المملكة تدخل "غينيس" للأرقام القياسية وتتوج الفائزين بكأس العالم للدرونز    الاتفاق يرفض الخسارة ويفرض التعادل على الوحدة    جمعية التنمية الأسرية في صامطة تطلق برنامج "بانيات" للموسم الثالث    دارة الملك عبدالعزيز تطلق الفيلم الوثائقي «ملوك العرب»    اعتداءات واقتحامات إسرائيلية لمنازل الأسرى الفلسطينيين المحررين    تأجيل موعد انطلاق لقاء الأخدود والخليج    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة كمبوديا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    «تنظيم الكهرباء»: اجتماع طارئ لمتابعة انقطاع الكهرباء بالمنطقة الجنوبية    الاتحاد في طريقه للتعاقد مع موهبة برشلونة    رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية تصل إلى جدة    جمعية كسوة الكاسي في أبو عريش تحتفي بعمال النظافة ببلدية جازان    الخارجية السودانية وصفتها ب«المجزرة البشعة».. 170 قتيلاً وجريحاً في «الفاشر»    المملكة تختتم مشاركتها في الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي 2025    الوجبات منخفضة السعرات شرط تقديم سفر الإفطار بالحرم    دوري روشن: الخلود يقلب الطاولة على الرائد بهدفين لهدف    القبض على (4) أشخاص في القصيم لترويجهم مواد مخدرة    لأول مرة منذ 6 أشهر.. تراجع ثقة المستهلكين بأمريكا    آل الشيخ يلتقي رئيس وفد مملكة ماليزيا المشارك في مؤتمر آسيان الثالث    روسيا: تخفيض سعر العملات أمام الروبل    الشركة تعتذر والرابطة تبحث عن جدولة جديدة    لوران بلان يُعلن موقف كانتي وديابي من لقاء ضمك    جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تُتوّج بكأس ألعاب قوى الجامعات    مدير تعليم جازان يرفع التهنئة للأمير محمد بن عبد العزيز بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    محافظ صامطة يدشن ليالي المحافظة الشتوية ضمن فعاليات شتاء جازان    زيلينسكي يطلب من حلفائه العمل على "صيغة" لمحادثات سلام مع روسيا    "على ظهور الإبل" رحّالة بريطانيين يقطعون 500 كم داخل محمية الملك سلمان الملكية    ضيوف الملك: ريادة المملكة عالميا فخر للمسلمين    250 زائرا من 18 دولة أفريقية يزورون مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    الفتح يسافر إلى الرياض لمواجهة النصر    «المنافذ الجمركية» تسجل أكثر من 950 حالة ضبط خلال أسبوع    عبور 54 شاحنة إغاثية سعودية جديدة مقدمة للشعب السوري الشقيق منفذ جابر الأردني    الهند تحقق في مرض غامض أودى ب17 شخصاً    الداخلية : ضبط (22555) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    بأمسياتٍ روائيةٍ وتجارب تفاعلية.. الإعلان عن «مهرجان الدرعية للرواية»    تقلل خطر الإصابة لدى النساء.. ثورة واعدة لعلاج سرطان عنق الرحم    استمرار هطول أمطار على عدد من مناطق المملكة    ترمب يغيّر اسم خليج المكسيك    كائنات مخيفة تغزو جسد رجل !    مصر: التحقيق مع فرد أمن هدد فنانة مصرية    حورية فرغلي تستعد لتركيب «أنف اصطناعي»    الموسيقار العالمي هانز زيمر يبهر جمهور "موسم الرياض" في ليلة ابداعية..    غوتيريش يدين احتجاز الحوثيين لسبعة من موظفي الأمم المتحدة    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «ميتا» تعتزم استثمار أكثر من 60 مليار دولار في تطبيقات الذكاء الاصطناعي    مدرب الأهلي "ماتياس": الجميع يعمل لتدعيم صفوف الفريق    بعد «سره الباتع».. فيلم جديد يجمع رانيا التومي مع خالد يوسف    شامخات القصيد في معرض الكتاب بالقاهرة.    الربيعي تحصل على المركز الثاني في مسابقة بيبراس للمعلوماتيه    مدير عام تعليم الطائف التعليم استثمار في المستقبل وتحقيق لرؤية 2030    منح وزير الشؤون الإسلامية وشاح الطبقة الأولى للشخصية الإسلامية العالمية المؤثرة لعام 2024    نائب أمير منطقة جازان يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته نائبًا لأمير المنطقة    الأمير محمد بن سلمان يُعزي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ فاضل الصباح    أمير حائل يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته أميرًا للمنطقة    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاحتفال برؤية هلال رمضان في مصر بعيون تركية
نشر في الحياة يوم 03 - 06 - 2017

لرمضان مكانة كبيرة في نفوس المصريين تبدأ من اليوم السابق له المعروف بيوم الشك، ففيه يقام احتفال كبير لرؤية هلال رمضان إيذاناً ببداية الشهر الكريم، وعُني بهذا اليوم اعتناءً كبيراً منذ العصر الفاطمي، ونال مكانته في العصر المملوكي.
وشهد ابن بطوطة الاحتفال بهذه المناسبة في مدينة أبيار في إقليم المنوفية (في شمال مصر)، ووصفه وصفاً دقيقاً فيقول: «ومن عاداتهم أن يجتمع فقهاء المدينة ووجهاؤها بعد العصر من يوم 29 من شعبان بدار القاضي ويقف على الباب نقيب المتعممين وعليه شارة حسنة، فإذا أتى أحد من الفقهاء أو الوجهاء تلقاه النقيب ومشى بين يديه قائلاً: بسم الله سيدنا فلان الدين، فيسمع القاضي ومن معه فيقومون له ويجلسونه. فإذا تكاملوا ركبوا جميعاً وتبعهم جميع من في المدينة من رجال ونساء وأطفال، وينتهون إلى موضع عال في المدينة، وهو مرتقب الهلال عندهم، فينزل القاضي ومن معه، فيرتقبون الهلال ثم يعودون إلى المدينة بعد المغرب، وبين أيديهم الشموع والفوانيس ويوقد أهل الحوانيت بحوانيتهم الشمع، ويصل مع القاضي إلى داره ثم ينصرفون وهكذا فعلهم في كل سنة». ولا شك في أن فعلهم هذا هو فعل بقية الأقاليم الأخرى، وإن كانت هناك اختلافات بسيطة فإن الإطار العام واحد.
وفي العصر العثماني أصبح لرؤية هلال رمضان موكب رسمي خاص في القاهرة عُرف بموكب المحتسب، وزار الرحالة التركي أوليا جلبي مصر في أواخر القرن 10ه/16م فأعجب بطريقة المصريين في الاحتفال برؤية هلال رمضان في ما يعرف بموكب ليلة المحتسب فانبرى يصف هذا المشهد بقوله: كان في مدينة القاهرة اثنا عشر احتفالاً منها الاحتفال برؤية الهلال بمشاركة المحتسب والقضاة والعلماء في موكب عظيم، ولهذا عرفت هذه الليلة بليلة المحتسب هذا موكب عظيم. كما كانوا يطلقون عليه «موكب النسوان» لصعوبة السيطرة على النساء في هذه الليلة، فلا بد أن يذهبن للفرجة على هذا الموكب، وقبل الموعد بأسبوع يستأجرون الدكاكين في الأسواق الرئيسة، ويدفعن من قرش إلى خمسة عشر قرشاً إيجاراً، أو يذهبن إلى معارفهن الذين يسكنون في هذه المناطق.
وخلاصة الكلام أن بعض الرجال لا يمكن أن يسأل أهل بيته قائلاً: أين كنت ؟ إنها فرحة عجيبة، فجميع أهل مصر تشملهم الفرحة الغامرة بمقدم ليلة رمضان الشريفة، ويقيمون لها فاصلاً جميلاً من الترحاب والاستعداد، وفي ليلة الرؤية هذه تظل الأسواق والمتاجر والمحال مفتوحة حتى الصباح، وتوقد آلاف القناديل، وتزدان مدينة القاهرة، وتصبح في أبهى صورها، وكل إنسان يعرض متاعه أمام دكانه وهي في أبهى صور العرض، فالجميع ينتظر بأهله وعياله، ويعشق موكب المحتسب.
وكانت بداية الاحتفال بليلة الرؤية تبدأ منذ عصر اليوم الذي يظن أنه الأول من رمضان. يجتمع الجميع، العلماء والأعيان والأمراء والقواد وأرباب الديوان، ويبقون في الديوان العظيم لأن الأمر في النهاية هو حساب المحتسب، ففي يوم الشك، أي في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان المعظم، يكون يوم الكر والفر بالنسبة الى المحتسب. كما أن المحتسب نفسه يتلقى الخبر اليقين من قاضي العسكر حتى يرسل بالبشارة إلى الباشا، ويقتضي الأمر أن يأتي كل عباد الله المسلمين إلى باب الشريعة بالمواكب، وذلك لاستطلاع الخبر.
ومن يسعده الحظ بمشاهدة هذا الموكب فإن اللسان لن يطاوعه في التعبير أو توصيف أو تحرير ما رأته العين، ولن ينساق القلم وراء اللسان. وفي داخل المدينة فإن الحاكم المسيطر في هذه الليلة ونهار هذه الليلة هو المحتسب، ففي يده أمر مطلق سائر المفعول في شتى المجالات إلا القتل فقط، وهو المسيطر على كل الحرفيين وأصحاب المهن، وهو القادر على الحبس والتجريم، وأضحى ذلك عزماً، وسياسة سائرة.
تبدأ ليلة الرؤية بأن يقوم المحتسب والصوباشي، ومع كل واحد خمسمئة من رجاله في شكل محتشم، ومنمق جداً، ومعهم رئيس السُّيَاس وهم يعزفون معازفهم، ويمرون حتى يدخلوا من باب العزب- أحد أبواب القلعة- في موكب عظيم، وبعد العصر يصعد إلى الباشا، ويصل إليه في ديوان الغوري، وعند اللقاء يقبل الأعتاب، ثم يقف على قدم ثابتة، فيصدر إليه الباشا الأمر على الفور، ويلبسه معطفاً سمورياً خلعة، ويمنطقه حزاماً مشغولاً ومطرزاً بالذهب والفضة.
وتكون هذه خلعة الباشا بيديه سلطانيتين مزدانتين بالجواهر، وينبه عليه قائلاً: «بلغ عنا أرباب الشرع، ومشايخ المذاهب الأربعة الكرام، وقاضي العسكر السلام، وأخبرهم بتمنياتي لهم بالصحة في شهر رمضان الشريف، وأخبرهم كذلك إن كان غداً رمضان الكريم من عدمه»، ويعتبر هذا تكليفاً بذلك، ومهما يكن الأمر يُقبِّل المحتسب الأرض بين يدي الباشا، وعندها يتقدم كتخدا الباشا قائلاً: «يا سلطاني، إن عبدكم المحتسب، بعد أن ارتدى خلعته هذه الفاخرة، ووضع على رأسه العمامة السليمية السلطانية، وعليها الشارات السلطانية المزدانة بالجواهر، فكما ترون هو فخور بها، وما الإحسان إلا بالتمام، وبناءً على هذا، ووفقاً لمجريات القانون القديم، فإنه قد جاء يعرض على بساط سلطاني أنه وجميع رجاله من باسطي الآلاي والمطرجية والتفنكجية والشطار وغيرهم، وجميع أفراد المهترخانة وجملة عبيدكم من الأغوات مستعدون للركوب، وهم يرجون السماح لهم بتسيير الموكب».
وبعدها يقوم الكتخدا هو الآخر بتقبيل الأرض بين يدي الباشا مقدماً الرجاء السالف، فيقبل الباشا بدوره الرجاء، ويصدر أوامره بأن يكون الهدوء والسكينة من ألزم لوازم الأمور، وأوجب الواجبات الواجب تداركها، ويقوم المحتسب بتقبيل الأرض بين يديه مرة أخرى، ويخرج هو والكتخدا. ثم يقوم المحتسب وكتخدا الباشا بتفقد كتخدا حرس الأبواب، وجملة الأغوات، ويترأس الجميع، ويلبسونهم خلع الباشا الفاخرة، فيقبلون الأرض شاكرين وينصرفون، وعقب ذلك يقوم المحتسب بدوره بإلباس خلع متوسطة لقواد ورؤساء الجند المكلفين بالعمل في الموكب، ويبصرهم بأقوال الباشا، وينبه عليهم بحسن معاملة توابعهم حين الضبط والربط، ويؤكد ذلك، ثم يقومون هم بدورهم بتقبيل الأرض قائلين: «الأمر أمركم» ويتجهون إلى الخارج.
بعدهم يأتي الصوباشي، ويقبل الأرض هو والدويدار للباشا، ويرتدي كل منهما خلعة فاخرة، وينبه عليهما أيضاً الباشا التنبيهات المغلظة، ثم يخرجان وبعدها يكون جميع عساكر الباشا مستعدين، وعلى أهبة التحرك في ساحة السراي، وفي المقدمة يقوم الصوباشي بتأمين الطريق بجلاديه، ويمر بالموكب من أمام الباشا، ثم يتلوهم موكب النجاب، وموكب الفتية، وموكب المتطوعة، وموكب مهتران الخيمة، وموكب رؤساء الحراس، واحتياطيو الباشا من ذوي الأسرجة المزدانة بالجواهر، والشطار المستغرقون في طاساتهم الذهبية طابقاً فوق طابق، وفي أيديهم سيوفهم المسلمية، ويكون أغا المحتسب مع كتخدا البوابين ورئيس السياس.
وكما هي الحال في موكب وزير مصر فإن اعضاء فرقة الباشا الموسيقية المكونة من تسعة أطقم تعزف على معازفها وتسير مارة من أمام الباشا، وينزلون من القلعة على هذا المنوال من باب الوزير إلى أسفل، وينضم إليهم مئتا جندي من كل بلوك من البلوكات السبعة، ولا يزيد العدد عن هذا، ويكونون مدججين بأسلحتهم وبملابسهم الفاخرة، ويكون في مقدم جند الباشا الصوباشي، وفي الصف الخلفي اثنان من اليوزباشية، ومن خلفهم جاويشية الجند، وهم ممسكون بالعصي الخاصة بهم، ومن خلفهم يسير مئتان من المتطوعة، ومن خلفهم موكب حاملي البنادق، ثم من خلفهم موكب الجراكسة، ثم موكب المتفرقة، ومن بعدهم موكب العزبان، ثم موكب الإنكشاريين، ويتقدمهم ضباطهم وملازموهم وهم يرتدون ملابسهم المزخرفة والمطرزة.
وأحياناً يأتي بعد الشطار ومشاة المحتسب موكب الخيالة السباهية، ومعهم سياسهم من الجند، وعلى التوالي، وعند صلاة المغرب تكون جميع المواكب أمام جامع محمود باشا في ميدان الرميلة، وقد وقفوا هنالك، وتكون المهترخانة (الفرقة الموسيقية) أيضاً في حالة سكون وصمت، ويقوم المحتسب وغيره من الأعيان بأداء صلاة المغرب في جامع المحمودية، ويؤدونها متأخرة بعض الشيء حتى يحل ظلام الليل، وهنا يكون مواكب أهل الحرف الذين هم تحت سيطرة وإشراف المحتسب، وما أن يعلن أن غداً هو اليوم الأول من رمضان حتى تنتشر الأفراح بين الناس ويتعانقون ابتهاجاً ببداية الشهر الكريم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.