محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"افتابي امروز" شمس اليوم احتفظت باخراجها وطاقم محرريها . صحيفة "طوس" الموالية لخاتمي تصدر بعد حظرها تحت اسم جديد
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 1998

طهران - أ ف ب - صدرت صحيفة "طوس" الايرانية المعتدلة، وهي احدى الصحف الرئيسية المؤيدة للرئيس محمد خاتمي، تحت اسم جديد أمس الاحد هو "افتابي امروز" شمس اليوم بعدما تم منعها من الصدور أول من امس السبت.
وجاء اخراج الصحيفة الجديدة مطابقا تماماً لصحيفة "طوس" وهو اسم قرية ايرانية كما ان فريقها التحريري هو نفسه فريق الصحيفة التي منعت بعدما حلت "بشكل غير مشروع" بدلاً من صحيفة "جامعة" مجتمع المعتدلة التي علق صدورها هي ايضاً في الاسبوع الماضي بسبب نشرها "انباء كاذبة".
والمدير العام للصحيفة الجديدة محمد حسن سازيغاره هو نفسه مسؤول الصحيفتين السابقتين "طوس" و"جامعة". وتصدر الصحيفة الجديدة عن شركة "جامعه - روز بابليشنغ كو" وهي مطبعة تابعة لصحيفة "جامعة".
وكان القضاء اعلن أول من امس منع صدور صحيفة "طوس" بعد ساعات على تظاهرة امام مقر الصحيفة نظمها اصوليون ينتسبون الى تنظيم "حزب الله" وغداة هجوم شنه على الصحيفة رئيس السلطة القضائية آية الله محمد يزدي.
وحظر القضاء صحيفة "جامعة" في الاسبوع الماضي بعدما اتهمها "بنشر انباء كاذبة وتحريض الرأي العام". وقام فريق الصحيفة التحريري باصدار "طوس" وفق الاخراج نفسه مع تغيير الاسم فقط.
اما "افتابي امروز" التي ينشرها فريدون اموزاده خليلي فكانت اسبوعية حتى الآن. وطلبت ادارة الصحيفة أخيراً من وزارة الثقافة الاذن بالتحول الى صحيفة يومية.
وقبل نشر الصحيفة الجديدة أمس قال حميد رضا كلايبور عضو مجلس الادارة المنتدب في دار النشر التي تصدر الصحيفة: "للأسف رغم الجهود التي بذلتها وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي لم يوافق القضاء على الغاء الحظر عن "طوس"، ولذلك سننشر صحيفة "افتابي امروز" الجديدة اعتباراً من اليوم أمس".
وقالت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية في وقت سابق أمس الاحد ان وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي طلبت رفع الحظر الذي فرض على صحيفة "طوس" الاصلاحية بعد اسبوع واحد من صدورها.
واضافت: "في ضوء الاتصالات التي جرت بين مسؤولي وزارة الارشاد الاسلامي وادارة العدل في طهران السبت تم التوصل الى اتفاق مبدئي لابطال أمر المحكمة". وتوقعت الوكالة رفع الحظر عن الصحيفة.
وكانت الوكالة ذكرت أول من امس السبت ان قرار حظر صحيفة "طوس" اليومية ذات التوجهات الاصلاحية اصدره فرع تابع لإدارة العدل في طهران وانه ساق عدداً من مواد قانون الصحافة كسند لحكمه.
ونقلت الوكالة في تقريرها أمس الاحد عن وكيل وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي التي تشرف على وسائل الاعلام قوله ان ناشر "طوس" اخطر بالنقاط التي اثارتها المحكمة وتعهد الالتزام بها. ولم تعط الوكالة مزيداً من التفاصيل.
واغضبت صحيفة "طوس" المؤيدة لسياسات الرئيس الايراني المعتدل محمد خاتمي المحافظين الذين اتهموها بانتقاد مبادئ الثورة الايرانية. وأوردت وكالة الانباء الايرانية أول من امس ان مجموعة من المواطنين تجمهرت امام مقر الصحيفة وهددت بمهاجمة المبنى.
ويعتبر عطاء الله مهاجراني وزير الثقافة والارشاد الاسلامي من الحلفاء المقربين من خاتمي وانتقده اعضاء في السلطة القضائية من ضمنهم آية الله محمد يزدي كبير قضاة ايران لسماحه بصدور الصحيفة.
وقال يزدي في خطبة الجمعة موجهاً حديثه الى مهاجراني "لقد دافعت عن هذا اصدار طوس كما لو كان في اطار القانون، لكنني اقول انه خارج اطار القانون".
وباعت "طوس" مئة ألف نسخة في اليوم الاول لصدورها بعد ساعات معدودة من طرحها في الاسواق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.