البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسكو تنتقد الدوحة ... وغروزني ترفض التفاوض من دون حضور دولي . الروس يواجهون مقاومة وهجمات من الشيشان
نشر في الحياة يوم 22 - 12 - 1999

} اشتدت المعارك في محيط غروزني وحول طرق المواصلات في جنوب الشيشان امس الثلثاء. ونفت القيادة العسكرية الروسية انباء عن مجزرة في قرية الخان يورت. وطلبت الخارجية الروسية من دول اجنبية ومن ضمنها دولة قطر "اتخاذ مواقف اكثر اتزاناً من احداث شمال القوقاز" فيما اكدت القيادة الشيشانية رفضها المفاوضات مع موسكو بدون وساطة دولية.
افادت وكالة "انترفاكس" الروسية ان ثمانية من العسكريين الروس بينهم ثلاثة ضباط، قتلوا مساء الاثنين ، عندما حاولت قوات من المقاتلين الشيشانيين قدر تعدادها ب 300 شخص، اختراق الطوق الذي ضربته القوات الروسية حول العاصمة الشيشانية والتوجه نحو الجنوب.
وقالت مصادر عسكرية روسية ان حوالى 60 مقاتلاً قتلوا اثناء المعركة واضطر الباقون للعودة الى غروزني.
كما عاد القتال الى شدته قرب بلدة سرجين يورت على بعد 25 كيلومتراً الى الجنوب من غروزني حيث ابدى تشكيل من حوالى 500 مقاتل يضم مجموعة من "الانتحاريين" مقاومة مسلحة امام القوات الروسية. وقال المكتب الصحافي لوزارة الدفاع الروسية ان "العصابات" الاسم الذي تطلقه على الشيشان تسعى لاستعادة سيطرتها على الطريق بين ايتوم قلعة في جنوب الشيشان وبلدة تساتيلي الجورجية والتي كانت القوات الروسية قطعتها اخيراً. واضاف ان كل هذه المحاولات فشلت. ونفت وزارة الدفاع ما تناقلته وسائل الاعلام الاجنبية عن وقوع مجزرة في قرية الخان يورت الشيشانية في مطلع الشهر الحالي، الا ان مالك سعدالله يف رئيس ما يسمى "مجلس الدولة الشيشاني" الموالي لموسكو والذي زار القرية، قال ان عدداً من سكانها قتل فيما جرت فيها اعمال نهب على ايدي مجموعة من العسكريين الروس "المتعاقدين" اي العناصر من جنود الاحتياط الذين قبلوا العودة الى الجيش مقابل اجر مالي مرتفع.
وعلى صعيد آخر، دعا ناطق باسم وزارة الخارجية دولاً اجنبية خص بالذكر منها دولة قطر ب"اتخاد مواقف متوازية والاعتماد على وقائع حقيقية عند تقديرها للاوضاع في شمال القوقاز".
واشار فلادميري رحمانين الناطق باسم الخارجية الروسية الى التصريح الذي ادلى به ناطق قطري في 17 من الشهر الحالي وقال ان "المزاعم الواردة فيه لا تستند الى الواقع. واكد رحمانين استمرار رفض روسيا اي "وساطة سياسية من قبل منظة الامن والتعاون في اوروبا، لتسوية القضية الشيشانية".
ومن جهة اخرى قال فافا ارسانوف نائب الرئيس الشيشاني في حديث الى وكالة "انترفاكس" ان القيادة الشيشانية ترفض الدخول في اي مفاوضات مع مندوبين روس الا بوجود دولي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.