واستهلّ شهر رمضان بيوم الاثنين سنة 1222 وفي ليلته بين العصر والمغرب ضربوا مدافع كثيرة من القلعة وأردفوا ذلك بالبنادق الكثيرة المتتابعة وكذلك العسكر الكائنون بالبلدة فعلوا كفعلهم من كلّ ناحية ومن أسطحة الدور والمساكن وكان شيئا هائلا واستمرّ ذلك الى بعد الغروب وذلك للاحتفال بشهر رمضان في دخوله وانقضائه. وفي رابعه، انكشفت القضية التي كانت سابقا، عن طلب مبلغ ألفي كيس بعد اجتماعات ومشاورات تارة في بيت عمر النقيب وتارة في أمكنة أخرى كبيت السيد المحروقي وخلافه، حتى رتّبوا ذلك ونظّموه فوزّع منه جانب على رجال دائرة الباشا وجانب على المشايخ الملتزمين نظير فرض حصصهم التي أكلوها، وهي مبلغ مائتي كيس وزّعت على القراريط، كلّ قيراط ثلاثة آلاف نصف فضّة على سبيل القرض لأجل أن تُردّ أو تُحسب لهم في الكشوفات من رفع المظالم ومال الجهات يأخذونها من فلاحيهم، وفرضت مبالغ كبيرة على أرباب الحرف وأهل الغوريّة ووكالة الصابون ووكالة القِرَب والتجار الآفاقيّة واستقرّ ديوان الطلب ببيت ابن الصاوي بما يتعلّق بالفقهاء واسماعيل الطوبجي بالمطلوب من طائفة الأتراك وأهل خان الخليلي. والمرجع في الطلب والدفع والرفع الى السيد عمر النقيب. واجتمع الكثير من أهل الحرف في الجامع الأزهر وأقاموا فيه ليالي وأياما فلم ينفعهم ذلك، وانبثّ المعيّنون بالطلب وبأيديهم الأوراق بمقدار المبلغ المطلوب من الشخص، وعليها حقّ الطريق وهم قوّاسة أتراك وعسكر. ودخل على الناس من ذلك أمر عظيم، ومشكل جسيم، وداهية دهياء، ففي هذا الشهر المبارك يكون الانسان نائما في بيته ومتفكّرا في قوت عياله، فيدهمه الطلب ويأتيه المعين قبل الشروق فيزعجه ويصرخ عليه، بل ويطلع الى جهة حريمه، فينتبه كالمفلوج من غير اصطباح، ويلاطف المعين، ويعده، ويأخذ بخاطره، ويدفع له كراء طريقه المرسوم له في الورقة المعيّن بها المبلغ المطلوب قبل كل شيء، فما يفارقه إلا ومعين آخر واصلٌ اليه على النسق المتقدّم وهكذا. وفي يوم الخميس ثامن عشر، أراد الباشا نفي رجب الأغا الأرنؤدي، وعانده رجب الأرنؤدي وجمع اليه جيشا من الأرنؤد واعتصموا بباب اللوق، فأرسل الباشا من يحاربه، فحضر حسن أغا سر ششة من ناحية قنطرة باب الخرق، وحضر أيضا الجمّ الغفير من الأتراك وكبرائهم من جهة المدابغ، وعمل كل منهم متاريس من الجهتين وتقدّموا قليلا حتى قربوا من مساكن الأرنؤد تجاه بيت البارودي، فلم يتجاسروا على الاقدام عليهم من الطريق، بل دخلوا من البيوت التي في صفّهم، ونقبوا من بيت الى آخر حتى انتهوا الى أوّل منزل من مساكنهم، فنقبوا البيت الذي يسكن به الشيخ محمد سعد البكري، ونفذوا منه الى المنزل الذي يجاوره، ثم منه الى منزل علي أغا الشعراوي، الى بيت سيدي محمد وأخيه سيدي محمود، المعروف بأبي دفيّة، الملاصق لمسكن طائفة من الأرنؤد، وعبثوا في الدور وأزعجوا أهلها بقبيح أفعالهم، فانّهم عندما يدخلون في أول بيت يصعدون الى الحريم بصورة منكرة من غير دستور ولا استئذان وينقبون من مساكن الحريم العليا فيهدمون الحائط ويدخلون منها الى محل حريم الدار الأخرى، وتصعد طائفة منهم الى السطح وهم يرمون بالبنادق في الهواء في حال مشيهم وسيرهم، وهكذا... ولا يخفى ما يحصل للنساء من الانزعاج ويصرخن ويصحن بأطفالهن ويهربن الى الحارات الأخرى، مثل حارة قاواديس وناحية حارة عابدين بظاهر الدور المذكورة بغاية الخوف والرعب والمشقّة، وطفقت العساكر تنهب الأمتعة والثياب والفرش ويكسرون الصناديق ويأخذون ما فيها ويأكلون ما في القدور من الأطعمة في نهار رمضان من غير احتشام، ولقد شاهدت أثر قبيح فعلهم ببيت أبي دفيّة المذكور من الصناديق المكسّرة وانتشار حشو الوسائد والمراتب التي فتقوها وأخذوا ظروفها ولم يسلم لأصحاب المساكن سوى ما كان لهم خارج دورهم وبعيدا عنها أو وزّعوه قبل الحادثة، وأصيب محمد أبو دفية برصاصة أطلقها بعضهم من النقب الذي نُقب عليهم نفذت من كتفه، وكذلك فعل العساكر التي أتت من ناحية المدابغ بالبيوت الأخرى، واستمروا على هذه الأفعال ثلاثة أيام بلياليها، وانكشفت الواقعة عن نهب البيوت ونقبها والاعتداء على الحريم! تاريخ الجبرتي 3/225.