المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحص يؤكد إنجاز مشروع الموازنة قبل نهاية الأسبوع المقبل . لبنان ومصر يطلقان حملة لوقف انتهاكات إسرائيل
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 1999

أعلن في بيروت والقاهرة امس ان رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص سيزور العاصمة المصرية في 20 شباط فبراير الجاري، هي الاولى لها منذ توليه سدة الرئاسة الثالثة، وثالث تحرّك خارجي له بعد زيارتين لدمشق والرياض.
فقد اعلن الحص بعد لقائه وفداً من رجال الاعمال المصريين، في حضور السفير المصري عادل الخضري، ان زيارته القاهرة "ستكون مؤشراً جديداً الى العلاقة بين البلدين، وانه سيلتقي الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الحكومة كمال الجنزوري وعدداً من الوزراء، في حين أوضحت مصادر ديبلوماسية مصرية ان اجتماعات ستعقد ايضاً بينه وبين وزير الخارجية عمرو موسى والامين العام لجامعة الدول العربية عصمت عبدالمجيد وكبار مساعديه. واضاف الحص ان الوفد الذي سيرافقه سيبحث في إمكان الافادة من تجربة مصر في الخصخصة خصوصاً ان لبنان يتجه الى انتهاج السياسة نفسها تقريباً ووضع تشريعات تنظمها، مشدداً على خصوصية العلاقة بين مصر ولبنان، ومعتبراً انها "لا تتأثر بهزات". وتعهد حل المشكلات التي تعيق حركة الاستثمارات المشتركة والتي يقودها القطاع الخاص عبر اقرار برلماني البلدين اتفاق منطقة التجارة الحرة.
لكن المصادر المصرية أوضحت ل"الحياة" ان محادثات الحص في القاهرة ستتطرق الى تطورات الوضع في الشرق الاوسط بعد تجميد اسرائيل كل الاتفاقات التي وقعتها على المسار الفلسطيني ورفضها التزام قراري مجلس الأمن الرقمين 242 و338 والانسحاب غير المشروط من الجنوب اللبناني وفق القرار الرقم 425، وستتناول التنسيق المشترك لحملة دولية لوقف الانتهاكات الاسرائيلية اليومية للجنوب اللبناني التي أدت الى سقوط القتلى والجرحى من المواطنين. وينتظر ان تتناول ايضاً نتائج المحادثات التي أجراها الحص اخيراً في السعودية واتصالاته مع دول المنطقة. وسيبحث الجنزوري والحص في ما أنجز على صعيد انشاء منطقة التجارة الحرة بين البلدين، وتحديد موعد اجتماع اللجنة العليا المصرية - اللبنانية المشتركة.
وكان الحص ترأس اجتماع اللجنة الوزارية الدائمة لمتابعة الشؤون الاقتصادية والمالية، وقال "انها بحثت في أمور اقتصادية متنوعة، بما فيها مشروع قانون الموازنة الذي ينتظر ان ينجز قبل نهاية الاسبوع المقبل ليرفع الى مجلس الوزراء".
والتقى النائب نسيب لحود الذي أبدى ملاحظات على الاداء الحكومي في المرحلة السابقة في شأن الاصلاح الاداري "الذي كان مشوباً ببعض النواقص والتشويهات، ودخل فيه بعض محاصصة"، علماً انه شجّع الحص على "الاستمرار في الاصلاح الاداري". وطالب بان يكون مشروع الموازنة "جديداً يعبر عن رؤية جديدة في الاقتصاد وسياسة ضرائبية جديدة تعيد الدورة الاقتصادية الى البلاد واللبنانيين الى العمل، وتعطي الثقة بان الحكومة سائرة نحو حل للمأزق الاقتصادي".
الى ذلك، قال وزير الاقتصاد والتجارة ناصر السعيدي ان "لا خيار امام الحكومة الا تثبيت سعر النقد لانه يساعد على لجم التضخم ويخفف نسبياً من كلفة اسعار الصادرات"، معتبراً ان "لبنان يعاني سوء توزيع للثروة وان 3 آلاف شخص يسيطرون على 70 في المئة من الثروات اللبنانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.