محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعوات إلى "خيار حاسم" للرد على تجميد مراجعة الحظر . حملة في بغداد على مجلس الأمن : لا مجال للسكوت أو الانصياع
نشر في الحياة يوم 14 - 09 - 1998

بغداد - أ ف ب - حملت الصحف العراقية بعنف أمس على مجلس الامن وطالبته بالتخلي عن "نهجه المعادي" مؤكدة ان العراق لن يتخلى عن موقفه. وصعْدت بغداد لهجتها عشية الجلسة الاستثنائية التي يعقدها اليوم المجلس الوطني البرلمان العراقي لتقديم توصية الى القيادة العراقية بقطع العلاقة مع فرق التفتيش الدولي التابعة للجنة الخاصة المكلفة نزع أسلحة الدمار الشامل اونسكوم، بعد قرار مجلس الأمن تجميد المراجعة الدورية للحظر على العراق.
وكتبت صحيفة "الجمهورية" الحكومية العراقية ان بغداد "تدرك ابعاد هذه اللعبة وما وراء اصدار مجلس الأمن القرار 1194 لكنها لن تسمح لأعداء البشرية من غربان البين بأن يوغلوا في ايذاء الشعب العراقي الذي ضحى وصبر وجاهد في شكل اسطوري". وشددت على ان "لا مجال للسكوت فترة اطول"، داعية الى "موقف وطني متماسك ويقظ ازاء التآمر الاميركي - الصهيوني المستمر".
وقال عبدالغني عبدالغفور الأمين العام للجبهة الوطنية القومية التقدمية التي يقودها حزب "البعث" الحاكم في العراق ان قرار مجلس الأمن "وكل الأساليب العدوانية لن تثني العراق، قيادة وشعباً، عن تمسكه بالموقف الذي أعلنه في 5 اب تعبيراً عن إرادة شعبه وجماهير هذه الأمة". وشدد على ان قرار المجلس "يكشف النيات التآمرية واستمرار الاحقاد الاستعمارية للولايات المتحدة وبريطانيا ضد شعب العراق والأمة العربية، من وراء استمرار الحصار".
وعلم من مصدر ديبلوماسي غربي ان المبعوث الخاص للأمين العام للامم المتحدة براكاش شاه اجرى محادثات مع المسؤولين العراقيين في شأن سبل التوصل الى حل للأزمة.
وأوضح المصدر ان شاه عرض "وجهة نظر الأمين العام كوفي انان في شأن الحظر" الذي تطالب بغداد برفعه.
وكان مجلس الامن تبنى الاربعاء الماضي بالاجماع القرار 1194 الذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وقضى بتعليق مراجعة الحظر الى أن يتراجع العراق عن قرار اتخذه في الخامس من آب اغسطس الماضي بوقف التعاون مع اللجنة الخاصة والوكالة الدولية للطاقة الذرية. لكن قرار المجلس واستجابة لطلب فرنسا وروسيا والصين اشار الى "مراجعة شاملة" لعلاقات العراق مع الأمم المتحدة في حال استأنفت بغداد التعاون مع "اونسكوم"..
وشككت صحيفة "الجمهورية" بصدقية هذا الوعد معتبرة ان الحديث عن المراجعة "يتسم بالغموض والعمومية وليست فيه اية ضمانة لاستجابة مطالب العراق المشروعة، وفي مقدمها رفع الحصار الجائر".
واعتبرت صحيفة "القادسية" ان وقفة العراق ضد قرار مجلس الأمن "ستكون الكفيلة باحباط المخطط العدواني الاميركي - البريطاني، وعلى أساس هذه الوقفة المتينة سيتتابع انهيار جدار الحصار الآخذ بالتفتت".
وتابعت: "ان وقفة الحق الجادة سبيلنا الأرحب وخيارنا الحاسم في مجابهة الموقفين الاميركي والبريطاني وفضحهما وفي مواصلة الاجهاز على الحصار وتفتيته حتى تحطيم اغلاله نهائياً".
وزادت ان مجلس الامن باصداره القرار 1194 "ينحدر يوماً بعد يوم في لعبة اطالة امد الحصار، والاستمرار في غمط حق العراق الواضح في رفع الحصار عن شعبه الابي".
ورأت صحيفة "بابل" التي يشرف عليها عدي النجل الأكبر للرئيس صدام حسين ان القرار "يضاف الى 42 قراراً ظالماً اصدرها مجلس الأمن منذ 2-8-1990، مؤكداً حقيقة اساسية هي استخدام الشرعية الدولية غطاء للتستر على سياسة الانحياز والظلم وجريمة الابادة المنظمة". ولفتت الى ان وقف المراجعة الدورية للحظر "لا يضيف شيئاً الى العلاقة بين المجلس والعراق، سوى التدليل على صحة تشخيص العراق التيارات المتحكمة بأعمال المجلس".
وطالبت مجلس الأمن بالتخلي عن "نهجه المعادي"، وأضافت: "لنا ان ننتظر ما تؤول اليه جهود الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان الذي نقل عنه حديثه عن اجراء مراجعة شاملة لما نفذ من اعمال نزع السلاح في العراق".
في غضون ذلك، ودع منسق النشاطات الانسانية للأمم المتحدة في العراق دنيس هاليداي الذي استقال أخيراً، وزير الخارجية السيد محمد سعيد الصحاف.
وأوضح الناطق باسم المنظمة الدولية في بغداد اريك فالت ان هاليداي أعرب عن ارتياحه لأن "برنامج النفط للغذاء تمكن من احداث فرق في مستوى حياة الشعب العراقي، لا سيما في مجالات الصحة والتغذية".
وسيتوجه هاليداي ايرلندي الى المناطق الكردية في شمال العراق، قبل أن يغادر هذا البلد نهاية أيلول سبتمبر بعد مهمة استمرت 13 شهراً. وكان اعلن في تموز يوليو استقالته "لأسباب شخصية"، وعرف عنه انه ارتبط بعلاقات حساسة مع رئيسه المباشر في نيويورك، القبرصي بينون سيفان، الذي يشرف على البرنامج الانساني في العراق. واعتبرت الصحف العراقية استقالة هاليداي "ادانة للممارسة الأميركية - البريطانية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.