العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصف وعمليات للمقاومة و"حزب الله" يعتبر الجنوب ساحة مفتوحة . السفير البريطاني يؤكد "التزام" اسرائيل "تحقيق تقدم"
نشر في الحياة يوم 26 - 11 - 1999

} وسط استمرار التوتر في الجنوب اللبناني وتزايد الكلام على الانسحاب الاسرائيلي منه، أكد "حزب الله" بقاء المنطقة "ساحة مفتوحة"، في حين نقلت بريطانيا عن القادة الاسرائىليين "التزامهم تحقيق تقدّم" على المسارين اللبناني والسوري في المفاوضات.
أعلن السفير البريطاني في لبنان ديفيد روس ماكلينن "ان القادة الاسرائىليين أبدوا التزاماً لتحقيق تقدّم على كل المسارات وخصوصاً على المسارين اللبناني والسوري". واضاف، بعد لقائه رئيس الحكومة السابق النائب رفيق الحريري، ان رئيس الحكومة الاسرائىلية ايهود باراك "زار لندن مطلع هذا الاسبوع ولدينا رؤية ايجابية بالنسبة الى احتمالات تقدم العملية السلمية". وقال "اننا نعلّق آمالاً على مهمة المبعوث الاوروبي الخاص بعملية السلام في الشرق الاوسط ميغل انخيل موراتينوس الذي يزور المنطقة".
عون يحذّر
ورأى العماد ميشال عون، في النشرة الاسبوعية التي تصدر عن تياره عبر الانترنت، ان "تلازم المسارين هو استراتيجية اسرائىلية، ولكن في إمكان اسرائيل اسقاطها مع كل ملاحقها". وقال "ان لبنان الذي خاض معركته مع اسرائيل على أساس التزام الشرعية الدولية يخرج عليها اليوم بعد ان التزمتها اسرائيل. ومن السذاجة ان يدّعي أي مسؤول لبناني ان لبنان لن يكون شرطياً لأمن اسرائيل القادرة على تهديد أمن الآخرين". وقال "يجب ان تعبىء الدولة أي فراغ يحصل بعد الانسحاب الاسرائىلي سواء تابعت المقاومة، التي كما نسمع لن توقف بعد الانسحاب، أم لا. فغياب السلطة يعرّض الجنوبيين هذه المرة للرحيل نهائياً"، وقال "في غمرة الاحداث المتزاحمة يوضع اللبناني في أجواء مصطنعة لتفرض عليه حاجات أمنية جديدة تبرر بقاء القوات السورية بعد انسحاب اسرائيل". داعياً اللبنانيين الى "رفض هذه المناورات والفهم ان الاستقرار لن يستتب الا من خلال الأمن الوطني"، ومتهماً سورية بأنها "جعلت من لبنان ورقة تفاوض وستعبث مجدداً بأمنه للبقاء فيه، لذلك يجب ان نسعى جميعاً الى وقف الابتزاز الأخوي واخراجها من لبنان".
وفي الوضع الميداني جنوباً قصفت مدفعية الاحتلال الاسرائىلي مناطق واسعة في القطاعين الغربي والاوسط واقليم التفاح. وأعلنت المقاومة الاسلامية - الجناح العسكري ل"حزب الله" انها هاجمت "تحركات معادية" في موقع حداثا وقوتين ل"جيش لبنان الجنوبي" الموالي لاسرائىل في حداثا وعلى طريق الريحان - بئر كلاّب. وتحدثت عن تحقيق اصابات.
وذكرت حركة "امل" انها هاجمت مواقع الاحتلال في بلاط والقصير والصلعة ورشاف والحردون والسويداء والطيبة وحميد. وأعلنت "السرايا اللبنانية" انها هاجمت مواقع الفوج ال80 في الجاموسة وحداثا والمحيسبات ومشعرون. وتحدثت عن تحقيق اصابات.
وشيّعت "المقاومة الاسلامية" ظهر امس المقاوم علي زهير زهري في روضة الشهيدين. وألقى مسؤول منطقة الجنوب في "حزب الله" الشيخ نبيل قاووق كلمة أكد فيها "ان المقاومة لا تؤخذ بالتهديد والتهويل ولن تحاصر بالنار والضغوط وان موعدها مع النصر قريب، وستبقي هذه الجبهة ساحة مفتوحة تستنزف من خلالها قدرات العدو الذي يزداد ضعفاً في المواجهة". وقال "ان بقاءه في الجنوب هزيمة وخروجه هزيمة ايضاً".
واستمرت القوات الاسرائىلية و"الجنوبي" في فرض الحصار على بلدة عيتا الشعب داخل المنطقة المحتلة وعلى بلدة أرنون وتمنع الاهالي من دخولهما والخروج منهما، اضافة الى منع التجوّل بعد الخامسة مساءً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.