محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرئيس الشيشاني يصر على ان المبادرة في ايدي مقاتليه . مخطط لاستدراج مسخادوف ورفاقه الى الخارج ؟
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 1999

} لف الغموض الموقف العسكري في العاصمة الشيشانية. وجرى تبادل كثيف لاطلاق النار في محيط بلدتي فيدنيو وخاراتشوي في جنوب الشيشان، فيما أشير الى مخطط روسي لدفع ثلاثة من القادة الشيشانيين الى الخارج وتشجيعهم ضمناً على تشكيل ثلاث حكومات شيشانية متناحرة في المنفى.
غاب العنصر الجديد بصورة شبه تامة عن انباء الاشتباكات في غروزني أمس الخميس، عدا موضوع تفجير صهاريج تحوي غاز الكلور السام. وقال المكتب الصحافي لقيادة القوات الروسية في شمال القوقاز ان هذه القوات الروسية "استمرت في تعزيز طوقها المضروب على مواقع الارهابيين"، وواصلت تقدمها الحذر انطلاقاً من بلدة ستارايا سونجا ومنطقة آبار النفط القديمة ومزرعة رودنيا الحكومية السابقة.
واتهمت القيادة الروسية المقاتلين الشيشان بتفجير صهريجين يحتويان غاز الكلور لعرقلة تقدم الجيش الروسي. وأفادت وكالة "ايتار تاس" الروسية ان بعض النازحين الذين غادروا غروزني خلال اليومين الماضيين، شلوا من أعراض مرضية ادماع العيون وخدش في الحناجر وشموا رائحة مزعجة.
كما تحدثت الوكالة عن اشتباكات وتبادل اطلاق النار في محيط قرى خاراتشوي وفيدنيو وديشنو - فيدنيو مسقط رأس شامل باسايف. وظلت النيران الروسية مركزة على جبل "السلحفاة" الذي تركزت الانظار عليه في اليومين الاخيرين.
ويبدو ان القيادة العسكرية الروسية تتمادى في شن معارك ضارية والمخاطرة في الهجوم الواسع غداة أعياد رأس السنة والميلاد حسب التقويم الارثوذكسي الروسية.
والى هذا اصرّ الرئيس الشيشاني اصلان مسخادوف في حديث الى وكالة "انترفاكس" الروسية على القول إن "المبادرة العسكرية لا تزال في أيدي الشيشانيين". وقال ان الجيش الروسي "حتى ولو سيطر على غروزني في اخر المطاف فسيدفع ثمناً غالياً"، وأضاف ان القوات الروسية استولت على اجزاء من غروزني تخلت عنها القيادة الشيشانية لأن الدفاع عنها "غير مجد لاعتبارات استراتيجية".
وجدد مسخادوف عروضه السابقة بشأن مشروع للتسوية في الشيشان يراعي مصالح الجانبين.
وعلى صعيد آخر، تجنب وزير الداخلية الروسي فلاديمير روشايلو التعليق على ما نشرته صحيفة "سيفودنيا" الروسية الواسعة الاطلاع عن خطة أعدتها الأجهزة الأمنية الروسية لاستدراج اصلان مسخادوف ومولدي اودوغوف وسليم خان يندرابييف الرئيس الشيشاني السابق لمغادرة الشيشان عبر ممر خاص يفتح لهم على حدة.
وتراهن الأجهزة الروسية على ان الزعماء الشيشانيين الثلاثة الذين كان يعرف عنهم تنافسهم وعلاقاتهم العدائية، سيعمد كل واحد منهم الى تشكيل حكومة شيشانية في المنفى. وتتوقع ان يقيم مسخادوف المعتدل في دولة اوروبية فيما ينتقل اودوغوف المعروف بتشدده وطروحاته السلفية الى افغانستان. اما ينداربييف الوثيق الصلة بالعالم العربي ورجال الاعمال فيه فقد يقيم في الخليج.
وحسب الصحيفة، تعتقد موسكو ان المراكز الشيشانية الثلاثة ستدخل في تنافس وتناحر حادين، ما يسيء الى فكرة الاستقلال الشيشاني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.