة شبكات الاتصالات في بعض الدول العربية لبعض الوقت، لكن ذلك لن يؤدي الى انهيارها. أكد ذلك فيشنو كاليندي مسؤول مجموعة البلدان النامية في "فريق عمل 2000" في "الاتحاد الدولي للاتصالات" في جنيف. وقال كاليندي ل"الحياة" أن "الاتحاد الدولي للاتصالات"، الذي يضم ممثلي وزارات ومصالح الاتصالات في جميع البلدان أشرف على عقد دورتين ل"مشكلة 2000" في المنطقة العربية. الدورة الاولى عقدت في أيلول سبتمبر من العام الماضي في العاصمة المغربية الرباط، وخصصت للبلدان العربية التي تتعامل بالفرنسية، وأعقبتها في كانون أول ديسمبر دورة للبلدان العربية المتعاملة بالانكليزية.
خطط طوارئ عربية
وسارعت منذ العام الماضي بلدان عربية عدة، كالسعودية ولبنان والامارات الى تشكيل لجان وطنية عليا لمتابعة المشكلة واعداد خطط طوارئ لمواجهة آثارها المحتملة. في السعودية عقدت "اللجنة الوطنية العليا لدراسة مشكلة الحاسب الآلي عام 2000" جلسات نقاش ومتابعة شارك فيها ممثلو القطاعين العام والخاص. أشرفت على تنظيم الجلسات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في الرياض. وخصصت الجلسة الأخيرة لقطاع الخدمات الصحية، شارك فيها مندوبون من المستشفيات الحكومية والأهلية والعسكرية، وتم خلالها وضع خطط لمساعدة الجهات المتأخرة في هذا الصدد.
وذكر فيشنو كاليندي أن معظم البلدان العربية أنجز بشكل مقبول جداول العمل في فحص تأثر شبكات الاتصالات بالمشكلة. ونظم بعض الدول العربية عقود مع الشركات المجهزة لاصلاح الأنظمة المتأثرة أو استبدالها. وحُددت مواعيد الانتهاء من فحص الشبكات واصلاحها. ويتوقع أن تنجز ذلك معظم الدول العربية قبل حلول عام 2000.
وتتعاون معظم البلدان العربية مع "الاتحاد الدولي للاتصالات" والشركات المجهزة للتكنولوجيا في وضع الحلول التقنية الخاصة باصلاح المشكلة. وقد أنجزت بعض الدول العربية، كالبحرين عمليات الفحص والاصلاح، الذي قامت به شركة "كيبل أند وايرليس" Cable & Wireless المجهزة لشبكات الاتصالات في البحرين. ويتوقع أن تنتهي عمليات الفحص والاصلاح في المغرب وتونس والأردن وقطر في الربع الأول من العام الحالي، وفي الكويت والسودان واليمن في منتصف العام الحالي، وفي سوريا في شهر تشرين أول سبتمبر. لكن بسبب الحظر الدولي المفروض تواجه ليبيا والعراق مشاكل تتعلق بالتجهيزات، وبسبب السياسات الاسرائيلية الهادفة الى حرمان الفلسطينين من شبكات الاتصالات تواجه السلطة الفلسطينية مشاكل عدة ناجمة عن ضعف الهياكل الارتكازية للاتصالات.
تحذير البنك الدولي
وتحت العنوان المثير "بق العام 2000 خطر، ما في ذلك شك" كتب جيمس بوند منسق لجنة "مشكلة 2000" في المصرف الدولي مقالة في صحيفة "هيرالد تربيون". خصصت المقالة لخطر المشكلة على البلدان النامية، وأشارت الى "الحقيقة المروعة في أن معظم البلدان النامية لن تكون في أول يوم من العام المقبل قد أصلحت مشاكل عام 2000 في الكومبيوتر". أضرار ذلك تقع في رأي كاتب المقال جيمس بوند على البلدان نفسها وجيرانها وشركائها التجاريين. وقد كشفت دراسة قام بها المصرف الدولي وشملت 139 بلداً نامياً أن 35 في المئة منها فقط يملك خططاً وطنية لفحص تأثر أجهزتها بالمشكلة التي اصطلح على تسميتها باختصار Y2K.
وبينت الدراسة أن عدداً كبيراً من البلدان النامية لا يملك خططاَ بهذا الصدد، وبعضها يعتقد أن المشكلة لن تؤثر عليه. وهذا غير صحيح في تقدير مسؤول المصرف الدولي، الذي حذر من أن المشكلة قد تؤثر على شبكات اخرى تعتمد على الكومبيوتر في منطقة الشرق الأوسط، حيث تعتمد بلدان عدة على محطات تحلية مياه البحر التي تدار بالكومبيوتر. وتحتوي جميع المنصات النفطية على أنظمة كومبيوتر، بعضها مطمور في قيعان البحار والمحيطات. ويتوقع أن تتأثر بشكل خطير شبكات تجهيز الأغذية والوقود والرعاية الصحية وأنظمة المرور البرية والجوية والبحرية.
ويعتقد جيمس بوند أن اليوم الأول من العام المقبل سيطلق سلسلة مشاكل تؤثر على كل شخص في العالم. وقد فات الوقت معظم البلدان النامية للقيام بتحضيرات كافية تجنبها الاضطرابات المقبلة. ومع أن المصرف الدولي ومنظمات الامم المتحدة تدعم بعض الأعمال في هذا الصدد فان المطلوب قبل كل شئ في رأيه توجيه صرخة تحذير الى الزعماء السياسيين الذين لم ينتبهوا إلاّ أخيراً للمشكلة. وقال أن المصرف الدولي يقدم اعانات لاصلاح المشكلة في بعض الدول النامية.
خلل "تقني"
لكن يلاحظ على الصعيد العالمي تغير لهجة الحديث من التهديد بخطر انهيار الحضارة العالمية الى اعتبار المشكلة "خللا تقنيا". وفي حين تستمر الدعوة الى اتخاذ الاحتياطات من احتمال انهيار شبكات الخدمات العامة تعلو الأصوات محذرة من الذعر العام وردود أفعال الجمهور وتأثير ذلك على النشاط الاقتصادي وحركة الأسواق المالية. لوحظ هذا التغير في الندوة الاقتصادية العالمية التي عقدت الشهر الماضي في ديفوس في جنيف، حيث قال بيل غيتز، رئيس شركة "مايكروسوفت" أن المخاطر المتوقعه عن المشكلة أقل من أن تثير الذعر الحقيقي. وتوقع أن تأخذ المشكلة من وقت الناس فترة 12 شهراً قبل تضبيط الامور.
وتبرز التقارير الصحافية في الفترة الأخيرة أخبارا مطمئنة عن نجاحات الجهود لاصلاح المشكلة. من بين هذه الأخبار المشجعة نجاح عمليات الحجز على الطيران في اليوم الأول من عام 2000 والذي قامت به 100 شركة للخطوط الجوية و40 أ لف وكالة سفر. واعلن أيضاً عن نجاح تجارب العمل بتواريخ عام 2000 التي قامت بها سوق الأسهم في وول ستريت في نيويورك.
موقع مشكلة عام 2000 في الاتحاد الدولي للاتصالات على الشبكة العالمية:
http://www.itu.int/y2k
نصائح لمواجهة "مشكلة عام 2000"
تبذل الجهود الدولية حالياً لتوعية الجمهور بمخاطر "مشكلة عام 2000" وإعداده لاحتمالات اضطراب الخدمات العامة من دون إثارة ذعره. وفي ما يلي قائمة بالخطوات التي ينصح الصليب الأحمر الأميركي باتباعها:
اطلب من الشركة المنتجة أو وكيلها معلومات عن عدم تأثير "مشكلة عام 2000" على الأجهزة الألكترونية التي تستخدمها في المنزل أو المكتب أو المصنع. أجهزة الانذار والتحكم بالتكييف والأدوات المنزلية الألكترونية ومفاتيح مرائب السيارات والأقفال الألكترونية وغيرها من المعدات التي قد تعمل بشرائح كومبيوتر
اخزن مؤونة طوارئ كافية لفترة اسبوع وأغذية محفوظة وماء وكمية مناسبة من الأدوية الطبية التي تحتاج الى استخدامها بانتظام.
احتفظ باليد بكمية من النقود وصكوك السفر لمواجهة احتمالات عطل صناديق دفع النقود بالبطاقات المصرفية. واسحب النقود من المصرف بكميات قليلة قبل نهاية الشهر الأخير من العام الحالي 1999.
في حال عطل خدمات الكهرباء والطاقة تهيأ لاستخدام معدات طبح بديلة. وبسبب توقع حدوث المشاكل في أيام الشتاء احتفظ بكمية إضافية من البطانيات والمعاطف والقفازات والقبعات للمحافظة على التدفئة. لا تستخدم المعدات العاملة بالغاز كالأفران للتدفئة.
كن على استعداد للانتقال الى ملجأ للتدفئة والحماية إذا طالت فترة عطل الخدمات العامة أو في حال طلب السلطات المحلية مغادرة منزلك لأي سبب آخر.
احتفظ بعدد كاف من المصابيح اليدوية والبطاريات الكهربائية
تأكد من ملء خزان الوقود في سيارتك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.