القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    النفط يقفز 3%    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    قوة نمو الوظائف الأمريكية تزيد الشكوك إزاء خفض الفائدة مجددا    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البيت الأبيض: بايدن سيوجّه خطابا وداعيا إلى الأمة الأربعاء    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    عبرت عن صدمتها.. حرائق كاليفورنيا تحطم قلب باريس هيلتون    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    جوزيف عون يرسم خارطة سياسية جديدة للبنان    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللبنانيون و «مرجعياتهم»: تبادل الخدمات وتوفير البقاء
نشر في الحياة يوم 11 - 07 - 2010

زاحم السيد محمد حسين فضل الله زعامات الشيعة في لبنان على موقع المرجعية. فالآتي من الحوزة ومن العمل الاجتماعي التربوي، وجد أن تعاظم الحجم في أي مجال من المجالات يفضي إلى التحول «مرجعية» زمنية ودينية.
ولئن سلط غياب السيد فضل الله الضوء على تاريخ المراجع الشيعة في لبنان وأدوارهم في تاريخ البلد هذا، إلا أنه أعاد الاهتمام إلى معنى المرجعية في الاجتماع السياسي اللبناني الذي تشكل الطائفة الشيعية عنصراً من عناصره المتعددة. غني عن البيان أن الموقع الذي احتله فضل الله في لحظة تاريخية خاصة من صعود الشيعة وانتقالهم من بؤر الحرمان قبل 1975 إلى أداء الدور الأهم، ربما، في إدارة الشأن اللبناني على خلفية نهضة أو صحوة إسلامية وشيعية، يختلف عن مواقع غيره من المرجعيات الدينية - السياسية اللبنانية. فالإطار الذي أثّر فضل الله فيه يتجاوز الحدود اللبنانية لينتشر مقلدوه ومريدوه في العديد من الدول العربية والإسلامية. ومن جهة ثانية، لم يعمل فضل الله ضمن أي مؤسسة دينية من تلك التي تعترف الدولة اللبنانية بها وتمحضها الحق في رعاية شؤون طوائفها في النواحي الشخصية والتعليمية.
ومقابل ابتعاد السيد فضل الله الظاهر عن التعاطي في الشأن اللبناني اليومي متبنياً دعاوى عامة عن الحوار والوحدة الوطنية ونبذ الخلافات الطائفية والمذهبية، واهتمامه، في المقابل بشؤون «الأمة» الاسلامية وموقعها في العالم وعلاقاتها أو صراعاتها مع الغرب وإسرائيل، لم تخفف المرجعيات الدينية الأخرى من انغماسها في التعليق على الأحداث الراهنة وتدبر أمور الطائفة وحماية موقعها في النظام السياسي اللبناني. ذاك أن لفضل الله كثيراً من المنافسين الذين حالوا دون تمدد دوره السياسي. فالمرجعيات الطائفية الشيعية، قوية ونشطة، وتحتل حيزاً واسعاً من الحياة السياسية اللبنانية، مما لا يترك مجالاً واسعاً لمرجعية دينية تعمل من خارج شبكة انتاج السلطة الطائفية وتوزيعها والتي تتشارك الطائفة الشيعية بها مع باقي الطوائف اللبنانية. وتظهر المقارنة أن القوتين السياسيتين الشيعيتين حركة «أمل» و «حزب الله» أوزن بكثير في طائفتيهما من بقية التشكيلات الطائفية - السياسية، والأهم أنهما قادرتان على توحيد شيعة لبنان عبر شعارات ومؤسسات وخطاب مما تفتقر اليه المرجعيات الأخرى.
خصائص موقع ودور العلامة الراحل، تختلف هنا عما قام به القادة الدينيون – السياسيون في الأعوام الماضية. السبب الأبرز هو تفتت الطوائف بين «مرجعيات» متصارعة خصوصاً في الجانب المسيحي من المشهد السياسي. فهنا كان الانقسام عميقاً بين الزعامات التي صدعتها الحرب الأهلية ونتائجها وأعوام «عهد الوصاية» السورية الطويلة، فوجدت البطريركية المارونية، الممثلة للطائفة المسيحية الأكبر والمتولية رئاسة الجمهورية وعدداً من المواقع الأهم في الدولة وفي قطاعات الاقتصاد والتربية والإعلام والثقافة، وجدت نفسها مضطرة إلى أداء دور الموجه السياسي للزعماء المسيحيين المتناحرين. ومعلوم أن البطريركية أدت مهمات كبرى في حصول الموارنة على المواقع تلك قبل الاستقلال والدفاع عنها بعد نشوء الجمهورية اللبنانية، وفي التوفيق بين التيارات المسيحية والمارونية المختلفة خصوصاً في سياق الصراع على منصب رئيس الجمهورية، بين الاستقلال ونشوب الحرب الأهلية، ثم أثناء الحرب وبعدها لتقليص آثار التشرذم المسيحي وتبعاته.
وأثناء الأزمة التي نشبت بعد اغتيال الرئيس رفيق الحريري، كانت البطريركية المارونية هي من منع إسقاط رئيس الجمهورية (الماروني) عبر الضغط المباشر، لاعتبارها أن خطوة كهذه، وبصرف النظر عن رأيها في شخص الرئيس، تفتح الباب عريضاً أمام استباحة موقع الموارنة في الدولة، على رغم أن دعاة دفع التظاهرات الحاشدة إلى مقر القصر الجمهوري كان من بينهم العديد من المسيحيين. الخطوة هذه التي انصاعت لها قوى «ثورة الأرز» او «انتفاضة الاستقلال»، كانت توأم موقف مشابه عبرت عنه دار الفتوى السنية بعد أعوام ثلاثة بوقوفها إلى جانب رئيس الوزراء (السني) عندما حاصرت حشود المعارضة السراي الحكومي.
اتخذ حصار السراي شكلاً مذهبياً شبه صافٍ بسبب الطابع الشيعي لقيادة المعارضة مقابل رئاسة الحكومة السنية التي هبت دار الفتوى لنصرتها واقام مفتيها الصلاة في السراي، في إشارة لا تخطئها عين إلى وقوف المؤسسة الدينية – السياسية وراء ابنها المحاصر من جانب مجموعات طائفية منافسة.
تظهر النماذج أعلاه تداخل المرجعية السياسية والدينية في شبكة واحدة هي شبكة الهيمنة الطائفية على الجماعات المختلفة. إذ إن ما من شيء يمنع استغلال سياسيي الجماعات للمؤسسة الدينية التي يتشاركون معها في تمثيل الطائفة المعنية حتى لو حصل ذلك على خلفية انقسام سياسي محض، على غرار المثلين السابقين. في المقابل، لا تتردد الجهات السياسية في رد الخدمات إلى المؤسسة الدينية إذا تقاطعت المصالح.
لكن المرجعية، بالنسبة الى اللبنانيين، لا تقتصر على الشأن الطائفي والسياسي الفوقي، بل تنتشر أذرعها وجذورها إلى عمق الحياة اليومية بحيث يصعب تصور سير العملية التعليمية والاقتصادية والإدارية اليومية لأي من مواطني الجمهورية، من دون تدخل «المرجعية» المعنية، سواء من خلال توفير فرص العمل للمنتسبين أو تعديل سير شكوى قضائية أو حتى تأمين الرعاية الصحية لهم. هذا واقع، يتغذى من الحيز المشترك المفترض أن يشكل لحمة اللبنانيين أو دولتهم وسلطتهم التوافقية المشتركة. ونظير الخدمات التي تسديها المرجعيات المختلفة، لا يشعر اللبنانيون أنهم يدفعون غير تمديد ولاءاتهم الموروث أكثرها من عهود قديمة أو منحها لمرجعيات تفرزها التغييرات الاجتماعية السياسية منذ الحرب الأهلية. بهذا المعنى تحتل الطائفتان السنية والشيعية موقعاً رئداً في انتاج المرجعيات الجديدة.
ويستند مفهوم «المرجعية» برمته إلى الحيز الوسطي الفاصل بين الفرد والدولة وتعزز المرجعيات أدوارها ووجودها على حساب الجانبين اللذين يؤلفان معادلة السياسة الحديثة، فتؤجل ظهورهما وتعيق تبلور قيمتهما بالنسبة إلى المواطن، وهذا ما زال مفهوماً مجرداً ومعلّقاً في بلادنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.