"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البلدان العربية سترفل في بحبوحة الاتصالات الفضائية
نشر في الحياة يوم 24 - 11 - 1999

سترفل البلدان العربية في السنوات الاولى من القرن ال21 بخدمات الاتصالات الفضائية. فالمنطقة هدف أساطيل أقمار الاتصالات، أو كما يسميها المهندسون العرب "الساتلات". قمر "الثريا" الذي ستطلقه الامارات العربية المتحدة العام المقبل سيحلق فوق العالم العربي مع جمهرة من أقمار "غلوبال ستار" و"إنمارسات" و"آيكو" و"أريدوم" و"تيليديسك". أكثر من ألف قمر، بينها "تيليديسك" بأقمارها ال840 التي تسمى "انترنت عبر السماء". وتعتبر المنطقة العربية المترامية الأطراف المجال المثالي لخدمات الاتصالات عبر الفضاء.
في الفضاء كما في الأرض تختلف الحظوظ. ففي حين وقعت خدمات الهاتف الفضائي "أريديوم" و"آيكو" ضحية الافلاس فان "الثريا" أفلحت في الحصول على قروض بلغ حجمها 600 مليون دولار لتمويل المراحل اللاحقة من المشروع. وسيطلق أول أقمار "الثريا" في أيار مايو 2000 يتبعه قمر ثان في أيلول سبتمبر من السنة نفسها. وتغطي أقمار الثريا 99 بلداً في أوروبا وأفريقيا والمنطقة العربية وآسيا الوسطى وشبه القارة الهندية. وتنعم الثريا بالدعم المالي من شركات الاتصالات العامة العربية إضافة الى شركات أوروبية وأفريقية.
وتركز استراتيجية "الثريا" على الشراكة مع مقدمي الخدمات في المنطقة، حيث تساهم فيها شركات الاتصالات العامة في الامارات العربية المتحدة وعُمان واليمن وقطر والبحرين ومصر والمغرب وتونس والسودان، إضافة الى مؤسسة الاتصالات الفضائية العربية "عربسات" وشركة كويتية خاصة للهواتف الجوالة. ويشارك في عضوية مجلس إدارة الثريا عملاق صناعات الفضاء والاتصالات الأميركية "هيوز" والشركة الألمانية الاستشارية للاتصالات "دويتشه تيليبوست".
والحظ ما يزال حتى الوقت الحالي حليف المؤسسة الدولية للاتصالات الفضائية الجوالة "إنمارسات" التي تخصخصت أخيراً. تتمتع "إنمارسات" التي تساهم فيها دول عربية عدة بامتيازات الأولوية والتفرد والتجربة. فهي استفادت من فترة حضانتها الطويلة كشركة عامة أسستها الدول برعاية الامم المتحدة.
وانفردت بخدمة الاتصالات النقالة في البواخر والزوارق والطائرات والقطارات والحافلات. واشتهرت بشكل خاص بتوفير البث التلفزيوني المباشر عبر الفضاء لتلفزيون "سي إن إن" خلال حرب الخليج. وحقق هاتف "إنمارسات" الفضائي نجاحات كبيرة في السودان الذي يتميز بالمسافات الشاسعة وتناثر السكان.
ذكر ذلك الدكتور محمد الأمين مدير المكتب الإقليمي لانمارسات، ومقره في دبي بالامارات العربية.
وقال الأمين ل"الحياة" أن "إنمارسات" تحمل الى المنطقة خدمات الاتصالات الرقمية ISDN التي توفر نقل المكالمات الصوتية والمرئية والمعطيات بسرعة 64 كيلوبت في الثانية. ويقل حجم الجهاز الجديد، الذي يبدو ككتاب عن 4 كلغم ويقوم بدور مكتب ومحطة اتصالات رقمية نقالة. ويتيح الجهاز للعاملين في صناعات الانشاءات والتعدين في المناطق النائية من العالم العربي استخدام مختلف أنواع برامج الكومبيوتر، كما لو كانوا في مكاتبهم.
كلام الصورة
الهاتف الفضائي من "إنمارسات" حقق نجاحات في السودان "الحياة"


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.