الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف المفاوضات السورية - الاسرائيلية أزال العقبة . بعد نصف قرن من الانتظار : ضوء اخضر لتنفيذ "سد الوحدة"
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 1999

بعد انتظار استمر نحو 47 عاماً، سيتاح لمشروع بناء "سد الوحدة" ان يرى النور بالقرب من الحدود الاردنية - السورية بفضل استئناف المفاوضات السورية - الاسرائيلية والتحسن الكبير الذي شهدته العلاقات بين عمان ودمشق خلال العام الحالي.
وقال مصدر اردني مسؤول ان استئناف المفاوضات وتحسن العلاقات ساهما في ازالة اهم العقبات التي أعاقت تنفيذ المشروع لما يقرب من نصف قرن بسبب الصراعات الاقليمية والتوتر في العلاقات الثنائية. واكد ان عطاء تنفيذ سد الوحدة المشترك مع سورية سيطرح في شهر نيسان ابريل المقبل ليصار الى تنفيذه فوراً.
وقال وزير المياه والري الاردني الدكتور كامل محادين انه تم توفير 81.5 مليون دينار 115 مليون دولار لبناء السد المائي عن طريق قرض من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، مقره الكويت، بقيمة 31.5 مليون دينار، وقعت اتفاقيته بالاحرف الاولى اول من امس في وزارة التخطيط، اضافة الى موافقة مبدئية على تقديم 45 مليون دولار من البنك الاسلامي للتنمية و10 ملايين دولار من صندوق ابو ظبي، فيما تتكفل الحكومة ببقية كلفة بناء السد التي تقدر بنحو 146 مليون دينار.
واكد محادين ان تنفيذ بناء السد الحيوي، الذي سيتيح تخزين 225 مليون متر مكعب من المياه، سيستغرق ثلاث سنوات ونصف السنة.
وكان الاردن اختار موقع السد اول مرة في العام 1952 ثم تمت دراسة المشروع مجدداً ما بين 1954 و 1955، واعيدت الدراسة ما بين عامي 1962 و 1973 الى ان تم تحديثها في العام 1987 عندما وقع الاتفاق الاردني -السوري الذي ادرج هذا المشروع كأحد اهم المشاريع التنموية بين البلدين.
وسيكون السد بإرتفاع ما بين 100 و 140 متراً، وسيروي حوالي 35.500 دونم في وادي الاردن إضافة الى ري نحو خمسة آلاف دونم من الاراضي العالية. وسيزود السد منطقة عمان والزرقاء بنحو 50 مليون متر مكعب من المياه سنوياً، وسيحصل الاردن على 75 في المئة من الطاقة الكهربائية المتولدة عن السد فيما ستحصل سورية على 25 في المئة منها. وتقدر الطاقة الكهربائيةالمتولدة عن السد حوالي 18.800 ميغاوات ساعة سنوياً.
وسيتيح السد تخزين نحو 135 مليون متر مكعب من المياه سنوياً من نهر اليرموك الذي ينبع في سورية قبل ان ينضم الى نهر الاردن في نقطة قريبة من بحيرة طبرية.
يذكر ان مستوى المياه في الانهار والاحواض المائية في المنطقة تراجع الى ادنى مستوى له منذ 50 عاماً بسبب الجفاف الذي ضرب المنطقة في العام الماضي، فيما لا تبدو هناك مؤشرات على تحسن في مستوى تساقط الامطار في الموسم المطري الحالي.
وكانت اسرائيل عارضت تنفيذ المشروع من دون التوصل الى اتفاق لتقاسم المياه الاقليمية بمشاركتها، وهددت في مرحلة سابقة بتدمير المشروع في حال الشروع به من دون موافقتها، ما أدى الى انسحاب الجهات الممولة له. ولم يعرف ما إذا كانت اسرائيل اعطت رسمياً الضوء الاخضر للمضي في تنفيذ المشروع الحيوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.