السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    المملكة تتصدر دول «العشرين» في نسبة نمو عدد السياح الدوليين    النفط يسجل مكاسب أسبوعية 4 % مع خفض أسعار الفائدة الأميركية    البنية التحتية الرقمية في المملكة.. تفوق عالمي    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    فرنسا تعلن تشكيل حكومة يمينية جديدة برئاسة بارنييه وسط انتقادات سياسية حادة    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    مسيرة أمجاد التاريخ    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    الملك سلمان.. عنوان العمل الإنساني !    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    ليكن التغيير لإحداث الفرق يا نصر    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في "الثلج يهطل على الأرز" : حرارة العاطفة تذيب ثلوج الفيلم
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 1999

المخرج الذي قدم "تألق" قبل اربع سنوات يعود بفيلم جديد عنوانه "الثلج يهطل على الأرز".
انه سكوت هيكس و"تألق" كان القصة الحقيقية لعازف بيانو استرالي فقد عقله ونقل الى المصح لكنه لم يفقد، لا قبل دخوله المصح ولا من بعده ولا حتى خلال اقامته فيه، قدرته الفذة على لعب "البيانو". الفيلم جعل من جيفري راش، وهو ممثل موهوب انما غير جذاب بأي مواصفات طبيعية، نجماً محبوباً ومقدراً يتكرر ظهوره الآن في الأفلام الاميركية "شكسبير عاشقا". وقريباً "البيت على التلة المسكونة".
"لطش" الممثل اوسكارا لكن سكوت هيكس خسر اوسكاره لصالح البريطاني انطوني منغيلا الذي اخرج "المريض الانكليزي" الذي ربح اوسكار افضل فيلم عن العام 1996 عنوة على "تألق" ايضاً.
لكن من قبل معركة الأوسكار، كان مهرجان "سندانس" للسينما المستقلة ولاية يوتاه شهد معركة بين شركتين مستقلتين كبيرتين هما "ميراماكس" و"فاين لاين" لاستحواذ حقوق "تألق". فازت "فاين لاين"، لكن الطريف في الأمر هي انها كانت "وميراماكس" وثلاثة أرباع شركات هوليوود، الصغيرة منها والكبيرة، رفضت تمويل هذا الفيلم حينما عرض عليها قبل نحو عامين.
بعده، يخبرني المخرج هيكس بصوت لا يخلو من نبرة انتقام، كان يستطيع ان يقبل أياً من العروض الكثيرة التي وضعت أمامه:
- "عرضت علي قصص وأفكار بالعشرات، بعضها تم تنفيذه وعرض وبينها افلام ربحت اوسكارات… في ستة اشهر بعد نجاح "تألق" استلمت زوجتي 130 أو 140 سيناريو. بعض هذه السيناريوهات كان ممتازاً، لكني أردت ان اكون حذراً. لذلك تأخرت في الموافقة على اي منها".
كان سكوت هيكس قرأ رواية "الثلج يهبط على الأرز" التي وضعها ديفيد غورتسون قبل ان يكتب رون باس، وهو روائي ايضاً، السيناريو لها، لذلك لم يتردد في الموافقة على تحقيق الفيلم الذي تولته شركة "يونيفرسال". لكن "يونيفرسال" لم تكتشف صلاحية الرواية او قابليتها للتحول الى فيلم، الا من بعد ان تبناها المنتجان المعروفات كاثلين كندي وفرانك مارشال.
وحسب ما قالاه لنا يوم افتتاح الفيلم في مهرجان تورنتو، فانهما قدما المشروع اولاً الى "ديزني" التي وافقت عليه، لكن "يونيفرسال" أرادته ايضا، فعرضا على "ديزني" التخلي عنه لقاء فيلم في المقابل. الفيلم البديل كان "الحاسة السادسة" الذي كان مشروعاً بستة عشر مليوناً ارتفع الى خمسة وعشرين مليوناً ثم نُفخ الى 70 مليون دولار بعدما دخل بروس ويليس على الخط. طارق بن عمّار دخل "الحاسة السادسة" مناصفة مع "ديزني" والا لما اقدمت "ديزني" المترددة. الفيلم جلب للآن 258 مليون دولار من اميركا ويصل الى سقف 50 مليون دولار حول العالم بينما نقرأ هذا الكلام.
لكن "الثلج يهطل على الأرز" ليس من النوع الذي يصنع مالاً كثيراً. العرض العالمي الأول للفيلم الذي أقيم ضمن مهرجان تورنتو حصد اعجاباً واعراضاً متوازياً. علامات استحسان كمنت في الموضوع المطروح وفي الوجوه الوسيمة التي تتربع في المقدمة: ايثان هوك ويوكي كودوه تحديداً. علامات الفتور بدت في الطريقة المفتعلة التي اعتمدها هيكس لرواية قصته.
انها هذه الطريقة التي تحيّر بعض الشيء اذا ما قورنت، كأسلوب سرد، بطريقة هيكس في فيلمه السابق "تألق".
حين خرج "تألق" فاز على فيلم جين كامبيون "صورة امرأة" وقد عرضا معاً في مهرجان فانيسيا بنقطتين: سرعة وصوله الى ما يريد طرحه، وطرح ما يريد من دون افتعال لغاية فنية محقة او غير محقة.
واجهة تاريخية
"الثلج يهطل على الأرز" يختلف تماماً عن ذلك. بعض الاختلاف جائز لأن الاحداث تقع على واجهة تاريخية عريضة وأحداث تتدخل فيها الكثير من الشخصيات المهمة، لكن طريقة هيكس في معالجة الفيلم متعبة ولا تقدم الحل الافضل للطرح على اي حال.
كتب غوترسون رواية تقع احداثها في العام 1950 في شمالي غرب الولايات المتحدة حيث ينمو الأرز هناك ايضاً. هناك محكمة منعقدة للبت في ما إذا كان الاميركي ذو الاصل الياباني مياموتو قام بالدور الكوري اصلاً ريك بون قتل صياد السمك الاميركي الابيض الذي وجد عائماً على مياه جزيرة سان بيدرو في ولاية واشنطن، ام لا. احد الحاضرين الذين يتابعون المحكمة، اسماعيل تشامبرز هوك يعلم اكثر مما يبدي. في الحقيقة يعلم ما يكفي لسرد الفيلم من وجهة نظره. هذا، عملياً، يعني القطع ما بين المحكمة الى مشاهد فلاشباك وأخرى موازية تتقدم بدون تنسيق ظاهر، لكن عبرها يتم سرد الأحداث ومقتضياتها ومواقفها المتعددة الطبقات.
فهناك علاقة عاطفية كانت قائمة بين المرأة التي اصبحت زوجة مياموتو يوكي كودوه وبين الشاهد الصامت هوك. هذه العلاقة ممطوطة ولكنها رومانسية. والمخرج هيكس يغطيها بورق الخريف ومطر الشتاء ليكسبها دفئاً طقوسياً خاصاً. وعلى صعيد آخر هناك الشخصيات المساندة التي يؤديها سام شيبرد في دور والد هوك وماكس فون سيدو في دور المحامي الأكبر من الحقيقة. ورتشارد جنكس الذدي يؤدي دور الشريف الباحث عن الحقيقة. وعلى صعيد آخر، هناك طرح في صميم العلاقات الحساسة التي نشأت بعدما ضرب اليابانيون بيرل هاربر فأصبحت مواطنية كل اميركي من اصل ياباني في موضع التساؤل الى ان "حلتها" العدالة الاميركية بتخصيص معسكرات تجميع نقل اليها اليابانيون الاميركيون بصرف النظر عن انتمائهم لهذه البلاد.
وسط هذه الحساسية يصبح الزوج مياموتو متهماً فوق العادة. أقرب الى ان يصدر الحكم عليه بتأثير المناخ السياسي العام وحده، وبصرف النظر عن الحقيقة. هوك، الذي كان يحب زوجته قبل زواجها منه، ينتظر حتى نهاية الفيلم قبل ان يدلي بدلوه ويساهم في انقاذ رقبة زوج المرأة التي لم يستطع الزواج منها بسبب تباعدهما العنصري.
كل ذلك يخلق فيلماً جميلاً وهّاجاً بالأفكار والمناخات الفكرية والانسانية مع قدر من اللوم المحدود لطوابير المحاكاة البيضاء التي تحب وتكره حسب اللون الآخر او كانت. كذلك مع تصوير روبرت رتشاردسون الذي لا يضاهى في حسن إلمامه بالمنطقة الداكنة والجميلة، هناك جو شاعري يبقيه المخرج في الخلفية ربما اكثر قليلاً مما يجب.
لكن المعضلة درامية: سكوت هيكس يمسك بيده اليمنى أذنه اليسرى ليشير اليها، وهو يستطيع ان يحصد ذات النتيجة وافضل منها لو اختصر المسافة، وأشار الى اذنه اليمنى. في عملية توليفه التي تعرقل سيل الاحداث، هناك الرغبة في تأسيس فيلم لا يكتفي بالسرد التقليدي الذي كان سيتحقق لو تخلص من تركيبته البنائية، لذلك فان ما قام به المخرج هو انه وضع نفسه في خطر السقوط في حفر الجانب الآخر من الطريق الذي انتهجه وهو ما يقع بالفعل
المرء يستطيع ان يفهم ان وسيلة هيكس نصف الموفقة في القطع بين الأزمنة تسعى لمواكبة غاية الفيلم حتى على الصعيد الدرامي/ السردي ذاته: الإفصاح عن الحقيقة بالتدريج وبالشكل الذي يواكب قيام الممثل هوك في النهاية بالتدخل لانقاذ حياة زوج المرأة التي يحب. فهو ايضا يتحمس لفعلته تلك تدريجياً… اي بينما يتذكر ونعود نحن مع ذاكرته لنفهم ما يدور في خلده. لو عمد هيكس الى الطريقة السردية التقليدية لما حصل على تلك المواكبة بين غاية الفيلم الإفصاحية وبين السر النهائي عند منعطف الدقائق العشر الاخيرة حيث تتبدى جميع المواقف بوضوح.
بسبب ذلك، فإن المرء لا يمكن ان يفوته الجهد الكامن وراء العمل والإدارة المثلى لممثليه. اما ذلك او ان بعض ممثليه، كالفنان التاريخي ماكس فون سيدو، باتوا يقودون الفيلم ولا يقودهم هو.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.