محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القوات الفيدرالية الروسية على وشك احتلال قلعة بامون في مشارف غروزني . خلافات بين السياسيين والجيش قد تنعكس ميدانياً من إصدار أوامرها بوقف الحرب
نشر في الحياة يوم 21 - 11 - 1999

اتخذت القيادات العسكرية في موسكو وشمال القوقاز مواقف متشددة وسط انباء عن خلافات بينها وبين المسؤولين السياسيين في ما يتعلق بالحرب في الشيشان.
واقتربت القوات الروسية من غروزني وأوشكت على الاستيلاء على قلعة باموت، ونقلت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة الى الكرملين قلق المتجمع الدولي على اوضاع المدنيين في شمال القوقاز.
وقال رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال فاليري مانيلوف النائب الأول أن الولايات المتحدة ترغب في انهاء المواجهة مع روسيا حول قواتها في القوقاز وغيرها، لكي تصادق على المعاهدة الخاصة بخفض القوات التقليدية فيها. وكرر الجنرال فلاديمير شامانوف قائد الجبهة الغربية للقوات الفديرالية في القوقاز تصريحاته الرافضة وقف العمليات العسكرية في الشيشان. وقال في حديث الى صحيفة "كوميرسانت"، الصادرة امس انه سيستقيل من الجيش اذا صدرت اوامر بوقف العمليات. وأعرب عن تخوفه من عدم ايصال الزحف الروسي الى "نهايته الحتمية والمنطقية، لأننا نعيش في دولة فريدة من نوعها يمكن للأحداث فيها ان تنقلب في اتجاه معاكس بمشيئة رجل واحد".
وعلى صعيد آخر قال نائب في مجلس الدوما النواب ل"الحياة" ان هناك مواقف "متباينة" بل خلافات بين غالبية القادة العسكريين في موسكو والقوقاز ومسؤولين في وزارة الخارجية والديوان الرئاسي حول آفاق "عملية مكافحة الارهاب في الشيشان".
وأشارت صحيفة "كوميرسانت" الى ان عدداً من المراسلين الروس شاهدوا في اسطنبول في مقر الوفد الروسي نقاشاً محتدماً وعصبياً بين وزير الخارجية ايغور ايفانوف ووزير الدفاع ايغور سيرغييف ومدير دائرة التعاون الدولي في الوزارة ليونيد إيفانوف، تتعلق بالموقف من قرارات قمة منظمة الأمن والتعاون الأوروبية.
وعلى الصعيد الميداني جاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع ان القوات الروسية بصدد اتمام العمليات الضرورية للاستيلاء على قلعة باموت غرب الشيشان وان اعداداً من المقاتلين انسحبوا من غروزني الى مناطق جنوب الشيشان والقادة الميدانيين جهزوا حوالى ستين صهريجاً كبيراً يحتوي على مواد كيماوية سامة للتفجير عند اقتراب القوات الروسية منه. اما في ما يتعلق بالموقف الانساني فاختتمت ساداكو اوغاتو المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة مفوض شؤون النازحين جولتها في روسيا، حين زارت انغوشيا والشيشان.وقالت اوغاتو في موسكو امس ان الوضع في انغوشيا "صعب ولكن لا يمكن وصفه ب"كارثة انسانية"، وأشارت الى ان السلطات الفيديرالية الروسية ترسل "مساعدات سخية" الا ان اللاجئين في حاجة الى مزيد من الخيام الدافئة والمواد الطبية.
وأضافت انه على السلطات الروسية القيام بخطوات بناء الثقة بين قواتها والمدنيين في الشيشان وأنغوشيا. كما وعدت المبعوثة الدولية بتقديم مساعدات اضافية الى العائلات الأنغوشية التي آوت عشرات الآلاف من النازحين الشيشانيين. وأشادت بما تقوم به السلطات في اصلاح شبكات الكهرباء والغاز والخدمات الطبية في المناطق "المحررة" في الشيشان وطالبت ان تتم عودة المدنيين الى أراضيهم "بمحض ارادتهم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.