البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مسؤولون سوريون عن مستقبل المسار السوري : لا مستحيل في السياسة ومستعدون لكل الاحتمالات
نشر في الحياة يوم 08 - 11 - 1999

لا يغلق عدد من المسؤولين السوريين الباب امام احتمال حصول تقدم في مفاوضات السلام مع اسرائىل في الاشهر المقبلة رغم "التشاؤم البالغ" الذي تتركه سياسات رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك و"عدم تحويل الاقوال الى افعال". ويقول هؤلاء المسؤولون: "في السياسة ليس هناك مستحيل" ومن يتحدث عن استحالة تحقيق تقدم في الفترة المقبلة "ليس سياسياً".
يذكر ان وسائل الاعلام الرسمية وتصريحات المسؤولين بدأت تعكس في الاسابيع الاخيرة تشاؤماً ازاء امكانية تحقيق تقدم، بعدما عبر المسؤولون عن التفاؤل بقدوم باراك وحزب العمل الى الحكم في اسرائىل. ويعزون التشاؤم الى رفض باراك التزام الانسحاب من الجولان الى ما وراء خطوط الرابع من حزيران يونيو 1967. وقال احد المسؤولين: "ان سورية لا تقبل بديلاً عن الكلمة السحرية، وهي التزام الانسحاب الكامل"، وانها تنتظر ان يدرك باراك ما ادركه رئيس الوزراء السابق اسحق رابين من ان "لا تقدم من دون تعهد الانسحاب". واستطرد: "حاول رابين مرات عدة طرح قضايا متعددة ولفت انتباهنا عن قضية الانسحاب، لكن رفضنا بحث اي موضوع قبل التزامه ذلك. وعندما فعل انتقلنا الى بحث القضايا الاخرى مثل ترتيبات الامن".
ولم تحقق مفاوضات السلام السورية-الاسرائىلية اي تقدم قبل قيام وزير الخارجية الاميركي السابق وارن كريستوفر خلال لقائه الرئيس حافظ الاسد في تموز يوليو 1994، بنقل موافقة رابين الانسحاب من الجولان الى ما وراء خط 4 حزيران، باعتباره "التزاماً لا بد منه للانطلاق الى معالجة بقية عناصر اتفاق السلام". وانطلقت بعد ذلك المفاوضات حول ضمانات الامن استناداً الى ورقة "مبادئ ترتيبات الامن" التي انجزت في ايار مايو 1995. وقال مسؤول سوري ل"الحياة": "ان معالجة دمشق لضمانات الامن لا بد ان تنطلق من مبدأ السيادة السورية الكاملة على الجولان، بحيث لا يحصل الاسرائىليون على ما عجزوا عن الحصول عليه في موضوع الارض"، موضحاً: "رفضنا وجود محطة ارضية للانذار المبكر في قمة جبل الشيخ لانها ستكون مثل مسمار جحا، وستترك الانسحاب منقوصاً".
ماذا عن المساعي الدولية الحالية لتحقيق انجاز؟
يجمع عدد من المعنيين بالمفاوضات على انها تجري في "دائرة ضيقة" وان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين يلعب دوراً في نقل الرسائل والتصورات بين سورية واسرائىل عبر واشنطن، لذلك فهو يطلع الرئيس الاسد على نتائج محادثاته مع الرئيس بيل كلينتون في كل مرة التقاه عبر اتصال هاتفي كما حصل قبل يومين او عبر ارسال وزير الخارجية عبدالإله الخطيب كما حصل بعد قمة كلينتون-عبدالله قبل نحو اسبوعين. ويأمل المعنيون ان "تتكثف" الاتصالات بعد عودة وزير الخارجية السوري فاروق الشرع الى العمل بعد انتهاء فترة النقاهة، باعتباره واحداً من عدد قليل من الذين يشرفون على ملف المفاوضات منذ انطلاق مؤتمر مدريد في 1991.
واذ يدرك المسؤولون السوريون رغبة الرئيس كلينتون بتحقيق تقدم على المسار السوري في الاشهر المقبلة، فانهم يطرحون تساؤلات عن "مدى رغبة قوى اخرى بتنفيذ هذه الرغبة"، في اشارة الى وجود "بعض الشخصيات النافذة" التي لا تريد ذلك، وهي تدفع باتجاه تركيز الجهود الدولية على المسار الفلسطيني من دون بذل جهود ديبلوماسية مع باراك لدفع المسار السوري.
لكن كيف تقرأ دمشق مايحصل حولها؟ هل ترى في الكلام عن الانسحاب من جنوب لبنان ضغوطاً عليها؟
يؤكد المسؤولون السوريون عدم معارضتهم قيام اسرائىل ب"انسحاب فوري ودون شروط من جنوب لبنان وفق القرار 425". واذ يطرحون تساؤلات عدة حول "مدى جدية" احتمال الانسحاب لأن ما قيل الى الان "لايخرج عن المناورة للضغط" على دمشق لدفعها الى تقديم "تنازلات" في المسار السوري، وهو الامر الذي "تشجعه" واشنطن، فهم يؤكدون استعداد البلدين ل"كل الاحتمالات بفضل قوة الموقف السوري والتنسيق مع لبنان والتحالف السوري -الايراني". وكان وزير الخارجية الايراني كمال خرازي وصل امس الى دمشق لافتتاح مؤتمر يشارك فيه زعيما "حزب الله" حسن نصرالله و"الجهاد الاسلامي" رمضان عبدالله شلح وآخرون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.