"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرفات طالب المبعوث الأميركي بآليات تلزم اسرائيل بتنفيذ الاتفاق . نتانياهو سلم روس قائمة تتضمن "تجاوزات" السلطة الفلسطينية لاتفاق واي
نشر في الحياة يوم 14 - 01 - 1999

طالبت السلطة الفلسطينية الولايات المتحدة بإيجاد آليات الزامية لاجبار اسرائيل على تنفيذ مذكرة واي ريفر وتحديداً في ما يتعلق بالمرحلتين الثانية والثالثة من الانسحاب العسكري من الاراضي الفلسطينية الذي نصّت عليه المذكرة.
وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات ان الرئيس ياسر عرفات طلب من المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط دنيس روس "ايجاد آليات تلزم الحكومة الاسرائيلية تنفيذ اتفاق واي" الذي وقّعت عليه في البيت الابيض في تشرين الاول اكتوبر الماضي.
واضاف عريقات ان الجانب الفلسطيني أبلغ روس انه نفّذ ما عليه من التزامات وان على الحكومة الاسرائيلية القيام بالمثل، موضحاً في تصريح خاص ل "الحياة" ان على اسرائيل الانسحاب من 13 في المئة من الاراضي الفلسطينية وفقاً لمذكرة واي ريفر، ومشيراً الى ان موعد الانسحاب الاخير هو كانون الثاني يناير الجاري.
واوضح ان الحكومة الاسرائيلية تنصّلت من تنفيذ كل ما اتفق عليه في شأن وقف الاستيطان وعمليات مصادرة الارض وهدم البيوت وغيرها من الاجراءات الاحادية الجانب التي تعهدت بعدم القيام بها.
وبدا الفلسطينيون والاسرائيليون وكأن الواحد منهم يشتكي الآخر امام روس الذي يقوم منذ يومين بجولة مكوكية بين الرئيس الفلسطيني ورئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو.
وفي هذا الاطار، اوضح ديفيد بار ايلان مستشار نتانياهو، ان رئيس الوزراء سلّم روس قائمة من 13 بنداً تتضمن ما سماه "تجاوزات السلطة الفلسطينية لاتفاق واي ريفر".
وصرح بار ايلان بأن نتانياهو اكد لروس خلال اجتماعهما مساء اول من امس انه "لن ينفذ الاتفاق ما دامت السلطة الفلسطينية ترفض التزام تعهداتها".
ومن ضمن هذه التجاوزات التي اوردها بار ايلان "تنظيم تظاهرات عنيفة، والتحريض في وسائل الاعلام، وعدم تسليم مطلوبين، واتباع سياسة البواب الدوار في ما يتعلق بالمعتقلين الفلسطينيين في السجون الفلسطينية، وعدم تقديم قائمة بعدد افراد الشرطة الفلسطينية للجانب الاسرائيلي، وعدم جمع الاسلحة غير المرخصة". وقال بار ايلان ان "الجانب الفلسطيني لا يبدي رغبة في التعاون الامني مع اسرائيل".
وطالب روس الجانبين بتنفيذ اتفاق واي، مقراً "بوجود مشاكل" تعرقل هذا الموضوع. وقال في ختام لقاء مع عرفات في مدينة رام الله في ساعة متقدمة من مساء الثلثاء: "لا أجزم بأنه ليس هناك مشاكل، لكن من الضروري ان تطبّق هذه الاتفاقات".
واكد روس خلال كلمة القاها في "مركز بيريز للسلام" في تل ابيب ان السبب الرئيسي لوجوده في المنطقة هو ان "السلام لا غنى عنه من اجل الامن القومي" للولايات المتحدة.
وتأتي زيارة روس في ظل توتر العلاقات بين الحكومة الاسرائيلية والادارة الاميركية منذ ان رفضت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت الاجتماع مع وزير الخارجية الاسرائيلي ارييل شارون خلال وجوده في الولايات المتحدة واعلنت انها لن تقوم بزيارة اسرائيل خلال جولتها المقبلة الى الشرق الاوسط والتي ستشمل مصر والمملكة العربية السعودية.
وبدا الغضب واضحاً على شارون من موقف اولبرايت قبيل مغادرته الى باريس مساء اول من امس عندما صرح: "لسنا مستعدين ان ندفع مقابل لقاء … لا توجد دولة في العالم تقدم ارضاً مقابل مفاوضات".
لكن التوتر بين حكومة نتانياهو والادارة الاميركية تجاوز اللقاءات في اعقاب توجيه اتهامات للرئيس بيل كلينتون شخصياً بالعمل من أجل خسارة نتانياهو الانتخابات وتقديم المساعدة الى منافسه من حزب العمل المعارض ايهود باراك". ونقلت مصادر صحافية اسرائيلية عن مسؤول كبير في الحكومة الاسرائيلية قوله "ان كلينتون يبذل قصارى جهده واتخذ مجموعة من الخطوات لضمان خسارة نتانياهو لأنه يعتقد ان فرص احراز تقدم في المسيرة السلمية هي اكبر مع باراك".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.